الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمار والمرأة في السباقات.. حديث اليوم الثالث من المؤتمر العالمي للخيول العربية
نشر في الشرق يوم 10 - 06 - 2012

تواصلت جلسات المؤتمر العالمي الثالث لخيول السباقات العربية “برلين 2012″، لليوم الثالث على التوالي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الامارات العربية ، التي أقيمت صباح أمس في قاعة فندق ريتز كارلتون في برلين بالمانيا بحضور مئات من المهتمين بصناعة الخيول العربية الاصيلة.
وتقدم الحضور عدد من سفراء دولة الامارات يتقدمهم محمد أحمد المحمود السفير لدي المانيا، الشيخة نجلاء القاسمي سفيرة لدي السويد، وعبدالرحمن المطيوعي سفير لدي المملكة المتحدة، ومحمد مير الرئيسي سفير في فرنسا، وعاصم ميرزا سفير الدولة بولندا، العصري الظاهري سفير في المغرب، ونورة السويدي رئيسة لجنة رياضة المرأة الإماراتية، والشيخ حامد بن خادم ال حامد رئيس اتحاد الملاكمة الاماراتي .
وتصدرت الجلسة الخامسة وعنوانها “المرأة في السباقات” فعاليات اليوم وأدارتها الإعلامية سوزي الحاج، وشارك فيها خلود السويدي مدير إدارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة في دولة الامارات، ولارا صوايا من الامارات، وسالي رولي ويليامز رئيسة السباقات النسائية، ودينس كولت من استراليا، وجيل دوفيلد من انجلترا، ومورين ملبورن من استراليا.
وثمنت خلود السويدي الدعم الكبير لشريحة الرياضة النسائية ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمؤسسة التنمية الأسرية بشكل عام وحرصها علي دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية والخليجية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المحافل الدولية.
وقالت إن المؤتمر العالمي يسلط الضوء على هذه المشاركات الهامة والتواصل بين دولة الإمارات والدول الأخرى للتعرف على شريحة أكبر للوصول بالرياضة الإماراتية إلى أمريكا وأوروبا بتراثنا وهويتنا من خلال البطولة التي تعد أكبر قنوات الاتصال.
من جانبها ، أكدت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية أن المؤتمر العالمي الثالث لخيول السباق العربية كتب سطور براقة في تاريخ الخيول العربية الأصيلة.
وقالت صوايا إن المؤتمر العالمي للخيول العربية هو أمر غير مسبوق ويحق لنا أن نفتخر به وعنوانه هو مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان حيث يضفي بريقاً ولمعاناً وتوهجاً لرياضة الفروسية العربية حيث يضم المهرجان 10 سباقات من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات(ايفار).
وأكدت أن المهرجان تمكن من جمع أكبر شريحة من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة تحت سقف واحد ومظلة واحدة من خلال المؤتمر العالمي، بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة،كاس زايد، وكاس الوثبة ستد الخاص بدعم المربين الصغار.
وكان عنوان الجلسة الرابعة “سباقات وتدريب الخيول العربية” التي تتناول الفرق بين الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الأصيلة، كما تناولت الندوة كيفية التعامل مع الخيول صغيرة السن ورفع مستواها والحفاظ على صحتها وقوامها ولياقتها البدنية، والعناية بها للحصول على نتائج إيجابية لأطول فترة ممكنة، وتولى إدارة الحوار في الندوة بات بوكلي، وشارك في النقاش، ايف بلانتين من فرنسا، شيرون كلارك من امريكا، جيرمو رامبود من فرنسا، عبدالله بن حبوة المنصوري من الإمارات، سالم الحكماني من عمان، روبرت ليت من فرنسا.
وتحدث عبدالله بن حبوة المنصوري وقال “هناك فرق شاسع بين الخيول في سن ثلاث سنوات وأربع سنوات، لأن الخيول الكبيرة تكتسب الصلابة والبنية البدنية بعد عمر ثلاث سنوات” فيما تتعرض الخيول الصغيرة للاصابات بسبب عدم اكتمال نموها.
من ناحيتها، أكدت شيرون كلارك أن سباقات الخيول العربية في أمريكا تعتمد على خمسة مضامير في خمس ولايات مختلفة وتجد هذه السباقات اقبالاً كبيراً من الملاك والجمهور، وأكد ايف بلانتين أن هناك 60 ألف شخص يعملون في مجال الخيول العربية الأصيلة في فرنسا.
وأنهى المتحاورون الجلسة بالعديد من التوصيات أهمها التأكيد أن الحصان العربي يتحلى بمميزات أساسية ومواصفات جسمانية وعقلية ونفسية تتجلى في جمال شكله وقوة بدنه واحتماله، وتختلف الخيول المهجنة الاصيلة عن الخيول العربية الأصيلة اختلافاً كبيراً، ويمكن التميز بينهما منذ الوهلة الأولى، من حيث القوام أو تكوين النسيج العضلي وملامح الوجه، وأوصى المتحدثون بتشجيع تربية الخيول والعناية بها حيث تمتلك سمات بدنية خاصة وأداء مميزاً، مؤكدين أن أفضل وقت لركوب الخيل عمر “أربع سنوات”، لاكتساب الخبرة من خلال ساعات التدريب، وجاء التصويت بنسبة75%، كما طالبوا بتهيئة الخيول العربية للسباقات قبل فترة كافية، لأن هذه الخيول تحتاج إلى تدريب خاص يختلف عن الخيول المهجنة الاصيلة.
ونقلت قناة “أبوظبي الرياضية” وقائع المؤتمر على الهواء مباشرة، وقدمه الزميل سعود الرئيسي، كما أجريت العديد من المقابلات مع المشاركين والحضور .


برلين | فهد الدغيلبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.