روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمسية في “أدبي” تبوك تستعرض ثقافة وتاريخ السودان
نشر في الشرق يوم 18 - 04 - 2012

أقام النادي الأدبي بمنطقة تبوك، مساء (الاثنين)، بالتعاون مع الجالية السودانية في تبوك، ليلة ثقافية سودانية، أدارها الدكتور موسى العبيدان.
وبدأت الأمسية، التي شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك، بتقديم الدكتور عمر المنان ورقة حملت عنوان “اتصال فن الغناء السوداني بالأدب العربي الفصيح”، أوضح فيها أن انتشار العربية في السودان جاء نتيجة اتصال العرب ببعض القبائل في شرق السودان قبل عصر الجاهلية، ولكن زاد الاهتمام بها بعد الفتح الإسلامي، مبيناً بأن سلاطين “الفونج” كان لهم أثر كبير في نشر العربية. وقال إن الشعراء، آنذاك نظَموا شعراً تغلب عليه العامية، وفي العهد التركي، زاد الاهتمام بالعربية، وانعكس ذلك على الشعر.
وتحدث عن بداية انتشار الغناء في السودان، موضحاً أن النظم فيه كان باللغة العامية، ثم تطور وظهر ما عرف، فيما بعد، بحقيبة الفن، التي امتزجت فيها العامية بالفصيحة، إلا أن الأخيرة كانت غالبة.
وقدم الدكتور محمد الطالب، ورقة بعنوان “الثقافة السودانية الجذور والملامح”، استعرض فيها مفهوم الثقافة بصورة عامة والإشكالات التي صحبت تحديده. وتحدث عن مفهوم الثقافة الوطنية ودورها في تشكيل الشخصية القومية للشعوب.
واستعرض تاريخ السودان وجغرافيته، وتناول العناصر الإثنية والعقدية في السودان، مقدماً تعريفاً عن الثقافة السودانية وتاريخها، موضحاً الرؤى المتداولة حول الهوية الثقافية السودانية.وفي الورقة الثالثة تناول الدكتور سيد أحمد الصافي في ورقته قراءات شعرية لشعراء وأدباء سودانيين، تناول فيها مجموعة من أبرز شعراء السودان، مثل إدريس محمد جماع، ومحمد أحمد المحجوب، والتيجاني يوسف بشير.
من جانبه، تطرق الدكتور سعد العاقب، في ورقته “العامية السودانية إلى المظاهر والدلالات اللغوية”، إلى علاقة العامية السودانية بالفصحى، من خلال الإعلام، حيث توجد كلمات في اللهجة السودانية وجدت عند أهل العلم الأوائل ومصنفاتهم مثل (التلب، ودمرة، والعلقم). فيما تحدث الدكتور صلاح طيفور، في الورقة الخامسة “الأدب السوداني عوالم ومعالم”، عن تاريخ الأدب السوداني، وبين مسيرة الحركة الأدبية في السودان.
وفي الفترة المخصصة للمداخلات، تساءل عدد من الحاضرين وتحدثوا عن نهضة الأدب السوداني المعاصر ودور التصوف في الشعر السوداني الفصيح وتنوع الثقافات في السودان.
جانب من الحضور ( تصوير: موسى العروي)
تبوك | خالد الرواضين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.