هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2800 ضباط وفرد أمن لتنظيم الدخول والخروج من الحرم المكي
نشر في الشرق يوم 30 - 07 - 2012

أكد مدير الضبط الإداري بشرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف القرشي، أن جميع القطاعات الأمنية تحرص على تقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس بمقر مبنى الأمن العام لعدد من القيادات الأمنية لشرح الاستعدادات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية لخدمة قاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك.
انتشار أمني
وقال القرشي إن هناك انتشاراً أمنياً مكثفاً على امتداد الخطوط المؤدية إلى مكة المكرمة منذ بداية وصول المعتمرين إلى المواقف الخارجية الخمسة، وهي موقف الشميسي خط جدة السريع وموقف الطائف الكر وموقف الشرائع خط السيل وموقف طريق المدينة وموقف خط الساحل، وهذه المواقف كلها مؤمنة برجال الأمن، وذلك لحفظ الأمن وتسهيل عملية صعودهم الحافلات ثم نقلهم إلى مواقف محطات النقل العام الداخلية، وهي موقف باب علي وموقف المسخوطة وموقف الشبيكة وموقف الغزة وموقف الفقل والراقوبة وموقف جياد.
وبيّن أن هناك تغطية أمنية شاملة لجميع المحاور المؤدية إلى المنطقة المركزية برجال البحث والتحري للقضاء على أي ظاهرة للنشل، وهناك نتائج ملموسة لرجال الأمن في شبه القضاء على هذه الجريمة وهذه التغطية الأمنية على مدار ال24 ساعة لحفظ الأمن والنظام.

إسهام من «جميع «
وأوضح أن هناك إسهاماً أمنياً لشرطة العاصمة المقدسة مع جميع الإدارات الحكومية في المنطقة المركزية للقضاء على الظواهر السلبية من افتراش وباعة متجولين وتسول ومن أي ظاهرة تضايق عملية دخول وخروج المعتمرين إلى المنطقة المركزية، مفيداً أنه تم نقل ما لا يقل عن مليون راكب من المنطقة المركزية ومن المواقف الخارجية ومحطات النقل العام.
من جانبه، قال نائب قائد القوات الخاصة للحج والعمرة العميد سعد الهذلي، إن القوات الخاصة للحج والعمرة تعمل ضمن منظومة الأمن العام لحفظ الأمن وإدارة الحشود البشرية، والمنطقة المكلفة بها القوات الخاصة للحج والعمرة من باب بلال من الناحية الجنوبية للحرم باتجاه باب المروة من الناحية الشمالية من الحرم والساحات الخارجية كاملة، حيث يبلغ عدد العاملين من الضباط والأفراد 2800 يعملون خلال 24 ساعة على شكل مجموعات وورديات بالتناوب بينهم لخدمة المعتمرين والعمل على راحتهم، مشيراً إلى أن قوات الحج والعمرة تقوم بتدريب أفرادها على إدارة الحشود وإرشاد التائهين وتدريب بعض الأفراد على اللغات الدارجة للمعتمرين، وذلك لتسهيل التفاهم مع بعضهم.
وأفاد أن الخطة الخاصة بقوات الحج والعمرة تتضمن توزيع المنطقة الشرقية للحرم إلى مشيات طولية ومشيات عرضية، ويتم التحويل منها إذا كانت هناك حشود بشرية وكثافة عالية، وهناك مناطق تحتاج إلى وجود مستمر لكثافة المعتمرين فيها على مدار الساعة.

قوات الطوارئ
وبيّن قائد قوة الطوارئ الخاصة العميد سعد الشهري، أن قوة الطوارئ الخاصة تعمل ضمن منظومة الأمن العام وتعمل مع الأجهزة الأمنية بالحفاظ على الأمن والنظام وحماية الزوار والمعتمرين، وتأمين الحماية الأمنية اللازمة لرؤساء الدول وضيوف الدولة أثناء تأديتهم مناسك العمرة، لافتاً إلى أن قوة الطوارئ الخاصة تنتشر في الساحة الجنوبية من الحرم الشريف والجسر المؤدي إلى الدور الأول وباب الملك عبدالعزيز، وتنتشر في مواقع السلالم الكهربائية بالحرم وكذلك الساحة الشرقية والغربية أمام مكة للإنشاء والتعمير.
وأشار العميد الشهري إلى أن خطة عمل قوة الطوارئ تبدأ المرحلة الأولى منها في 29/8 - 28/9 يعمل بها قوة مقدارها 15 ضابطاً و1250 فرداً، أما المرحلة الثانية فتبدأ من ليلة 21/9 إلى نهاية صلاة عيد الفطر المبارك بقوة تعدادها 15 ضابطاً و2200 فرد، كما أن هناك تعاوناً مع الأجهزة الأمنية الأخرى في إعادة الحركة والخروج للمعتمرين والزوار، وتقديم المساعدات الإنسانية ومساعدة المحتاجين وكبار السن وإرشادهم إلى الأماكن التي يقصدونها.
وأفاد قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف العميد يحيى بن مساعد الزهراني، أن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام تعمل على مدار العام لحفظ أمن وسلامة مرتادي المسجد الحرام، وهناك عدة خطط تتمثل في صلاة الجمعة ولأي مناسبة أخرى.

مكافحة السلبيات
وبيّن الزهراني أن قوة أمن الحرم تقوم كذلك بمكافحة الظواهر السلبية داخل الحرم وفي ساحاته، وكذلك إرشاد التائهين وحفظ المفقودات حتى يحضر أصحابها لاستلامها، مشيراً إلى أن القوة تشارك بكامل طاقمها بما يقارب 1600 ضابط وفرد، وهناك دعم داخلي من الأمن العام لشؤون التدريب بقرابة 2800 طالب و25 ضابطاً.
وأبان مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل بن مساعد المغربي، أن هناك مواقف رئيسة خارج حدود العاصمة المقدسة، وهي خمسة مواقف الموقف الأول الشميسي خط جدة السريع، والثاني الليث، والثالث الكر، والرابع الشرائع، والخامس النورية، وكل المواقف هذه مهمتها حجز سيارات المعتمرين ونقل المعتمرين من خلال وسائل النقل العام والحافلات وإيصالهم من وإلى الحرم المكي الشريف.
حجوزات المعتمرين
وبيّن أن هناك حجوزات داخلية لسيارات المعتمرين من أهل مكة لإيصالهم للحرم، منها حجز القشلة وحجز الزاهر وحجز الرصيفة وحجز مجر الكبش في الجمرات وحجز المسخوطة وأنفاق كدي، كما يوجد أيضاً النقل الترددي وحافلات النقل العام لإخراج المعتمرين من المنطقة المركزية والحرم.
وأكد العميد المغربي أنه لن يُسمح لأي معتمر بالدخول بسيارته، كما تم منع دخول الشاحنات إلى مكة المكرمة خلال أوقات الذروة، وذلك لما تسببه من ازدحام وفوضى في الحركة المرورية.
استعدادات فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في رمضان (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.