تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسروا على هزيمة المنتخب أمام ليبيا .. وطالبوا بالتغيير

الدمام, جدة – نعيم تميم الحكيم، بدر الحربي
رحيمي: ريكارد اعتمد على «العواجيز» .. وأهمل الصغار
الجعيثن: إعداد المنتخب لم يكن كافيا .. والانسجام مفقود
إدريس: تبريرات المسؤولين غير مقنعة .. والمشكلة في المدرب
أنور: الهولندي يجامل الأندية على حساب المنتخب
فجر خروج المنتخب السعودي الأول لكرة القدم من بطولة كأس العرب التاسعة بخسارته من نظيره الليبي (0/2) في الدور نصف النهائي من البطولة ردود فعل غاضبة في الأوساط الرياضية، وفي الوقت الذي وصف فيه مدربون ومحللون رياضيون خسارة الأخضر بالمخيبة للآمال في ظل وجود ما أسموه بتخبطات إدارة المنتخبات والجهاز الفني للمنتخب، تباينت آراء الجماهير حول المدرب الهولندي فرانك ريكارد، حيث طالب البعض بإقالته في حين فضل آخرون استمراره على رأس الجهاز الفني حتى نهاية عقده في 2014م. وتحسر الجميع على هزيمة المنتخب وخروجه خالي الوفاض من البطولة العربية، مشددين على ضرورة التغيير وإعادة النظر في سياسة الأخضر حتى يعود إلى سابق عهده.
تخبطات كبيرة
مدني رحيمي
وشن الكاتب والناقد الرياضي الدكتور مدني رحيمي هجوما لاذعا على إدارة المنتخبات واصفا مشاركة الأخضر في بطولة كأس العرب بأنها تاتي ضمن سلسلة من التخبطات والعشوائية التي يعيشها المنتخب في الفترة الماضية، مشيرا إلى أن المدرب الهولندي فرانك ريكارد اختار بعض اللاعبين عديمي الجدوى سنا وموهبة، مستغربا عدم إقحام لاعب صغير في السن مثل سعود حمود في التشكيلة الأساسية والاعتماد على لاعبين كبار في السن لم يضيفوا أي جديد للمنتخب. وقال: للأسف الشديد، الاختيار قائم على العشوائية والتخبط في العمل، فأي لاعب يسجل خمسة أو أربعة أهداف يتم اختياره، ومشاركة المنتخب السعودي بهذه الأسماء يدل على ضعف الرؤية فلا نتائج إيجابية سجلت ولا لاعبين صغار منحوا الفرصة، مشددا على أن المشاركة في البطولة العربية بلا جدوى ولاهدف. ورأى أن خوض المنتخب لمباريات ودية قوية مع منتخبات كبيرة خلال أيام الفيفا أهم وأكثر جدوى في تطوير أداء المنتخب من اللعب في كأس العرب أو البحث عن منتخبات ضعيفة تخفي عيوبنا التي لاتظهر سوى في البطولات الكبيرة بنتائج مخيبة، مؤكدا أن المنتخب خاض البطولة العربية بلا تكتيك أو رؤية فنية وغلب عليه الحماس وهي طريقة لا تبني منتخبا للمستقبل.
إعداد غير كاف
ودافع المدرب الوطني بندر الجعيثن عن مشاركة المنتخب السعودي في البطولة العربية، مبينا أن المنتخب يشارك لأول مرة بهذه المجموعة من اللاعبين التي اجتمعت قبل سبعة أيام فقط من البطولة، مشيرا إلى أن جميع المنتخبات منسجمة ولعبت في بطولات وتصفيات تأهيلية في حين أن منتخبنا منقطع عن التجمع منذ فترة طويلة. وانتقد الجعيثن التعاطي الإعلامي مع البطولة من قبل الإعلام الرياضي، مشددا على أن البطولة أسهمت في بروز بعض العناصر الجيدة التي يمكن أن نستفيد منها في المشاركات المقبلة، مرجعا خسارة الأخضر أمام المنتخب الليبي وخروجه من البطولة العربية إلى قصر فترة الاستعداد وعدم وجود الانسجام المطلوب بين اللاعبين.
مشاركة مخيبة
حمزة إدريس
وصف لاعب المنتخب السعودي السابق والمحلل الرياضي الحالي حمزة إدريس مشاركة المنتخب السعودي في البطولة العربية بالمخيبة للآمال، مؤكدا أن المنتخب لم يستفد شيئا منها ولم نشاهد أسماء بارزة باستثناء عبدالمجيد الرويلي. ودعا إدريس لوضع خطة استراتيجية واضحة الملامح بدلا من التخبط والعمل العشوائي، مؤكدا أن بعض اللاعبين الذين شاركوا في البطولة العربية لم يكونوا مقنعين ولا يعول عليهم في بناء منتخب مستقبلي قوي، مشددا على ضرورة وضع خطة زمنية لبناء منتخب من المواهب الحقيقية التي تزخر بها الكرة السعودية، مؤكدا أن الكرة السعودية لاتنقصها المواهب بينما المشكلة في عدم قدرة المدرب على اختيار المواهب الحقيقية وتوظيفها بشكل جيد، معتبرا أن ردة فعل القائمين على المنتخب السعودي والتبريرات التي يسوقونها عقب كل إخفاق أصبحت غير مقنعة للمتابع الرياضي.
اجتهادات فردية
فؤاد أنور
ويؤكد لاعب المنتخب السعودي السابق والمدرب الوطني فؤاد أنور أن المنتخب لم يقدم ما يشفع له بالتأهل إلى نهائي البطولة العربية رغم أنه لعب أقل عدد من المباريات مقارنة بمنتخبات المجموعتين الثانية والثالثة، معتبرا أن فرصة الأخضر كانت كبيرة للوصول إلى النهائي والمحافظة على لقبه كونه لم يتعرض إلى إرهاق كبير بعد أن خاض مباراتين فقط في الدور الأول، مشيرا إلى أن لاعبي المنتخب افتقدوا للروح وما شاهدناه في المباريات اجتهادات فردية من بعض اللاعبين دون أن تكون هناك بصمة تكتيكية أو فنية.
وتساءل عن السبب وراء غياب أبرز اللاعبين عن صفوف المنتخب أمثال نواف العابد ومعن الخضري ويحيى الشهري وإبراهيم غالب وسالم الدوسري، وقال: كان يفترض ألا تتجاوز أعمار لاعبي المنتخب ال 24 عاما حتى تكون الفائدة كبيرة ونكسب وجوها جديدة تشكل إضافة كبيرة للمنتخب في مشاركاته المقبلة. وحمل المدرب الهولندي فرانك ريكارد جزءا من مسؤولية الخسارة، مؤكدا أنه لم يوفق في اختيار تشكيلته، وجامل الأندية، وقال: أن سلطة رؤساء الأندية أقوى من المنتخب السعودي، وإذا استمر الوضع فعلى المنتخب السلام.
غليان جماهيري
من جهتها، تحسرت الجماهير على حال الأخضر، واصفة خروجه من البطولة العربية بالأمر المتوقع في ظل التراجع الكبير الذي تعيشه الكرة السعودية سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات بجميع فئاتها، وقال مشاري محمد: لم أتوقع حصول الأخضر على اللقب العربي بهذه العناصر غير المتجانسة وغياب التكتيك والبصمة الفنية، موضحا أن المنتخب تأهل إلى الدور نصف النهائي بالصدفة بعد فوزه على منتخب متواضع وتعادله الباهت مع فلسطين، وأعتقد أن الخروج أفضل من مواجهة المنتخب المغربي الذي قد تكون الخسارة أمامه قاسية، متمنيا تدارك الأخطاء ومراجعة السلبيات حتى يعود المنتخب إلى سابق عهده.
فيما أكد المشجع تركي عبدالعزيز أن خروج المنتخب ليس نهاية المطاف، والمنتخب استفاد كثيرا من هذه البطولة بدليل بروز عدد من النجوم الجديدة أمثال يحيى المسلم وعقيل بلغيث وعبدالمجيد الرويلي، مشيرا إلى أن المنتخب لم يلعب مكتمل الصفوف وافتقد للتجانس المطلوب، ومع ذلك نجح في الوصول إلى الدور نصف النهائي، ولولا سوء الطالع لبلغ النهائي وحقق اللقب للمرة الثانية على التوالي، متمنيا بقاء المدرب الهولندي فرانك ريكارد على رأس الجهاز الفني لما يملكه من إمكانات كبيرة وخبرة طويلة تساعده على صناعة منتخب قوي ومنافس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.