السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق ينبع الشعبي.. دكاكين صغيرة تختزل قصة الحركة الاقتصادية في البحر الأحمر
نشر في الشرق يوم 05 - 10 - 2012

يستوقف الزائر لمحافظة ينبع الواقعة على ساحل البحر الأحمر خلال جولته في أطرافها المترامية سوقها الشعبي، أو ما يسمى “البلد” قديماً، والدكاكين الصغيرة التي تختزل قصة الحركة الاقتصادية في منطقة البحر الأحمر قديماً.
كانت تلك الفتحات الصغيرة المتراصة مسرحاً لحركة اقتصادية استمرت لعشرات السنين، جعلت من ينبع مقصداً لكثير من التجار والمتسوقين من مختلف المناطق الأخرى في الجزيرة العربية وخارجها، يعرضون فيه حصاد زراعتهم، وما أنتجته أيديهم، وما حاكته نساؤهم من ملبوسات يساعدهم في نقلها دوابهم التي كانت رفيقهم في السفر، وأغلى ما يملكون في ذلك الزمان.
وهو السوق المتفرد في ينبع الذي كانت تتباهى به قديماً أمام الأسواق المنتشرة في مختلف بقاع العالم في تلك الحقبة.
كان محاطاً بسور طيني مرتفع يحتضن في داخله مجموعة من الدكاكين الصغيرة، وله بوابة كبيرة يقف خلفها حارس مهمته فتح البوابة من بعد صلاة الفجر كل يوم لقوافل الجمالة الذين قطعوا المسافات لعرض بضائعهم حتى أذان المغرب؛ لأنه بعد هذا الوقت يغلق السوق بابه إيذاناً بانتهاء نشاط السوق ومغادرة الباعة والمتسوقين له حتى نهار اليوم التالي.
وأوضح أبو جابر، الذي خصص دكانه لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية، متذكراً ما كان عليه السوق من طفرة اقتصادية، وتحوله اليوم إلى أربعة دكاكين فقط، أن سبب هذا التراجع في حركة البيع والشراء داخل السوق التي بدأت منذ فترة ليست بالقريبة إلى التطور الذي شهدته المدن التي تحيط بينبع التي كان يعتمد التجار فيها على ميناء يبنع قديماً في التصدير والاستيراد لبضائعهم، وخاصة التي حظيت بإنشاء موانئ أسهمت في التخفيف عنهم من عناء السفر، وأصبحت تجارتهم داخل مدنهم، إضافة إلى الانتشار الكبير والسريع للأسواق والمراكز التجارية الحديثة في أنحاء المحافظة، والتي أسهمت على حد قوله في جعل الحركة في السوق شبه معدومة.
وأكد أنه اعتاد وبشكل يومي أن يبادر كل صباح إلى فتح دكانه البسيط غير مكترث في ذلك بقلة المتسوقين، بل يقوم بنظافة دكانه والاعتناء به وترتيب بضاعته، أملاً في أن يحظى بإطلالة متسوقين، أو زائرين، يكون لدكانه نصيب من مشترياتهم.
وفي السوق يجلس أحد الباعة من كبار السن داخل متجره الذي لم يتغير منذ أسسه لأول مرة وهو عطيوي العلوني، ويعرض العلوني بضاعة بسيطة مكونة من أدوات قديمة لصيد السمك.
وأكد أن هذه البضاعة كانت مطلوبة، ولها زبائنها، مبيناً أن البضائع من مكونات البيت الينبعاوي حيث أغلب اليوم يزاولون مهنة صيد السمك المصدر الوحيد والمهم للطعام في ذلك الوقت، لافتاً إلى أن هذه الأدوات استبدلت بأخرى حديثة أصبح اعتماد الكثير من الصيادين عليها.
وشرح عطيوي بعض الأدوات الأخرى المعروضة لديه وأهمها “المغاريب” و”المساحي”، التي اعتمد عليها سكان ينبع قديما بعد الله سبحانه في زراعة أراضيهم، وتعينهم على حصاد محاصيلها، إلى جانب بعض أدوات النجارة المعروضة لديه البسيطة في مكوناتها الغزيرة في إنتاجها بحسب قوله.
ووصف حال السوق قديما وحركة البيع والشراء، قائلاً: كان أهل ينبع ومن حولها من المدن والقرى يأتون بالماشية وأدوات الصيد والملبوسات وأواني الطعام والفحم ليبيعونها ويجتمعون في وسط السوق يتوزعون الأماكن فيما بينهم، دون أن يزاحم بائع البائع الآخر.
وأضاف: كان الاستعداد والتجهيز للسوق يبدأ من بعد صلاة الفجر، ومع إشراقة الشمس كانت الحركة تدب في السوق، فلا تكاد تسمع سوى صوت المزادات التي يصدح بها التجار والباعة للفت أنظار المتسوقين لبضاعتهم، دون كلل أو ملل، في منافسة تشتد مع تزايد أعداد المتسوقين، وتختفي مع حلول أوقات الصلاة، ثم تعود للصدح مرة أخرى حتى إغلاق السوق مساء.
ولفت إلى طريقة توزيع البسطات والمحلات بحسب البضاعة المعروضة، حيث كان لأصحاب الماشية النصيب الأكبر من مساحة السوق، وفي أحد أركانه مساحة يعرضون فيها مواشيهم من الأغنام التي كانت تطغى على مثيلاتها من المواشي، وبعض الإبل، إلى جانب الأعلاف الخاصة بها، كما خصص في السوق ركن آخر للملبوسات، وآخر للأواني المنزلية، فيما توزعت المعروضات الأخرى في الأركان الأخرى، ووسط السوق، حسب الترتيب المعد لذلك.
ومضى عطيوي يقول: كان كل بيت في ينبع يحرص سكانه خلال تسوقهم على عدم التبذير، فكانت الأسر تخصص لكل فرد منها لباساً واحداً يكفيه فترة من الزمن، سواء من الثياب، أو الملابس النسائية، أو حتى للأطفال، إلى جانب شراء أواني الشرب، وتسمى قديماً في ينبع “المشربة”، والتي لا تتعدى إناء واحد، أو إناءين يتشاركون فيه الشرب، إضافة إلى أدوات الطعام، والتي غالباً ما تكون عبارة عن “صحن” و”قدر” واحد لكل بيت.
أما ناجي الرويسي، الذي يبيع العسل داخل أروقة السوق منذ أربعين عاماً، ويجلبه من الجبال المحيطة بينبع إلى جانب السمن البري، فأوضح أن أسعار العسل تدرجت منذ زمن بعيد، حتى أصبح يبيع الكيلو منه الآن بما يقارب 800 ريال، واثقاً من جودة ما يعرضه من عسل، ومشيراً إلى أن أنواع العسل تختلف من موسم لآخر، حسب غزارة الأمطار، وكثافة الأشجار التي يعتمد عليها النحل الخاص به لإنتاج كمية جيدة من العسل، وتجهيزه لزبائنه الخاصين الذين اعتادوا الشراء من إنتاجه، أو المتسوقين الآخرين.
ويعرض ناجي أيضاً في محله السمن البري، والذي حدد سعره الكيلو ب140 ريال الذي تنتجه بعض القرى التابعة لمحافظة ينبع، ويحرص على توفيره بشكل مستمر في دكانه تلبية للطلب الزائد عليه في مواسم الاحتفالات والعطل الصيفية.
بعض السلع المعروضة في أحد محلات السوق (واس)
أحد باعة السوق يعرض منتجه
جدة | واس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.