تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات جوية هي الأعنف في محيط معرة النعمان شمال غرب سوريا
نشر في الشرق يوم 16 - 10 - 2012

تتعرض قرى وبلدات في ريف معرة النعمان شمال غرب سوريا إلى قصف بالطيران اليوم هو الأعنف منذ سيطر المقاتلون المعارضون على هذه المدينة الاستراتيجية الأسبوع الماضي، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد “تتعرض قرى وبلدات حيش ومعرشمشة ومعرشمارين وتلمنس والدير الغربي وبسيدة بريف معرة النعمان للقصف من قبل الطائرات الحربية السورية”، التي تواجه “بنيران مضاد طيران للكتائب الثائرة”.
وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن الغارات الجوية “هي الأعنف منذ السيطرة على معرة النعمان” التي مكَّنت المقاتلين المعارضين من الاستحواذ على مدينة تشكل معبرا الزاميا لإمدادات القوات النظامية المتجهة الى حلب (شمال).
وأشار إلى أن الجيش النظامي “يحاول حشد قواته لاستعادة معرة النعمان لكنه يواجه مشكلة في ايصال الامدادات الغذائية لعناصره الموجودين في المنطقة”.
من جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن “دوي انفجارات ضخمة نتيجة القصف المدفعي والصاروخي من الطيران الحربي على مدينة المعرة وريفها الشرقي”.
كما أفاد المرصد عن اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف الأكبر للقوات النظامية في المنطقة، والذي حاول المقاتلون اقتحامه مؤخرا، كما استهدفوا الثلاثاء معسكر الحامدية جنوب معرة النعمان “بصواريخ محلية الصنع”، بحسب المرصد.
وفي ريف إدلب، قُتِلَ طفل وطفلة يبلغان من العمر ست سنوات وعشر سنين، جراء قصف تعرضت له بلدة كفرنبل، بحسب المرصد.
وفي حلب التي تشهد معارك يومية منذ ثلاثة أشهر، تدور اشتباكات صباح اليوم بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في حيي الحمدانية والميدان، بحسب المرصد.
وأفاد صحفي في المدينة نقلا عن مصدر عسكري أن اشتباكات دارت ليلا مع قيام المقاتلين المعارضين “بأكثر من محاولة تسلل الى ساحة سعد الله الجابري بعد الهجوم على فرع المرور في محور الكلاسة باب انطاكيا” في حلب القديمة.
كذلك حاول المعارضون التسلل الى باب الجنين في المدينة القديمة “وتمكنت القوات النظامية من صدهم”، بحسب المصدر نفسه الذي تحدث عن سقوط قذائف هاون مساء على مناطق خاضعة لسيطرة القوات النظامية في وسط حلب، اصابت احداها مبنى الاوقاف في حي العزيزية.
وفي دمشق، تعرض حي جوبر (غرب) للقصف من قبل القوات النظامية، بحسب المرصد.
وفي ريف العاصمة، تدور اشتباكات في عين ترما وزملكا، وتتعرض مدينة الزبداني للقصف من قبل القوات النظامية “التي تحاول السيطرة على المدينة”، بحسب المرصد.
وفي حمص (وسط)، يتعرض حي الخالدية للقصف وتدور اشتباكات في محيطه، بعد سقوط مقاتل وجرح ستة آخرين في قصف تعرض له الحي بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، بحسب المرصد.
وتحاول القوات النظامية اقتحام الحي الخاضع، كما عدد من الأحياء وسط المدينة، لسيطرة المقاتلين المعارضين الذين يعتبرون حمص “عاصمة الثورة”.
من جهة أخرى، قال عبد الرحمن إن الجثث التي عُثِرَ عليها الأحد في مشرحة مستشفى في جنوب غرب دمشق “بلغ عددها 28 وتعود غالبيتها إلى جنود نظاميين، والبقية لمقاتلين معارضين”، قُتِلُوا “في اشتباكات في محيط العاصمة خلال الاسابيع الماضية”.
وكان المرصد أفاد عن العثور على الجثث في مستشفى بين معضمية الشام وداريا، إلا أن ظروف مقتل أصحابها كانت غير واضحة.
وأدت أعمال العنف الثلاثاء إلى مقتل عشرة أشخاص في حصيلة مؤقتة، بحسب المرصد الذي أحصى سقوط أكثر من 33 ألف قتيل في النزاع المستمر منذ عشرين شهراً.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.