"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات في القاهرة بين معارضي ومؤيدي حبس عادل إمام بتهمة «الإساءة للإسلام»
نشر في الشرق يوم 27 - 04 - 2012

نظمت جبهة الإبداع في مصر أمس الخميس مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام مسرح ميامي في وسط القاهرة واتجهت إلى دار القضاء العالي تضامنا مع الفنان عادل إمام الصادر بحقه حكم بالحبس ثلاثة أشهر بعد اتهامه بالإساءة للإسلام في بعض أعماله الفنية، وشارك في المسيرة عددٌ من الفنانين أبدوا قلقهم من فرض قيود على أعمالهم.
ووقعت اشتباكات بين المؤيدين لعادل إمام والمعارضين له، وتزامن ذلك مع انطلاق مسيرة أخرى في مدينة الإسكندرية بدأت من مسرح “بيرم التونسي” وحتى مجمع المحاكم في منطقة المنشية.
وطالب عددٌ من الفنانين المصريين مجلس الشعب بسرعة إصدار قوانين تضمن حرية الإبداع الفني لتمثل حماية للفنانين والمبدعين في المستقبل، وذلك بعد قرار محكمة جنح الهرم بتأييد الحكم بحبس الفنان عادل إمام لمدة ثلاثة أشهر.
وأعرب الفنانون عن صدمتهم البالغة إزاء الحكم الذي وصفوه بأنه نوع من “الإرهاب للمبدعين”، وأبدوا تخوفهم من إمكانية أن تمثل مثل هذه الأحكام سيفا مسلطا على رقاب المبدعين حتى لا ينتهي بهم الحال في السجن بحكم قضائي.
بدوره، قال نقيب الممثلين، الفنان أشرف عبدالغفور، إن النقابة مستمرة في دعم عادل إمام ولن تقبل أبدا أن يكون السجن سيفا مسلطا على رقاب المبدعين، معربا عن بالغ دهشته من تأييد حكم الحبس.
وطالب بوقفة قوية من جانب كافة الفنانين وغيرهم من أبناء الوطن للتضامن مع إمام، كما دعا إلى ضرورة حماية حرية الإبداع في المستقبل من خلال قانون يصدره البرلمان حتى يتمكن المبدعون من العمل بحرية بعيدا عن التهديد بالحبس.
وأكد أن النقابة ومحامي الفنان سيستكملون الإجراءات القانونية المطلوبة لنقض الحكم، معربا عن أمله في أن يصدر الحكم لصالح إمام هذه المرة حتى تنتهي هذه الأزمة.
فيما بدا الفنان عضو جبهة الإبداع مدحت العدل أكثر انزعاجا من الحكم الصادر بحق عادل إمام، وقال “إن كل الأفلام التي اتهم فيها الأخير بالإساءة إلى الدين الإسلامي عرضت على أجهزة الرقابة الفنية في حينها وحظيت بموافقتها، وبالتالي فمن العجيب أن يواجه هذا الحكم بعد تقديمها منذ سنوات”.
وأضاف “جبهة الإبداع عندما تم تشكيلها كانت تدرك حجم الأخطار التي سيتعرض لها الفنانون في المستقبل، ولذلك فنحن نتعامل بجدية معها بعد أن بلغت الهجمة على الفن مداها”.
وشدد العدل على ضرورة التكاتف بين كافة الأحزاب والنقابات والقوى السياسية في مواجهة تلك الهجمة، ولفت إلى أهمية توفير المناخ الملائم للمبدعين من خلال سن قوانين تحمي حرية الإبداع ولا تجعل الفنان رهنا لأهواء القوى السياسية الحاكمة.
ومن جانبه، قال الفنان أحمد راتب، الذي شارك إمام بطولة أغلب أفلامه، إن عادل إمام النجم المصري الذي حافظ على شعبيته الجارفة طوال عشرات السنين لا يمكن أبدا أن ينتهي به الحال بحبسه بدلا من تكريمه عن مجمل أعماله.
ولفت إلى أنه شارك إمام في كثير من أعماله السينمائية، كما تنقل معه في كثير من البلدان العربية ورأى بنفسه كيف يحظى إمام باستقبال الملوك في أي مكان يحل به وكيف يتهافت عليه المعجبون من أجل توقيع أو التقاط صورة تذكارية، معتبرا أنه من الصعب أن يجد هذه الإهانة في بلده. وشدد على أن القضية ليس المقصود بها عادل وحده ولكن الهدف من إقامة الدعوى تكميم الأفواه والحد من حرية الإبداع الفني، وهو ما يدركه الفنانون جيدا، لكن الرسالة ساهمت في توحيد الفنانين، ومعهم كافة المبدعين ضد ترهيب المبدع. وأكد أن الفنانين لن يقفوا كمشاهدين إزاء ما يحدث مع عادل إمام، وهناك مسيرة الأحد لأعضاء نقابتي الفنانين والسينمائيين أمام دار القضاء العالي لمساندته.
من جهته، قال رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، سيد خطاب، إن الحكم ضد عادل إمام حكم غريب، “ولولا أن القانون المصري يمنع التعليق على أحكام القضاء لكنت قلت إن به عوار”. وعن موقف جهاز الرقابة من القضية، أوضح أن الجهاز يوافق على الأفلام التي لا تمس القانون المصري ولا تخل بالدستور، وأن الرقابة عندما تجيز عملا فإن ذلك شهادة منها بأن هذا العمل لا يحتوي على أي إخلال بالقانون ولا بالآداب العامة، وبالتالي فهي شهادة بإخلاء ساحة صناع العمل.
وكان حكم قضائي صدر قبل أشهر بحق الفنان عادل إمام وتم تأييد الحكم عليه بالسجن 3 أشهر مع الشغل الثلاثاء الماضي، تحت رئاسة المستشار محمد عبد العاطي وتغريمه ألف جنيه مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.