الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصول مساعدات أممية إلى حي الوعر .. وتطلعات بإدخال قوافل إلى عربين وزملكا
نشر في الشرق يوم 18 - 06 - 2016

أعلنت واشنطن أنها لم تقترح ما سمَّاها الرئيس الروسي خطةً لضم معارضين لبشار الأسد إلى حكومته الحالية، فيما تحدثت موسكو عن ارتفاع عدد جنودها المقتولين في سوريا إلى 10.
وأفاد مسؤول أمريكي، طلب حجب اسمه، بأن موقف بلاده من وجوب رحيل الأسد لم يتغير.
وتعليقاً على تصريحات فلاديمير بوتين صباح أمس؛ صرَّح المسؤول «لا يوجد مثل هذا المقترح».
وأشار إلى بيان جنيف 2012 الذي يدعو إلى تشكيل «هيئة حكم انتقالية يتفق عليها الطرفان وبصلاحيات تنفيذية»، وهو ما تفسره واشنطن بوجوب تنحي الأسد كون المعارضة لن تقبل أبداً ببقائه.
وفي خطابٍ أمام المنتدى الدولي الاقتصادي في مدينة سان بطرسبرج الروسية؛ أعلن بوتين اتفاقه مع ما سمَّاها «مقترحات أمريكية» لضم شخصيات من المعارضة إلى حكومة دمشق الحالية، قائلاً إن حليفه الأسد وافق على الحاجة إلى عملية سياسية.
وزاد بوتين «الاقتراح الأمريكي مقبول بكل تأكيد، يجب أن نبحث إمكانية إشراك ممثلين عن المعارضة في نظام الحكم الحالي».
وحتى الآن؛ لم يتبلور حلٌ للخلاف القائم بين واشنطن وموسكو بشأن بقاء الأسد في السلطة أو رحيله.
وعلى مدى 5 سنوات؛ تقول واشنطن إن الأسد فقد شرعيته للحكم نتيجة ما سببَّته قواته من معاناةٍ للمدنيين، في حين تشكك موسكو فيمن قد يخلفه وتجادل بأن الفوضى قد تكون أسوأ.
وتأتي تصريحات بوتين بعد أيامٍ من حديث المبعوث الأممي الخاص بالأزمة، ستافان دي ميستورا، عن صعوبة استئناف محادثات السلام إلا بعد اتفاق المسؤولين من كل الأطراف على معاييرٍ للانتقال السياسي. وتنتهي مهلة أممية للتوصل إلى هذا الاتفاق في الأول من أغسطس المقبل.
وحذر بوتين، في كلمته خلال المنتدى الاقتصادي، من «انهيار سوريا لا محالة إذا استمرت الأمور على ما هي عليه»، معتبراً أن «هذا سيكون السيناريو الأسوأ».
ووفقاً لتقديره؛ فإن الأهم هو «استعادة الثقة في السلطات» و»ليس أن يبسط الأسد سيطرته على كل الأراضي كما تعهد».
في سياقٍ متصل؛ كشفت وزارة الدفاع الروسية عن وفاة أحد جنودها بعد هجومٍ على قافلته في سوريا ليصبح عاشر جندي روسي يلقى حتفه هناك.
ونسبت وسائل إعلام إلى الوزارة قولها إن ميخائيل شيروكوبوياس، الذي أُرسِلَ في إبريل إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية، أصيب في محافظة حلب الشهر الماضي عندما تعرَّض رتلٌ من المركبات كان يرافقه لإطلاق النار.
ونُقِلَ الجندي إلى مستشفى عسكري في موسكو للعلاج، لكنه توفي في ال 7 من الشهر الجاري.
وبات العدد الإجمالي الرسمي لقتلى الجيش الروسي في سوريا 10 جنود.
و9 من هؤلاء لاقوا حتفهم في قتال، بينما انتحر جندي في القاعدة الجوية في أكتوبر الماضي، حسبما أوردت الوزارة.
وأفادت أنباءٌ بأن شيروكوبوياس مُنِحَ جائزةً بعد وفاته ودُفِنَ في إقليم أمور مسقط رأسه في أقصى شرقي بلاده.
وفي منتصف مارس الماضي؛ أمر بوتين بسحب معظم القوات الروسية في سوريا.
لكن موسكو تواصل دعم الأسد، ويقول بعض المحللين إنها شحذت إمكاناتها العسكرية لتقديم مساعدة أفضل لجيشه.
وكان مسؤول أمريكي كبير، لم يتم الكشف عن هويته، اتهم موسكو بقصف مقاتلين سوريين معتدلين.
وبرَّرت الرئاسة الروسية «الكرملين» موقفها بالحديث عن «صعوبة التفرقة على الأرض بين المعارضة المعتدلة ومسلحي جبهة النصرة» الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة.
وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين أمس،»عملية قواتنا الجوية مستمرة» و»لا يخفى على أحد أن الاختلاط المستمر في مناطق ما تسمى بالمعارضة المعتدلة مع جبهة النصرة مشكلة خطيرة»، مضيفاً «يُعقِّد هذا العمل مكافحة الإرهاب».
وعلى صعيد الإغاثة؛ أفاد المتحدث باسم المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لايركه، بوصول قافلة مساعدات إلى منطقة الوعر المحاصَرة من قِبَل قوات الأسد في مدينة حمص.
وتضم المساعدات أغذية وأدوية وإمدادات طوارئ أخرى لنحو 37 ألفاً و500 شخص.
وأخبر المتحدثُ الصحفيين بقوله «قافلة الوعر اكتملت الليلة الماضية (الخميس) وعاد الفريق سالماً إلى قاعدته»، مبيِّناً «من المقرر إرسال قافلة ثانية لإمداد بقية من هم في الوعر، الذين يُقدَّر عددهم بنحو 75 ألف شخص، في الأيام القليلة المقبلة».
وتحدث لايركه عن قافلة أخرى انطلقت متجهةً إلى عفرين (شمال حلب).
لكنه أقرَّ بعدم انطلاق قافلة معونات مخصصة لضاحية كفر بطنا في دمشق «بسبب تعقيدات لوجيستية في اللحظات الأخيرة»، متطلعاً إلى تحركها في الأيام القليلة المقبلة.
وبوصول مساعدات إلى الوعر؛ لم يتبقَّ في قائمة المناطق المحاصَرة التي لم تصلها مواد الإغاثية الأممية سوى عربين وزملكا الواقعتين في ضواحي دمشق النائية.
وبدأ في مارس الماضي عقدُ اجتماعٍ أسبوعي لمجموعةٍ أمميةٍ للعمل الإنساني تُعنَى بإيصال قوافل إلى المناطق السورية الواقعة تحت حصار النظام أو مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي.
وتطلَّع المستشار الأممي للشؤون الإنسانية، يان إيجلاند، إلى إرسال قوافل مساعدات إلى عربين وزملكا خلال أيام؛ على الرغم من اختلاف الأمم المتحدة وحكومة الأسد بشأن عدد قاطني المنطقتين.
وشدد إيجلاند على رغبة وكالات الإغاثة في الوصول إلى المدنيين بصفة دائمة «وليس على النحو الذي يحدث حالياً، حيث تمنح الحكومة السورية القوافل الإذن بالدخول أو تمنعه أو تسمح بدخول جزئي أو مشروط لبعض القوافل».
ولاحظ أن الحصار لم يُرفَع عن أي منطقة «على الرغم من التقدم الواضح في إيصال المساعدات هذا الشهر».
وفي خطابٍ بعثه إلى الأمين العام للأمم المتحدة؛ حذَّر منسق الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، من أن الوعر على شفا كارثة إنسانية.
واتهم حجاب المنظمة الدولية بالاستسلام لسياسات الحصار والتجويع التي تتَّبِعُها دمشق.
وتحدث عن تعرض سكان الوعر إلى ضغوطٍ هائلةٍ «بسبب الظروف الإنسانية المتردية والقصف والتجويع الذي فرضه نظام الأسد للموافقة على هدنة محلية».
ونسب حجاب إلى المكتب الأممي في دمشق مساعدة النظام على فرض شروط هذه الهدنة.
وكانت جماعة «من أجل سوريا» اتهمت الأسبوع الماضي الأمم المتحدة بالسماح للحكومة بالتحكم في كيفية توزيع المساعدات وهو ما يُمكِّنُها من استخدام التجويع كسلاح في الحرب.
والهيئة العليا للمفاوضات تمثِّل المعارضة المعتدلة.
ميدانياً؛ أبلغ المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 7 مدنيين أمس جرَّاء قصفٍ نفذه طيران النظام في مدينة حلب (شمال).
وأكد المرصد، في بيانٍ له، تسبُّب هذ القصف في مقتل 3 رجال في حي الصاخور، ورجلين وامرأة في منطقة الكاستيلو التي شهِدت أيضاً قصفاً مدفعياً من جانب قوات الأسد، فيما قُتِلَ المدني السابع في حي السكري.
ونقل المرصد عن مصادره أن مناطق في طريق الكاستيلو على أطراف المدينة تعرضت لقصف جوي مكثف.
وشهِدَت مناطق في ريفي حلب الجنوبي والشمالي حملة قصفٍ مماثلة، وفقاً للبيان نفسه.
وفي بيانٍ آخر؛ ذكر المرصد أن الطيران المروحي للنظام قصف مواقع في منطقة دوار الحلوانية في حي طريق الباب بمدينة حلب ومناطق أخرى في حي القاطرجي القريب، ما أسفر عن سقوط عددٍ من الجرحى بينهم أطفال واحتمال مقتل 3 أشخاص فضلاً عن دمار في الممتلكات.
وفي الشمال أيضاً؛ ألقى الطيران المروحي للنظام مزيداً من البراميل المتفجرة على مناطق في بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، وسط أنباء أولية عن إصابات، بحسب المرصد.
وأحصى المصدر نفسه إلقاء الطائرات الحربية 32 برميلاً متفجراً على مناطق في مدينة داريا الموالية للمعارضة في محافظة ريف دمشق، فيما لم تتوفر معلومات عن سقوط ضحايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.