ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق التأشيرات مهدد بعد تواصل الخلاف بين تركيا وأوروبا
نشر في الشرق يوم 13 - 05 - 2016

بات اتفاق إعفاء الأتراك من تأشيرات دخول إلى فضاء «شنغن» الأوروبي مهدداً بالانهيار بعد تجديد أنقرة رفضها تعديل قانون مكافحة الإرهاب.
في حين يصرُّ الاتحاد الأوروبي على التعديل.
وندَّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس بممارسة الاتحاد ما سمَّاه «النفاق».
وتساءل في خطابٍ من عاصمة بلاده «منذ متى تتولون قيادة هذا البلد؟» و»من أعطاكم الحق في ذلك؟».
ووصَف أردوغان الليونة في قانون مكافحة الإرهاب ب «غير مقبولة» في بلادٍ تواجه تمرداً كرديّاً استؤنف الصيف الماضي.
واعتبر أن «هؤلاء الذين يريدون هذا الحق (مكافحة الإرهاب) لأنفسهم، لكن يعتبرونه رفاهيةً للآخرين.. يتصرفون بنفاق».
في المقابل؛ حذر رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، تركيا من أنها لن تحصل على إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول «في حال عدم الالتزام بالمعايير ال 72 الواردة في الاتفاق» بين الطرفين، وبينها تعديل قانون مكافحة الإرهاب.
وصرَّح يونكر «نتمسك بأهمية تلبية الشروط الواردة، وإلا فإن هذا الاتفاق لن يُطبَّق».
وكان الطرفان اتفقا في مارس الماضي على الحد من انتقال المهاجرين من الأراضي التركية إلى أوروبا، مع إعفاء الأتراك من التأشيرات وتقديم دعم مادي.
ويُهدِّد التوتر بإفشال الاتفاق، إذ يُشكِّل الإعفاء من التأشيرات بحلول أواخر يونيو المقبل شرطاً للاستمرار في تطبيقه. ودعت ألمانيا بدورها تركيا إلى تطبيق كل الشروط. ورأى نائب المستشارة الألمانية، سيغمار غابريال، أنه «لا يمكن أن يكون هناك قانون خاص لتركيا»، مُبيِّناً «إذا رفض الرئيس التركي أو عجز عن تطبيق الشروط؛ لن يمكننا منح الإعفاء من تأشيرات الدخول». وتشدِّد أنقرة على استحالة تعديل قانون مكافحة الإرهاب في ظل استهدافٍ من جانب تنظيم «داعش» الإرهابي وحزب العمال الكردستاني.
أما الاتحاد الأوروبي فيخشى من استخدام القانون «لتقليص حرية التعبير والحريات الصحفية».
وذكر أردوغان في خطابه «علينا في الفترة التي بانتظارنا إما تطوير علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي أو البحث عن سبيل آخر».
وتابع قائلاً «نفضِّل بناء تركيا جديدة مع أصدقائنا الأوروبيين ونحن الآن في انتظار قرارهم».
في سياقٍ آخر؛ أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، أمس أن إدخال نظام رئاسي تنفيذي سيكون الأولوية القصوى لحزب العدالة والتنمية الحاكم. وأبان أن الخيار الثاني قد يكون السماح للرئيس بالاحتفاظ بانتمائه الحزبي.
وكان أردوغان، الذي أسس حزب العدالة والتنمية، دعا مراراً إلى تطبيق النظام الرئاسي التنفيذي في بلاده على غرار نظام الحكم في الولايات المتحدة أو فرنسا. إلى ذلك؛ أفادت السلطات التركية بإصابة 6 جنود ومدني عندما انفجرت سيارة ملغومة أمس قرب قاعدة عسكرية في مدينة إسطنبول.
وجاء في بيانٍ للجيش أن «السيارة التي كانت متوقفة انفجرت على طريق في حي سنجاك تبه لدى مرور حافلة تُقلُّ جنوداً بجوارها».
وسائق الحافلة من بين المصابين، بحسب البيان.
وأطلق الانفجار سحابة كبيرة من الدخان الأسود فوق الشوارع المحيطة بالمكان الواقع قرب مطار عسكري في الجانب الآسيوي من إسطنبول وبعيداً عن مركزها التاريخي.
وأوردت قناة «سي.إن.إن ترك» أن «الانفجار وقع نحو الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي في الوقت الذي يغادر الجنود فيه عادةً المنشأة للذهاب إلى بيوتهم».
وأبلغ رئيس بلدية سنجاك تبه، إسماعيل إردم، القناة بأن «مواطنينا يتلقون العلاج في المستشفى، حيث أصيب 7 بإصابات طفيفة من الزجاج المتطاير، و6 منهم جنود وأحدهم مدني».
وشهدت تركيا سلسلة تفجيرات خلال العام الجاري شملت تفجيرين انتحاريين في مناطق سياحية من إسطنبول أُلقِيَت مسؤوليتهما على تنظيم «داعش» وتفجيرين بسيارتين ملغومتين في العاصمة أنقرة أعلنت جماعة كردية مسؤوليتها عنهما.
وكدولة عضو في حلف شمال الأطلسي ومرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؛ تشارك تركيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» في سوريا والعراق.
كما تحارب أيضاً تمرداً مسلحاً في جنوب شرقها الذي تقطنه أغلبية كردية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.