سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحذاء
نشر في الشرق يوم 26 - 06 - 2012

في متحف والرف ريتشاردز في مدينة كولون الألمانية الذي أقيم مؤخراً لتخليد أعمال الرسام الهولندي فان جوخ، تركز الحديث حول لوحته الأكثر صيتا وأهمية وهي لوحة «الحذاء» التي رسمها جوخ عام 1886 وتعد اليوم من أبرز وأكثر الأعمال خلودا في حياة الفنان الفقير.
اللوحة التي باتت اليوم مثار حديث المهتمين بالأدب والفن والفلسفة والنقد تجاوزت كونها مجرد لوحة عالمية لفنان لم تُبع له لوحة واحدة في حياته، لتكون محل دراسات متباينة تستقصي السر وراء تسيّد الحذاء وبطولية القدم.
ففي حين يرى البعض فيها رمزية لحياة العوز والإنهاك والتشرد التي عاشها جوخ، ذهب آخرون إلى أن الحذاء يرمز إلى الأرض وعلاقة الإنسان الفطرية بها، فيما قال كثيرون إن الحذاء بأربطته وفتحته العليا التي تقود إلى ظلامه واستغلال تدرجات الضوء والظل والألوان القاتمة، يصور إيحائيا وضمنيا عُقَد الإنسان وغموضه حتى في أبسط الأشياء وأكثرها استخداما في حياته كالحذاء.
مارتن هيدجر المفكر والفيلسوف الشهير، شاهد حذاء فان جوخ في إحدى صالات العرض الفنية، استثار الحذاء اهتمام الكبير هيدغر، وكتب عنه مقالة في كتابه المهم (أصل العمل الفني)!في إحدى روايات أجاثا كريستي تكتشف الآنسة ماربل أن السيدة المقتولة ماتت قبل ثلاثة أيام من الحادثة، وأن القاتلة تقمصت شخصيتها وارتدت نفس ملابسها، وقلدت مشيتها وطريقة تخاطبها وتعاطيها مع الناس لكنها نسيت أن ترتدي حذاء ثمينا لافتاً للنظر كما اعتادت تلك السيدة الأرستقراطية أن تفعل قبل موتها.
وفي الأدب العالمي الكلاسيكي، ظل حذاء سندريلا بطل الحكاية التي لا تمل، وبات رمزا لجمال المرأة وأنوثتها وإظهار مفاتنها عبر كل الأزمنة.
أما في التراث الدنماركي فنجد كارين في حكاية «الحذاء الأحمر» فتاة يتيمة تربت على يد عجوز ثرية وطيبة، وفي الكنيسة التي لها تقاليدها وهيبتها أصرت كارين على انتعال حذائها الأحمر والرقص به أمام الجميع، فما كان من الحذاء إلا أن أخذها في الرقص بعيدا بعيدا، حتى خرج بها عن المكان وسط محاولة الجميع مساعدتها في التخلص من الحذاء الذي عجزت هي نفسها عن التخلص منه، وجد الحذاء بعد ذلك ملقى على رمال الشاطئ، مفرغا من قدمي صاحبته الجميلتين.
يمثل الحذاء رمزا لدلالات وإسقاطات متناقضة وعديدة، تعكس أيديولوجيا الشعوب، وأنماط تفكيرهم وموروثاتهم المقدسة والتقاليد المحترمة أو الممتهنة؛ فالكعوب العالية كما يقول علماء النفس ترمز للكبرياء والسلطة والتسيد في حين توحي الأحذية الخفيفة الواطئة بالتعبير عن معاني التواضع أو ربما العبودية أحيانا في عصور مضت.
في ديننا الإسلامي تترك الأحذية خارج حدود المسجد لتجسد دلالة العبودية والخضوع أمام الوقار والتعظيم للخالق سبحانه، وفي المقابل فقد قرأت حديثا عن المصطفى عليه السلام يحث على الصلاة في الأحذية مخالفة لليهود.
في العصور القديمة، كانت الأحذية حصرا على سادة الناس وأثريائهم، ولذلك ارتبطت ولا زالت بأفكار الناس تجاه الثروة والغطرسة والمباهاة والغرور، إن لم يكن في اقتناء الحذاء بحد ذاته ففي التفنن في نوعيته وماركته وما يدفع لقاءه من ثمن.
هو رمز للحماية والصحة والراحة، وهو جزء من فلسفة الحياة الكبرى، فالخطوة تقود إلى النهاية، وأثر الحذاء يدل على وجهة صاحبه ومقصده، والمسير يرسم طريق الإنسان نحو ما يبحث عنه من خلود.
هناك جدليات قائمة ومفترضة وأخرى مؤكدة على ثنائية المقدس والمدنس فيما يخص القدم والحذاء، تكاد تتشارك فيها معظم الحضارات، تليدها وجديدها، سواء فيما يخص التقبيل أو الإهانة أو التعذيب أحيانا.
ففي بعض الحضارات المندثرة كانت القوانين تنص على أن الملكة المجحفة في حق شعبها تعاقب بالرقص في حذاء حديدي مسخّن حتى الموت.
في تراثنا وأدبنا العربي أيضاً يحضر الحذاء دالا ومدلولا على السياق الذي تعارف الناس به عليه، سواء كان ذلك في الشعر أو في أمثال الناس وحكاياتهم وأعرافهم.
فالفاشل يعود بخفي حنين، والعاشق يصف حبيبته ب»حافية القدمين»، والفضول يذكرنا بقصة حذاء جحا والبخل بالحكاية الشهيرة عن التاجر البغدادي أبي القاسم الطنبوري وحذائه الذي فعل به الأفاعيل، وحتى في أيامنا الحاضرة لازال الناس يتذكرون بفخر وزهو قصة حذاء مرتضى الزيدي الذي أوشك أن يلطم وجه بوش الابن، إلى درجة أن سعوديا عرض مبلغ عشرة ملايين ريال ثمنا لهذا الحذاء العروبي!
لا يكاد يذكر الحذاء إلا متبعا بالجملة المألوفة سماعيا «وانت بكرامة» في إسقاط جلي على ما يرتبط به الحذاء من هوان وذلة ونجس.
السؤال الذي يعرض نفسه وسط هذه الدوامة الرملية هو: ماذا إن كان فان جوخ يرمز بالحذاء إلى عقل الإنسان؟
العقل الذي يبلى ويتفتت لفرط ما أنهكه التفكير والقلق. العقل الذي يدوس على رمضاء الحقائق وتنخسه أشواك الظنون وشظايا الحيرة ومخلفات الأرق؟ وهو عرضة لالتصاق ما يقع عليه به، وعرضة للاتساخ والغسيل أيضا.
العقل الذي يحل العقد ويربطها، يغوص في ظلام نفسه، يعتاش على كله من بعضه، ويحكّ أسئلته ببعضها.
العقل الذي حفته الأرقام والحقائق وتشابكت فيه المدخلات والمعطيات، ألا يكفيه شقاءً أنه لا يستبدل ولا يُركن في خزانة ليرتاح ولو مؤقتا؟ ولا تبطنه جوارب أو مراهم مضادة للتآكل أو الروائح الكريهة أو العفن؟
هل العقل يشبه الحذاء حقاً؟ وأي جلد منهما هو الأقوى والأكثر مراسا وقدرة على مقاومة الاحتكاك؟ هل هو من باب المفارقة أن يكون أحدهما في أعلى جسم الإنسان والآخر في أسفله؟ وهل يمكن أن يستبدل أحدهما مكان الآخر؟
من الذي قال «ما فائدة اتساع العالم إذا كان حذائي ضيقاً؟» ترى أي حذاء تقصد أنت يا جوخ؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.