قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياق الهروب من القاع يشعل ديربي القصيم

تنتظر الجماهير الرياضية في القصيم أن يكون لقاء قطبي المنطقة (الرائد والتعاون) حافلاً بالإثارة والندية عندما يلتقيان عصر يوم الجمعة (3.00عصراً) على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، وذلك ضمن الجولة الثالثة عشرة من دوري زين السعودي. ويتشابه الفريقان في طريقة اللعب؛ إذ يلعبان بطريقة (4-5-1) مع اختلاف التكتيك والمهام لكل لاعب.ويخوض الرائد اللقاء وهو يملك ثماني نقاط جعلته يحتل المركز الثالث عشر في الدوري، ويسعى الفريق إلى كسب النقاط الثلاث، خاصة في ظل المستويات المتصاعدة التي يقدمها في آخر أربع مبارايات، بالرغم من خسارته الأخيرة أمام الأهلي (0-1) في جدة، ويغيب عن اللقاء من الرائد كلّ من الظهير الأيسر إبراهيم مدخلي، ومحور الارتكاز أحمد الخير؛ لحصولهما على ثلاث بطاقات صفراء، ويتوقع أن يبقي المدرب عمار السويح كلاً من فيلب كامبوس، والحارس محمد الخوجلي على مقاعد الاحتياط؛ لعدم اكتمال جاهزيتهما اللياقية.
وفي المقابل، يدخل التعاون اللقاء وهو يملك تسع نقاط، جعلته يحتل المركز الحادي عشر في سلّم الدوري، ويسعى الفريق التعاوني إلى كسب المباراة للابتعاد عن المراكز الخلفية؛ لذلك فهو يملك مثل طموح شقيقه نادي الرائد؛ إذ يقبعان في المراكز الأخيرة في سلم الدوري، ولا يفصلهما سوى نقطة يتيمة، فالفائز بنقاط المباراة سوف يبعد قليلاً عن مؤخرة الترتيب. في حين يدخل التعاون اللقاء وهو مكتمل الصفوف؛ إذ لا يعاني لاعبوه من أي إيقافات أو إصابات تمنعهم من المشاركة في المباراة.
التشكيلة المتوقعة
يدخل الرائد (المستضيف) اللقاء تحت قيادة المدرب التونسي، عمار السويح، بتشكيلة مكونة من حارس المرمى أحمد الكسار، وفي خط الدفاع إبراهيم شراحيلي، يحيى المسلم، حمد الصقور، عبدالسلام الشريف، أما منطقة الوسط، فيوجد فيها كل من (عبده حكمي، عصام الراقي، أحمد مناور، أحمد الكعبي، عبدالمجيد الرويلي) وفي خط الهجوم المحترف الكنغولي ديبا ألونغا.
وفي المقابل، يدخل التعاون (الضيف) اللقاء تحت قيادة المدرب الروماني، فلورين موتروك، بتشكيلة مكونة من (فهد الثنيان في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع وليد الرجاء، محمد أمان، ذياب مجرشي، سلطان اليامي)، وفي منطقة الوسط يوجد كل من (ناصر البيشي، عبدالرزاق حسين، صلاح الدين عقال، أحمد الحربي، بدر الخميس)، وفي خط الهجوم يوجد وحيداً المحترف الألباني ميجين ميم.

السراح: حفّزناهم براتب
شدد رئيس نادي التعاون، المهندس محمد السراح، على أهمية لقاء فريقه بجاره الرائد، مؤكداً أنه يثق بقدرات لاعبيه على تجاوز منافسهم، مبيناً في الوقت نفسه صعوبة المواجهة؛ كونهم يواجهون خصماً عنيداً وقوياً كالرائد، مشيراً إلى أنهم صرفوا مكافأة شهر للاعبين كتحفيز لهم؛ لتقديم مستوى يرضي طموحات الجماهير التعاونية، ورغبة من الإدارة في تحقيق الفريق للثلاث نقاط، ودعم مسيرة الفريق في الدوري.

الخميس: سنوفّي بالوعد
بدوره، أكد مهاجم فريق التعاون اللاعب بدر الخميس، أنه دائماً ما ينتظر مواجهات الديربي؛ كونها تحمل طابع الإثارة والندية والتنافس الشريف بين الفريقين داخل الميدان وبين الجماهير خارجه، وشدّد الخميس على قدرة زملائه اللاعبين على تجاوز الرائد، وإسعاد الجماهير التعاونية، والوفاء بالوعد الذي قطعوه للإدارة التعاونية، بتقديم مستوى يرضي تطلعات عشاق التعاون. واختتم الخميس تصريحه بقوله إنه يعشق التسجيل في مرمى الرائد، وأنه سيعمل جاهداً في هذا اللقاء لإحراز الأهداف وتحقيق الفوز.

دعم شرفي للرائد
وفي الجانب الرائدي، انتعشت خزينة نادي الرائد قبل مباراة الجار»التعاون»، بعد أن تلقت، مساء أمس الأول، دعماً مالياً بمبلغ 200 ألف ريال، حيث دعم عضو شرف النادي، ناصر الجفن، النادي بمبلغ 100 ألف ريال، كما دعم رئيس المكتب التنفيذي لهيئة أعضاء شرف نادي الرائد، عبدالعزيز التويجري، النادي بمبلغ مماثل، وقدره 100 ألف ريال، وثمّنت الأسرة الرائدية الدعم الفاعل والمتواصل من قبل أعضاء الشرف المؤثرين، ووقفتهم الدائمة وغير المستغربة مع الفريق.

الضبيعي: لا يحتاجون دعوة
قال نائب رئيس الرائد، فهد الضبيعي، ل»الشرق» «إن مباراة الفريق المقبلة أمام منافسهم، نادي التعاون، ستكون مباراة تليق بسمعة الفريقين ومستواهما، مضيفاً «أتمنى أن يكون لاعبو الرائد على قدر الحدث، وأن يقدموا مستوى رفيعاً يليق بسمعة الفريق، وثقتنا كبيرة في الجهاز الفني واللاعبين لكسب المباراة».
وأشار إلى أن جماهير الرائد لا تحتاج إلى دعوة؛ فهُم قد عوّدوهم على الوقوف مع النادي باستمرار، وهم بمثابة اللاعب رقم (12) في الفريق، وقال «أتمنى أن نوفق في المباراة، وأن نسعد جماهيرنا».

الربدي: النتيجة رائدية
ومن جهته، تمنّى رئيس نادي الرائد السابق، فهد الربدي، أن تكون هنالك التفاتة شرفية لدعم لاعبي الفريق أمام التعاون في مباراة الجمعة. وذكر الربدي أن لهذه المباراة استعداداً خاصاً يختلف عن أي مباراة أخرى في الدوري، حيث قال «الفريق خلال الأربع المبارايات الأخيرة التي خاضها، استطاع أن يحقق نقلة نوعية في مستوى وأداء اللاعبين، مدعومة بالنتائج، تحت قيادة المدرب القدير عمار السويح، الذي ظهرت لمساته مع الفريق في المبارايات الماضية، والنتائج خير دليل على ذلك».
وأشار إلى الدور الفعال لرئيس النادي، فهد المطوع، وكذلك أعضاء الشرف وجمهور النادي؛ لدعم الفريق أمام التعاون عصر الجمعة. مؤكداً أنه متى ما سارت الأمور بوضعها الطبيعي، ستكون النتيجة إن شاء الله رائدية.

التبرعات انهالت
من جهة أخرى، أنهى مجلس الجمهور في نادي التعاون استعداداته للقاء الفريق الأول اليوم، أمام جاره الرائد في ديربي منطقة القصيم، ضمن إطار مبارايات الجولة الثالثة عشرة لدوري زين للمحترفين، ووصلت التبرعات إلى أكثر من عشرة آلاف ريال، دعماً للمجلس من عدد من أعضاء شرف النادي وبعض الجماهير التعاونية، وسيتزين المدرج الأصفر بالشالات والأعلام التعاونية، بالإضافة إلى بعض المفاجآت التي سيقدمها المجلس للجماهير الحاضرة، بحسب ما أكده ل «الشرق» نائب رئيس مجلس الجمهور، دخيل الدخيل، الذي شكر بدوره إدارة النادي وكل من دعم المجلس لإبراز الجماهير بأجمل حلّة، داعياً الجماهير التعاونية إلى الحضور لدعم فريقها في هذه المباراة، مؤكداً أن الجمهور يعَدّ الداعم الأول للاعبين بالانتصار والظفر بالثلاث نقاط.

خماسية التعاون
يعدّ لقاء اليوم هو التاسع والأربعين في تاريخهما، حيث سبق أن التقيا 48 مرة، كان نصيب الرائد منها عشرين فوزاً، بينما فاز التعاون في 14 مباراة، وتعادل الفريقان في 14 مباراة، والفارق بين التعاون والرائد من ناحية الانتصارات قليل جداً، كذلك الناحية التهديفية ترجح كفة الرائد بفارق ضئيل، حيث سجّل الرائديون 54 هدفاً على التعاون، وسجّل التعاونيون 51 هدفاً على الرائد، وتواجه الفريقان ودياً مرتين في بطولة الأمير عبدالإله الودية، حيث تفوق في الأولى فريق الرائد، وتفوق في الثانية فريق التعاون، والتقيا في المسمى الجديد للدوري (دوري زين) ثلاث مرات، حيث تفوق التعاون مرتين، وتعادلا في الثالثة، وفي دوري الدرجة الأولى تواجه الفريقان في ثلاثين مباراة، حيث اكتسح الرائد جاره ب15 انتصاراً، بينما فاز التعاون أربع مرات فقط، وتعادلا في 11 مباراة، وفي مسابقة كأس الملك لم يتقابل الفريقان إلا في مباراة واحدة في عام 1405ه، تفوق فيها التعاون بهدف وحيد.
«الشرق» تقدم تقريراً مفصلاً تسترجع فيه مبارايات الجارين في الماضي، حيث نسرد هنا بعض النتائج والذكريات والأحداث التي حصلت في المواجهات الثنائية بينهما.

أغرب مباراة
في موسم 1424ه ضمن منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد (الدور الأول)، فاز الرائد بنتيجة (3 1)، وكان نظام البطولة يقتصر على مشاركة اللاعبين دون سن 23 سنة، وبإمكان أي فريق الاستعانة بعدد أربعة لاعبين فوق سن 23 سنة، وبعد المباراة بأيام، قدم التعاون احتجاجاً مفاجئاً على مشاركة خمسة لاعبين من الرائد تفوق أعمارهم 23 سنة، بزيادة لاعب واحد عن المسموح به، حيث حددت المشاركة لمن يكون تاريخ ميلاده 1401ه فما دون، وبعد مد وجزر ودراسات واجتماعات طالت لعدّة أيام، قررت اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي قبول الاحتجاج، بحجة أن اللاعبين الثلاثة يفوقون السن المحدد بأشهر قليلة، حيث أوضحت أنه يسمح لمن يكون تاريخ ميلاده 1401ه، وحدد شهر (6) فما دون، وتبين أن اللاعبين الثلاثة من مواليد 1401ه قبل شهر (6)، وقامت اللجنة الفنية بقلب نتيجة المباراة، واحتسابها لصالح فريق التعاون، بنتيجة (3-0)، وبعد هذه المباراة، أجمع المتابعين على أن هذه المباراة تكاد تكون أغرب مباراة حصلت بين الفريقين.

المباراة الأشهَر
في عام 1416 التقى الفريقان في الجولة التاسعة عشرة للدوري الممتاز في ذلك الوقت، وكان الفريقان يحتلان الترتيب الثاني عشر والحادي عشر في مؤخرة ترتيب الدوري، وكانت تلك المباراة أول مباراة منقولة تلفزيونياً في تاريخ لقاءات الديربي الكبير، حيث سحق التعاون جاره الرائد بخمسة أهداف، مقابل هدف وحيد، وسجّل للتعاون أحمد السكاكر هدفين، وحماد الحماد والحداد وموسى سحاب، بينما سجل للرائد محترفه مودي نجاي، تلك المباراة لن ينساها محبو الفريقين، حيث هبطا كلاهما لمصاف أندية الدرجة الأولى، وتكاد تكون هذه المباراة هي الأشهَر بين الجارين المتنافسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.