الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وعد بحل المشكلات التي تعترض مسيرتهم العلمية ودوَّن شكواهم في نوتة خاصة

منع وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، نائبه الدكتور أحمد السيف، ووكيل الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي، ومديري الجامعات، والإعلاميين من حضور اللقاء المباشر الذي عقده أمس، مع الطلاب والطالبات المشاركين في المؤتمر العلمي الثالث المقام حالياً في قاعة السيف للاحتفالات بالخبر برعاية «الشرق» إعلامياً.
واستمع العنقري إلى مطالب ألفي طالب كانوا حاضرين في القاعة، وكذلك إلى هموم ألف طالبة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من قاعة المريديان، والذين يمثلون 41 جامعة حكومية وأهلية، كما بحث معهم المشكلات التي تعترض مسيرتهم التعليمية ووعدهم بالعمل لإيجاد الحلول المناسبة لها.
وتركزت مناقشات الطلاب والطالبات على المطالبة بزيادة مكافأة الطلاب والطالبات، حيث اشتكى أحد الطلاب من ضعفها مما يضطره للعمل المسائي، مؤكداً أنَّ ذلك يؤثر سلباً على معدله التراكمي وانخفاض مستواه التعليمي، ورد العنقري على ذلك بالترحيب كونه يعمل، وطالبه ببحث وظيفة غير شاقة ومناسبة له داخل الجامعة، وقيَّد هذه الملاحظة في النوتة الخاصة التي كانت أمامه.
ووعد العنقري رداً على طالب اشتكى من المزاجية التي يتعامل بها بعض أساتذة الجامعات، وانعكاس ذلك على الطلاب، ووعد الوزير بحل هذه المشكلة بالتنسيق مع مديري الجامعات، كما طالب أحد الطلاب الوزير بفتح قناة تواصل مباشرة معه لإطلاعه على ما يتعرض له البعض منهم من مشكلات، والإسراع بحلها مما يساهم في إنجاح العملية التعليمية.
وتحدث طالب آخر عن جدوى خصم عشرة ريالات من مكافآت الطلاب والطالبات لصالح الصندوق الطلابي، مطالباً الوزير بإلغائها لأن غالبية الطلاب لا يستفيدون من الصندوق ولا يعرفون مصير تلك الأموال المخصومة من مكافآتهم كل شهر إلى الآن، ورد الوزير بأن الصندوق يعود ريعه على أنشطة الطلاب وهي غير مؤثرة.
وردًّا على سؤال أحد الطلاب عن المدن الجامعية وإمكانية استيعابها للطلاب والطالبات، أكد العنقري أنَّ المدن الجامعية التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأول، ستكون على امتداد الخمسة وعشرون عاماً المقبلة، وإنَّ ما أنجز منها حتى الآن يمثل المرحلة الأولى فقط، مبيناً أنَّ الوزارة تسعى لإقامة مدن جامعية بكافة جامعاتها خدمة للطلاب.
وأكد العنقري، أنَّ الوزارة خصصت ميزانية كبيرة لترسية المزيد من المشروعات لخدمة طلاب التعليم العالي كزيادة المشاريع السكنية، خاصة بعد تحول العديد من المناطق السكنية الخاصة بالطلاب إلى مجمعات تعليمية، مبيناً أنَّ تهيئة السكن المناسب للطلاب إحدى ضرورات المدن الجامعية سواء كان للطلاب، أو لهيئة التدريس .
وحول وجود خطة لزيادة أعداد المقبولات في الجامعات السعودية خاصة طالبات الماجستير والدكتوراة، أوضح أنَّ القبول محدودٌ بالإمكانيات، إضافة إلى المعدل النهائي للطالبة، مضيفاً إنه تم طلب معالجة تلك المشكلة باتباع نظام التجسير لتمكينهم من فرصة إكمال الدراسات العليا من خلال سد النقص لدى الطالب في معدله، مبيناً أنَّ عدداً من الجامعات الحكومية طبق هذا النظام، إضافة إلى الجامعات الأهلية.
وشددَّ على ضرورة عدم وضع العراقيل أمام المعيدات في مسألة قبولهن داخل الجامعات، مشيداً بدور المكتبة الرقمية التي احتوت على 200 ألف كتاب عربي وإنجليزي. وفيما يخص صرف مكافآت لطلاب كلية المجتمع، ذكر العنقري أنَّ كليات قسم المجتمع افتتحت كنوع من تقديم الحوافز لمن تخرجوا بدرجات منخفضة ليستطيعوا إكمال تعليمهم الجامعي، ولمن لم يحصلوا على مقاعد دراسية في تخصصات أخرى . من جهة أخرى، عرض الطلاب والطالبات من كافة مناطق المملكة أمس، عدد من البحوث في كافة التخصصات العلمية.
وأكدت عميدة الدراسات الجامعية في أقسام الطالبات بجامعة الدمام الدكتورة دلال التميمي، سعي الجامعة للوصول إلى مصاف الجامعات المتقدمة، متمنية أن تحوي الجامعة مكتبات بمنظورها الصحيح من الناحية التقنية وكثافة الحضور. وعرضت ضمن نشاطات المعرض إنشاء (الجواز العلمي) الذي مكّن الزوار من التفاعل بسهولة مع أركانه. كما شهد المؤتمر مشاركة أعضاء اللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات بغرض تحديد الأدوار المطلوب تنفيذها من وزارة التعليم العالي في الخطة الوطنية لمكافحة المخدرات .
زائرة للمؤتمر تحمل الجواز العلمي (تصوير: يارا زياد)
لقطات من اللقاء
* بدأ اللقاء بدخول المصورين لالتقاط الصور للوزير والطلاب، ومن ثم أخليت القاعة من جميع الإعلاميين ومنع دخولهم إلى داخلها.
* أخذ الوزير مكانه في المنصة منفرداً بدون نائبه ووكلاء الوزارة، واكتفى بمنسق عام لتلقي الأسئلة و تنظيم الطلاب.
* خلع غالبية الطلاب العقال الذي يتوشحون به وصفقوا طويلاً بعد مطالبة أحدهم بزيادة المكافآت، في حين اكتفى الوزير بعدم التعليق.
* اللقاء بدأ في الحادية عشرة والنصف صباحاً، واستمر حتى الواحدة والنصف ظهراً.
* بعض الطلاب طالب بزيادة الوقت الممنوح لهم في اللقاء لعدم تمكنهم من طرح تساؤلاتهم.
* الطلاب الذين حضروا اللقاء أبدوا ارتياحهم وتطلعوا لعقده مرتين في كل عام على الأقل.
* رابط عدد من الإعلاميين خارج القاعة لأخذ انطباعات الطلاب عن اللقاء بعد منعهم من الدخول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.