السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفجوة المتسعة حول إسرائيل
نشر في الشرق يوم 13 - 12 - 2011

قلت في مقال سابق إنه بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 2012 في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن إسرائيل واللوبي الصهيوني سيكونان رابحين في جميع الأحوال. باستثناء رون بول، جميع المرشحين الجمهوريين للرئاسة يسيرون خطوة بخطوة مع إسرائيل والصهيونية.
في نقاش رئاسي جمهوري جرى مؤخراً، كرر المرشح هيرمان كاين شعار حملته الانتخابية: «إذا تلاعبت مع إسرائيل فإنك تتلاعب مع الولايات المتحدة الأمريكية».
لا يمكن إعطاء تعهد أقوى بأن «ما هو جيد لإسرائيل جيد لأمريكا» من كلمات هيرمان كاين. وقد حاكاه كل من ميت رومني، نيوت جنجريتش، وبالدرجة الأولى المسيحي الصهيوني المتحمس ريك بيري.فكرة أن المصالح الأمريكية والمصالح الإسرائيلية ليست متوافقة دائماً لا تخطر في بال هؤلاء الجمهوريين الطامحين، ليكونوا رؤساء في المستقبل.
الشيء نفسه صحيح عن باراك أوباما. سمعت بعض الكلام خلال الأيام القليلة الماضية أن استقالة مستشار البيت الأبيض الخاص بالشرق الأوسط دنيس روس، رجل ارتبط باللوبي الإسرائيلي في واشنطن منذ زمن، تعد إشارة إلى أن تأييد الرئيس أوباما لإسرائيل يتراجع. هذا غير صحيح نهائياً. من المهم أن نفرق بين العداء الشخصي بين الرئيس أوباما وبنيامين نتنياهو وبين تأييد الرئيس، الذي لا لبس فيه لإسرائيل. لا يمكن لأوباما أن يفوز في الانتخابات دون الدعم الكامل -خاصة الدعم المالي- للوبي الإسرائيلي.هناك عداء شخصي عميق بين أوباما ونتنياهو. الرجلان لديهما غرور كبير، وقد اصطدما بشكل متكرر. في يوليو 2011، عندما جاء نتنياهو لزيارة أوباما في المكتب البيضاوي وانتقده بشدة، لأنه أشار علناً إلى حل الدولتين استناداً إلى حدود 1967، بدا أوباما بمظهر الأحمق. بالنسبة لشخص لديه عقدة نرجسية مثل أوباما كانت تلك خطيئة لا تغتفر. النقاش الذي جرى بينه وبين الرئيس الفرنسي ساركوزي خلال قمة (G-20) الأخيرة، والذي اشتكى فيه كلاهما من نتنياهو دون أن يعلما أن الميكروفون كان مفتوحاً، كان انعكاساً للاحتكاكات والصدامات الشخصية – لا أكثر.بعد شهرين فقط على مشهد المكتب البيضاوي، استخدم أوباما كل قواه السياسية لإفشال الطلب الفلسطيني للانضمام إلى الأمم المتحدة كدولة مستقلة. أصر أوباما أن الفلسطينيين يجب أن يبقوا مقيدين بالمباحثات الثنائية. سياسة أوباما هذه أرضت إصرار نتنياهو على إبقاء الوضع الراهن للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، الآن وإلى الأبد.
خلال الأسبوع الماضي، نجح أوباما في ابتزاز وتهديد أعضاء مجلس الأمن لرفض الطلب الفلسطيني، متفادياً بذلك الإحراج الذي كان سيسببه الفيتو الأمريكي ضده.الأسلوب الذي استخدمه الرئيس الأمريكي لإفشال الطلب الفلسطيني لم يكن علنياً، لكنه كان خبيثاً وقوياً.
رحيل دنيس روس لا علاقة له بالتغيير في السياسة الأمريكية. كان الأمر يتعلق بالغرور. روس فشل في جعل نتنياهو يخضع لغرور أوباما. لذلك رحل. رئيس موظفي البيت الأبيض وليام دايلي تم إقصاؤه من منصبه في نفس الأسبوع الذي رحل فيه روس، بسبب فشل مماثل. كلاهما فشلا في إرضاء غرور الرئيس. والآن رحلا وحل محلهما شخصان يقولان «نعم» لكل ما يريده الرئيس. هذه هي حال الأمور في الوقت الراهن في سياسة الانتخابات في واشنطن. لا يزال العمل يسير كالمعتاد بالنسبة لمنظمة إيباك وباقي مؤيدي إسرائيل في الطبقة السياسية.
لكن هذه ليست الصورة كاملة. هناك تغييرات أخرى تجري، سيكون لها أثر بالغ على الأحداث في الشرق الأوسط مع مرور الوقت. واشنطن لا يسكنها فقط مسؤولون منتخبون ينصاعون لإسرائيل بسبب الخوف، الجشع أو الإيديولوجية. واشنطن مدينة مؤسسات أيضاً. هناك البنتاجون، وكالة الاستخبارات المركزية، وزارة الخارجية، ومكتب مدير الاستخبارات القومية، الذي يشرف على 16 وكالة استخبارات منفصلة. هؤلاء الموظفون الرسميون يبقون في أعمالهم، فيما يأتي الرؤساء ويذهبون. ضمن هذه المؤسسات، يتم النظر إلى إسرائيل بشكل متزايد على أنها عبء إستراتيجي. الفجوة بين السياسيين المنتخبين وبين مؤسسات الحكومة الدائمة للولايات المتحدة تزداد اتساعاً يوماً بعد يوم. وبعض المسؤولين الإسرائيليين الماكرين، بدأوا يرون علامات التحذير. وإليكم مثالاً يوضح هذا.
في يونيو 2010، قام السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أورين بزيارة طارئة إلى إسرائيل. جمع كل كبار المسؤولين في وزارة الخارجية لإطلاعهم على ما يجري. حذر أورين يومها من حدوث «تحول بنيوي» في علاقات الولايات المتحدة مع إسرائيل. لم يكن يتحدث عن باراك أوباما أو رئيس الكونجرس جون بونر. كان يتحدث عن أشخاص مثل الجنرال دافيد بترايوس، الذي حذر خلال جلسة استماع في الكونجرس في مارس 2010 من أن العلاقات الأمريكية الوثيقة مع إسرائيل تؤذي العلاقات الأمريكية مع العالم العربي والإسلامي. كان قلقاً، وعبر عن قلقه علناً. في أوائل يونيو 2010، كتب أنتوني كوردسمان، عميد الخبراء العسكريين للشرق الأوسط في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، مقالة قصيرة تناقلها صانعو السياسة بشكل واسع. كان عنوان المقالة «إسرائيل.. عبء إستراتيجي؟».
مجرد تجرؤ الجنرال بترايوس، والدكتور كوردسمان على إثارة قضية إسرائيل ك «عبء» على الولايات المتحدة جعلت السفير الإسرائيلي يطير إلى بلاده ليحذر من مشكلة وشيكة. وكان على حق.
في الوقت الذي يتبادل فيه السياسيون الإسرائيليون وأعضاء اللوبي الإسرائيلي التهاني، حول مدى قدرتهم على استغلال كونجرس وبيت أبيض فاسدين، كانت هناك تحولات بنيوية تحت السطح. صرير الاستياء يتعالى في الجيش الأمريكي ووكالات الاستخبارات الأمريكية وفي السلك الدبلوماسي الأمريكي. سيكون هناك يوم حساب. الفجوة التي تزداد اتساعاً لا يمكن الحفاظ عليها إلى الأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.