آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال تفقده عدداً من المشروعات التطويرية في منى وعرفات
نشر في الشرق يوم 14 - 10 - 2012

أكد أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أن الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة زادت خلال العام الحالي، وذلك بعد اكتمال مشروعات تم تنفذها داخل المشاعر، مشيراً إلى أن استيعاب الحجاج في مشعر منى سيزيد مع اكتمال المشروعات التي يتم تنفيذها خلال الفترة الحالية.
وأوضح الأمير خالد الفيصل عقب جولة قام بها أمس في المشاعر المقدسة، أن مضامين الحملة الإعلامية التوعوية “الحج عبادة وسلوك حضاري” تعمل على إبراز الوجه الحضاري لهذه الشعيرة العظيمة، مؤكداً أن الحكومة السعودية أنفقت مليارات الريالات على مشروعات الحج للمساهمة في حج آمن ومريح لكل حجاج بيت الله الحرام.
وأكد أن كل الجهات المشاركة في الحج على أتم الاستعداد لتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام، موضحاً أن جميع القطاعات العاملة في الحج تحظى بكامل الرعاية والتوجيهات السديدة والدعم والمتابعة من القيادة العليا بهدف تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
بدوره، أكد وزير الحج الدكتور بندر حجار، أن الوزارة سعت جاهدة بكل إمكاناتها وطاقاتها البشرية لتوفير حج آمن ومطمئن لجميع حجاج بيت الله الحرام، موضحاً أن الوزارة وفرت أكثر من 19 شركة تُعنى بتقديم الخدمات لحجاج الداخل ضمن برنامج الحج المخفض، مؤكداً أن هذه الحملات راعت في مضمونها طرح أسعار معقولة وميسرة للحجاج القادمين من داخل المملكة.
من جهته، أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين، أن مشروع دورات المياه المنفذ داخل المشاعر المقدسة سيكون جاهزاً خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحاً أن عمر الخيام الافتراضي لم ينتهِ بعد، وأن عمرها الافتراضي يبلغ خمسين عاماً، موضحاً أن المادة المصنوعة منها الخيام مجربة ومستخدمة في مطار الملك عبدالعزيز واستاد الملك فهد الدولي.
وبدأ الأمير خالد الفيصل جولته على منطقة حجز المركبات في الشميسي طريق مكةجدة السريع، ووقف على تجربة استخدام تقنية قراءة لوحات المركبات “lpr” الهادفة إلى تطبيق تفويج السيارات عن طريق تثبيت كاميرات على مسارات الطريق من خلال التقاط صورة حية للوحة المركبة ومطابقتها مع قاعدة البيانات، وفي حال عدم التطابق لا يُسمح لها بالدخول، وبالتالي يسرع النظام في عملية التفويج لدخول مركبات الحجاج ويقلل من الازدحام.
وشاهد أمير مكة طريقة تحديد مسارات الحافلات لنقل الحجاج المصرح لها حتى لا يتم تأخيرها أثناء مرحلة التفويج، إضافةً إلى تثبيت كاميرات متنقلة في دوريات المرور داخل المشاعر المقدسة للاستفادة من هذه التقنية أيضاً.
ووقف أمير المنطقة على سير العمل في جسر الجمرات في منى، حيث شاهد عرضاً عن مراحل تنفيذ جميع المشروعات المنجزة لهذا العام في المشاعر المقدسة، واستمع لشرح تفصيلي عن كل منها من الجهات المسؤولة عن تنفيذها.
واستقلّ الأمير خالد الفيصل ومرافقوه الحافلات في رحلة شاملة في المشاعر المقدسة للاطلاع على جميع المشروعات الجديدة المنفذة، وتفقد أوضاع مواقع سكن الحجاج والطرق والمرافق المجهزة لخدماتهم، والتأكد من جاهزيتها.
وبدأت الجولة الميدانية بالمرور بأنفاق المشاة الجديدة المنفذة هذا العام، التي تربط حي العزيزية بالدور الثاني لجسر الجمرات، والتي سيكون لها الأثر الأكبر في تسهيل وصول الحجاج المشاة القادمين من مكة المكرمة لرجم الجمرات، كما ستُسهم في توزيع الكثافة على أدوار منشأة الجمرات.
واتجه عبر شوارع منى متفقداً الطرق والشوارع ومخيمات الحجاج، وصولاً إلى منطقة الشعيبين، للاطلاع على مشروع الأنفاق الجديدة التي تم تنفيذها لربط منطقة الشعيبين بالدور الثالث لمنشأة الجمرات، التي ستساعد حجاج منطقة الشعيبين في الوصول إلى جسر الجمرات بيسر وسهولة، وتختصر المسافة عليهم دون مرورهم ببطن وادي منى، كما أن هذا المشروع سيساعد أيضاً في توزيع كثافة رجم الجمرات على أدوار الجسر كافة.
وشاهد مشروع امتداد طريق الملك خالد لأحياء المعيصم والشرائع، الذي تم تنفيذه هذا العام لتسهيل وصول الحجاج وسكان تلك الأحياء إلى وجهاتهم بسهولة ويسر دون مرورهم بالمناطق المزدحمة في مكة المكرمة، وسيُسهم بالتالي في خفض الازدحام المروري بوجه عام في شوارع العاصمة المقدسة، وواصل الرحلة من هناك إلى منطقة المجازر الحديثة في المعيصم لمشاهدة مجزرة الجمال والأبقار الجديدة المنفذة هذا العام لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وتوجه أمير مكة إلى مشعر مزدلفة، ثم إلى مشعر عرفات، لتفقد الأوضاع وللاطلاع على عدد من المشروعات المنفذة فيهما، ومنها مشروعات المرحلة الأولى لإنشاء دورات المياه الحديثة في المشاعر المقدسة ومشروعات تطوير مراكز خدمات الهلال الأحمر في المشاعر المقدسة، ومراكز إرشاد التائهين التابعة لوزارة الحج.
عقب ذلك، ترأس أمير المنطقة اجتماعاً للجنة الحج المركزية في مزدلفة، ونوقش خلاله عدد من الموضوعات المتعلقة بأعمال الحج، واستعرض مع أعضاء اللجنة آخر الاستعدادات والترتيبات الموضوعة لمرحلة إقامة الحجاج وتنقلهم بين المشاعر المقدسة.
وأكد الأمير خالد الفيصل خلال الاجتماع الاهتمام المتواصل بضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم كافة، وبذل أقصى الجهود والإمكانات لخدمتهم وإكرامهم والعناية بهم على أكمل وجه، حتى يتمكنوا من إتمام أداء شعائر الحج بيسر وسهولة.
..ومطلعاً على المعرض المشتمل على الخرائط التطويرية للمشاعر المقدسة
..ومستمعاً إلى شرح عن خطط المشروعات التطويرية في المشاعر (تصوير: فيصل مجرشي)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.