مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    وغاب البدر من سماء الإبداع    لم يخسف شعر البدر برحيله    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السمان: سيعود في العام المقبل ليؤكد أنه ثروة تاريخية أعادت المملكة اكتشافها


الطائف – عناد العتيبي
«خيمة عكاظ» وجه للحضارة ونافذة على المستقبل ومسرح للفكر
25 ألف زائر يومياً يستمتعون بفعاليات السوق لمدة عشرة أيام
قرارات سريعة تفعل مطالب الشباب في ندوتهم الخاصة


ودع ضيوف وزوار سوق عكاظ في نسخته السادسة من شعراء وأدباء ومثقفين ومفكرين وإعلاميين، مساء أمس الأول، أرض عكاظ، بعد موسم ثقافي وفكري وشعري وتراثي امتد لعشرة أيام شهدوا فيها 11 أمسية وندوة، وأعمالا مسرحية، وعروضا فنية وتاريخية، آملين أن تعود «عنقاء جزيرة العرب» في العام المقبل لتبعث من جديد تظاهرة، ثقافية، شعرية، أدبية، اقتصادية، ومعرفية للعرب جميعاً، وتمد جسراً من المعارف والعلوم، يستعيدون به الأمجاد ويواكبون به الحاضر ويستشرفون به المستقبل.
وقال المتحدث الإعلامي للسوق، محمد سمان، «سيعود سوق عكاظ في العام المقبل ليؤكد من جديد أنه ثروة تاريخية، أعادت المملكة اكتشافها وإخراجها للعالم العربي، بفضل الله أولا، ثم بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز».
وأوضح أن السوق يحظى بعناية ومتابعة من أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الإشرافية، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مشيرا إلى أنه يطلع بشكل مباشر على جميع البرامج والأنشطة وتفاصيلها.
واعتبر أن سوق عكاظ في عامه السادس «عزز نجاح فكرة إحيائه واستعادة دوره التاريخي، كحاضنة للإبداع الثقافي والأدبي والشعري والفني والموروث ودعمه وتشجيعه والمحافظة عليه، واستمراره في مد جسوره للغد عبر برنامج «عكاظ المستقبل» الذي يسعى إلى نقل المعارف الحديثة والعلوم التقنية إلى المتلقي العادي، والتعريف بإسهامات المملكة».
وأشار المتحدث الإعلامي إلى أن سوق عكاظ يمتلك ميزة نسبية، فهو ليس حدثا ثقافياً فحسب، وإنما مشروع حضاري متكامل يراعي مختلف جوانب التنمية البشرية ثقافياً، علمياً، فكرياً، اقتصادياً، اجتماعياً، وتراثياً.

حوار الشباب
دشنت ندوة «ماذا يريد الشباب وماذا نريد منه؟» فعاليات البرنامج الثقافي في دورة هذا العام، خاطب فيها أمير منطقة مكة المكرمة أكثر من ألفي شاب في جامعة الطائف قائلا: «نحتاج أفكاراً شبابية لنهضة شاملة للمملكة وأن يكون لهم أنشطة تقدم جهداً يسهم في نهضة الوطن». وأعلن الفيصل أن الندوة وحلقة النقاش ستكون حدثاً سنوياً يشهده السوق، مطالباً في الوقت نفسه الشباب بالمشاركة حضوراً وفكراً ونشاطاً وانتساباً للسوق.
وشهد الحاضرون في الندوة، ربما لأول مرة، نقاشا حضاريا بين مسؤول ومواطن، جمع نخبة من صناع القرار وشبابا من طلاب الجامعات، وضم فريق صناع القرار و شباب من جامعات المملكة: فيصل الشمراني، نايف العصيمي، مشاري سليمان، عصام الحميضي، عبدالرحمن إدريس، ومصعب المالكي.
وكان من ثمار الندوة اتخاذ مسؤولين قرارات سريعة رداً على مطالب الشباب، حيث أعلن أمير منطقة مكة تشكيل مجالس شبابية في محافظات المنطقة، ووعد رئيس هيئة السياحة والآثار بمشاركة أكبر للشباب في جميع أنشطة الهيئة، فيما قرر وزير التعليم العالي التوسع في أندية الطلاب المبتعثين، وكشف وزير الثقافة والإعلام عن تطورات جديدة في وزارته تتسق مع قفزات الإعلام الإلكتروني، في حين أفصح نائب وزير التربية والتعليم عن خطة إدارته في هيكلة المؤسسات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة.

خيمة السوق
طفلة تتفاعل بطريقتها
شهدت هذه النسخة للسوق حدثا هاما تمثل في تدشين خيمة سوق عكاظ، التي تكفلت بتنفيذها شركة بن لادن، وكلفتها نحو أربعين مليون ريال، واحتضنت جميع الندوات والأمسيات، فضلا عن حفل الافتتاح الرسمي، ولتكون وجها للحضارة ونافذة على المستقبل ومسرحا للفكر والإبداع. ويأتي تنفيذ مشروع الخيمة ضمن سلسلة مشاريع كبرى ترمي إلى بناء مدينة تاريخية وسياحية، تتناسب والبعدين التاريخي والسياحي لسوق عكاظ خصوصا، ومحافظة الطائف بشكل عام، كما أنها تتوج منظومة البنية التحتية والعلوية التي نفذتها أمانة الطائف خلال الأعوام السابقة، وتبلغ 52 مشروعاً بقيمة تتجاوز 29 مليون ريال.

ا لعكاظيون الجدد
عبر المشهد الأخير في العمل الدرامي «العكاظيون الجدد» الذي عرض في حفل الافتتاح، عن آمال وطموحات القائمين على «سوق عكاظ»، بأن يكون جسراً للمستقبل، وليس محاكاة للماضي فقط.
في المشهد الأخير يسلم الممثل رياض الصالحاني، الذي جسد شخصية الشاعر الراحل الدكتور غازي القصيبي راية سوق عكاظ التي تسلمها من النابغة الذبياني إلى أمير منطقة مكة، وهذا يمثل أحد أهم الأهداف الرئيسة لفكرة إحياء السوق، المتمثل في استشراف المستقبل وضرورة الإعداد له متكئين فيه إرثنا الثقافي وموروثنا المعرفي.

جوائز عكاظ
الفائزون بجوائز عكاظ في لقطة تذكارية مع أعضاء اللجنة الإشرافية للسوق
توج الفيصل في حفل الافتتاح الفائزين بجوائز سوق عكاظ لهذا العام، وهم: روضة الحاج (شاعر سوق عكاظ)، إياد حكمي (شاعر شباب عكاظ)، والدكتور أحمد القرني (جائزة التميز العلمي)، والفائزين في مسابقة لوحة وقصيدة: هما السعوديان عبده عريشي، وفهد خليف، والصومالي عبدالعزيز بوبي عشر، والفائزين في مسابقة التصوير الضوئي: العراقي شعيب خطاب، والسعوديان فيصل الشهري وفهد العقيلي، والفائزين في مسابقة الخط العربي: السوري حسام المطر، والمصري محمد الهواري، والعراقي محمد النورري.

الحب والحرب
فارس يؤدي دوراً في عروض الخيالة بجادة عكاظ (تصوير: عبيد الفريدي)
حل «أسطورة الحب والحرب» عنترة بن شداد ضيفاً على هذه النسخة من السوق ليكون واحداً من الأعمال التي درج السوق على توثيق أعمالهم بعد الشعراء امرؤ القيس، طرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى.
وفي الندوة الاختصاصية التي تناولت شعر عنترة بن عمرو شداد العبسي، سلط النقاد، وهم: عبدالله الوشمي وفاتن العامر من المملكة، وأسماء أبو بكر من مصر وعبدالحميد الحسامي من اليمن على حياة الشاعر الاجتماعية ونبوغه فارساً وشاعراً، مؤكدين أن النص الشعري لعنترة مبني على السهولة فلا تعقيد في الأسلوب والألفاظ والمفردات، فضلاً عن الصدق في العاطفة التي عززت روح نصوصه.

علم وفقه وثقافة
هذه ثلاثة عناوين لثلاث ندوات شهدتها الخيمة، وكانت قريبة لمحاكاة المستقبل في مختلف أنحاء المعرفة، حيث أبرزت ندوة الثقافة الإلكترونية الحاجة إلى ضرورة تجاوز الأمية الإلكترونية، إذ تشير الإحصاءات إلى وجود 180 مليون عربي لا يتقنون استخدام أجهزة الحاسب الآلي.
واستعرض المتحدثان الرئيسان في الندوة حذيفة العمري من الأردن، وعلا شتا من مصر، تاريخ تأسيس الإنترنت العالمية وصولاً إلى العالم العربي، وكيف رسمت هذه الشبكة خارطة جديدة في الثقافة العربية، وطرح السوق في برنامجه الثقافي، موضوع «فقه الواقع»، الذي اتفق المشاركون في الندوة الخاصة به على وجود فجوة بين الفقه والجيل الحديث، وركزت الندوة، التي شارك فيها من المملكة الدكتور مسفر القحطاني، ومن الأردن الدكتور عبدالرزاق أبو البصل، على أهمية توجيه الفتوى والنصوص الفقهية لمراعاة الظروف المتغيرة زمانيا ومكانيا.
وفي المقابل، خلصت ندوة «الطاقة المتجددة وبدائل النفط»، التي شارك فيها الدكتور أحمد القرني والدكتور حبيب أبو الحمايل من المملكة، ومحمد سعيد العمودي من اليمن، ونوار ثابت من الجزائر، إلى أن الطاقة الشمسية تعتبر من أهم موارد الطاقة في العالم رغم تأخر استثمارها الفعلي. وأوضحوا أن المملكة تعتبر من أكثر الدول المؤهلة لنجاح مشاريع الطاقة المتجددة، خصوصاً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كتاب وشعراء وامرأة
واجه أربعة كتاب بشكل مباشر نقاد وجمهور عكاظ في ندوتين، استضافت الأولى الكاتبين السعوديين الدكتور سعد البازعي وعدنان الوزان، والسوري محمد زياد الكبة، والمصري محمد زكريا العناني، فيما استضافت الثانية الكاتبين المسرحيين محمد العثيم من المملكة، والمغربي عبدالكريم برشيد.
وسيطرت قضايا ترجمة الأدب العالمي إلى العربية وآثارها بما يلحق بالنص ويؤثر على الصور البلاغية فيه على الندوة الأولى، حيث حذر الكتاب فيها من الترجمة عبر الوسائل الإلكترونية التي تورد في كثير من الأحيان أخطاء شنيعة تغير معنى النص كاملاً. فيما استحوذت الكتابة المسرحية على الندوة الثانية، وحذر المشاركون فيها من انسياق الفنانين إلى الأعمال التليفزيونية وهجران المسرح. وكان للمرأة اهتمام خاص في السوق، خصوصاً حيال ما يخص إبداعها وضرورة خروجها إلى الضوء متجاوزة جميع العقبات، إذ أكد المشاركون في ندوة الإبداع النسوي وصناع الكتابة أن هذا الإبداع يجد نفسه حاليا في بيئة ثقافية توصف بأنها أقرب إلى النظرة الدونية، فضلاً عن تأثير الرقابة الأسرية والاجتماعية. وأكد المشاركون في الندوة (الدكتورة لمياء باعشن وحسن النعمي من المملكة، وبوشوشة جمعة من تونس) أن بعض الأديبات لجأن إلى تجاوز النظرة الدونية والتهميش إلى استخدام الأسماء المستعارة، على خلفية أن هذا العمل منحها حرية التعبير والكشف عن الجانب الآخر من حياتها.
وسجلت الأمسيات الشعرية ومنبر الشعر هذا العام حضورا واسعا قياسا بعدد المشاركين والمشاركات، الذين بلغ عددهم 11 شاعرا وشاعرة، وشارك في الأمسية الأولى السودانية روضة الحاج، والسعودي إياد حكمي، والأردني إبراهيم نصر الله، والموريتاني القاضي بوعيني، فيما شارك في الأمسية الثانية أحمد البهكلي ومها سراج من المملكة، وسليمان جوادي من الجزائر، وميسون النوباني من الأردن، وفي الأمسية الثالثة شارك كل من خالد الخنين وجاسم عساكر من المملكة، وأميرة الروقي من تونس، وسميرة الخروصي من عمان.

الجادة ومعارضها
شهدت جادة سوق عكاظ حضوراً من الزوار بمعدل 25 ألف زائر يومياً، جالوا خلالها على جانبي «جادة عكاظ»، وزاروا المحال والمعارض وأركان الحرف اليدوية التقليدية، واطلعوا على الأعمال والبرامج المنفذة، التي شملت أعمالاً مسرحية درامية تاريخية متنوعة «مسرح الشارع» تمثل محاكاة لجوانب الحياة في سوق عكاظ قديماً وتؤدى باللغة العربية الفصحى، فضلاً عن إلقاء الشعر العربي الفصيح خصوصاً المعلقات، وإلقاء الخطب، التي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ، ويؤديها ممثلون محترفون وهواة. وارتفع عدد الحرفيين والحرفيات والأسر المنتجة والمزارعين المشاركين في أنشطة جادة عكاظ هذا العام إلى 300 حرفي وبائع، كما شاركت المغرب بجناح مخصص للحرف اليدوية، التي تخطط الهيئة العامة للسياحة للاستفادة من تجربتها وتطبيقها في المملكة. وأتاح برنامج الجادة، الذي نظم تحت إشراف الهيئة العليا للسياحة، للحرفيين المشاركين تقديم أشكال متنوعة من الحرف اليدوية القديمة وتسويقها.
واحتضنت الجادة 14 معرضا نظمتها وزارات وقطاعات حكومية,إلى جانب معرض عنترة بن شداد، الذي نظمته إمارة منطقة القصيم، الذي مثل إضافة جديدة لسلسلة المعارض، واشتمل على أجنحة خاصة للتعريف بتاريخ عنترة.
لقطة توضح كثافة الزوار في أحد مواقع السوق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.