الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين صراع التيارات.. الحقوق مضاعة أم مصانة أم محتكرة؟
نشر في الشرق يوم 22 - 07 - 2012

المتأمل للحراك الفكري في السعودية يجد أن التيار الديني والتيار العلماني والليبرالي الأكثر بروزا في مجتمعنا، وكل يؤخذ من كلامه ويرد مع أن بعض التيارات ذات التطرف الليبرالي تقول يؤخذ منها القليل وهذا من وجهة نظري الشخصية لم يعد خفيا أننا نرى معارك لا ناقة للمواطن السعودي بها ولا جمل وإنما هي معارك شخصية بالدرجة الأولى والحراب توجه بنية قتل أفكار الآخر مع احترامي للتيار الإسلامي فإن البعض يقاتل متحمسا وغير مستهين بعدوه ونقيضه مدافعا عن شخصه ربما عيب اللبراليين في بلادنا أنهم يتحدثون عن بعض الحق ويغرقون السماء والأرض بالكلام والكلام فقط وهم بعيدون جداً عن الناس ومنشغلون بالحديث وعرض قناعاتهم وأفكارهم في الوقت الذي هم غير مستعدين لسماع صوت آخر لا يشبههم.
والتيار الديني ألزم نفسه بالدفاع عن كل ما يرمى من كلام ويستفيض استفاضات غير مبررة لأطروحات لم تلق أذن صاغية فضلا أن تلقى قبولا واستجابة
كان الأجدر بهم أن يعرضوا بضاعتهم ليس بكثير الجهد والعمل بل بمجرد أن يكونوا أذن تسمع للمواطن ولسان يتحدث عن همومه ماذا يضر لو تحدث علماؤنا عن البطالة وتأخر بعض المشاريع في البلد؟ والسعودة وأعمال البناء والسياحة المظلومة في بلدنا؟ والشباب المقصى اجتماعيا؟ فمثلا قضية سخيفة مثل ممارسة الرياضة في مدارس البنات قضية تناولتها الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض بينما المجتمع المتدين بطبعه وغالب طلاب العلم والمتدينين لا يعارضون تلك الفكرة لكنهم اختاروا الصمت بينما كبرت القضية بين طرفين لا يشكلون غالب المجتمع! للأسف في مجتمعنا يتحدث من يريد التحدث ومن يجب عليه التحدث لا يمارس دوره ولهذا الصحافة والإعلام سعيدان بالنشر، لأن الخلاف السخيف يخلق دراما صحفية طويلة الحلقات! أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت بكل الحب للمعنيين بها.
بقي أن أطرح بعض الأسئلة لأسند فكرتي: متى تكلم العلماء وطلاب العلم عن واجب السعودة وحق الشباب بالعيش بكرامة؟ وحقوق المطلقات وتلك القوانين التي تموت سريرياً بين مجلس الشورى والجهات المختصة لسنوات طويلة؟ وحق الحضانة وحق المواطن في قطار جديد عالي الجودة والسرعة والكفاءة؟ لماذا ينتظر العلماء أن يستفتيهم الناس في حقهم الطبيعي؟ بالرقابة على المطاعم وعبث المستشفيات والعيادات الخاصة؟ لماذا يشعر بعض طلاب العلم أن المطالبة بنوادي للشباب ومحاولة القضاء على بعض الظواهر السيئة من تفحيط وسرقة قناني الغاز والتسكع على الطرقات أن محاولة الحل مجرد المحاولة تخرم المروءة ؟ لماذا لا يشعرنا العلماء وطلاب العلم أنهم مبادرون لأجلنا نحن المواطنون (الأتباع لهم فيما يقولونه لجهلنا بما يعلمونه)؟ لماذا يشعر بعض طلاب العلم أنهم أنقياء وأطهار وأنهم مختلفون عن سائر الناس؟ وأنهم ملزمون في كل صغيرة وكبيرة أن يسألوا: هل هذا يخرم المروءة أم لا؟ هل هذا يقلل من هيبتي في أعين الناس؟ لماذا ينتظر بعض طلاب العلم أن ينقل عنه الناس رأيه وأنه مؤيد لحقهم في كذا أو معارض له؟ والسؤال الكبير لماذا يلزمون أنفسهم بالدفاع عن الدين بينما كان الأجدر أن يكونوا المبادرين لأجل الدين؟ أعيب على الإسلاميين أنهم يشعروننا أنهم عاجزون وأعيب على العلمانيين واللبراليين أنهم أصحاب شهوة كلام يصرون على الحديث والحديث فقط ويقصون الآخر!
أكبر نعمتان لدى الشعب السعودي هما خدمات التواصل الاجتماعي وشباب منفتح موحد، ومحب للخير، وغير مؤدلج كثيرا، يسمع الأذان كل يوم خمس مرات، ومطلع على آخر ما توصل له العالم، ودود للغاية، ولديه نرجسية جميله في الكتابة لكنها تختفي في الحياة الواقعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.