السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحول الحضاري في المملكة.. معرض فني لأحمد ماطر في أمريكا
نشر في الشرق يوم 13 - 03 - 2016

يقدم الفنان السعودي أحمد ماطر أول معرض فردي له في الولايات المتحدة الأمريكية في مؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة تحت عنوان "المدن الرمزية: العمل الفني لأحمد ماطر" بالتعاون مع كلتشر رانرز وبالشراكة مع مبادرة الفن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، والتي سيتم عرضه في أرثر م. ساكلر جاليري التابع لمؤسسة سميثسونيان في الفترة بين 19 مارس إلى 18 سبتمبر2016.
وسينعقد على هامش معرض الفنان أحمد ماطر في واشنطن العاصمة برنامج ثقافي يتضمن مجموعة من الجلسات الحوارية والنقاشات أهمها: تبدأ يوم الأربعاء 16 مارس الجاري منها جولة في المعرض مع الفنان ماطر مخصصة للصحافيين (للمدعوين فقط)، والمشرفين على المعرض.
وفي يوم الثلاثاء، 22 مارس 2016 ستعقد جلسة نقاشية في كارنيغي للسلام العالمي تحت عنوان "أصوات جديدة، رؤى جديدة: تأثير الفن في المملكة العربية السعودية". منظمة من قبل معهد الشرق الأوسط بالشراكة مع الفن جميل، ستجمع الجلسة الفنان أحمد ماطر وأحد الصحفيين في أمريكا ذوي الخبرة في منطقة الشرق الأوسط. تدير الجلسة كايت سيلي – نائبة رئيس معهد الشرق الأوسط.
يليه توثيق التواريخ غير الرسمية: حديث مع الفنان أحمد ماطر – حديث الفنان في مدرسة كوركوران للفن والتصميم في جامعة جورج واشنطن. منظمة من قبل معهد الشرق الأوسط بالشراكة مع الفن جميل، ستجمع جلسة النقاش كلا من الفنان أحمد ماطر وكارول هاه منسقة المعارض في ساكلر. سيدير الجلسة سانجيت سيثي – مدير مدرسة كوركوران للفن و التصميم.
وفي يوم الخميس 23 مارس ستكون هناك ليلة الفنون – ثقافة الراب والبوب من منطقة شبه الجزيرة العربية مقدمة من قبل Desert Storm وكلتشر رانرز في مطعم Bus Boy and Poets، سيجمع هذا الحدث الفنان أحمد ماطر وفرقة الراب الكويتية، وأبناء يوسف، والفنانة الإماراتية نور السويدي.
ويعتبر معرض "المدن الرمزية" محاكاة لمجموعة التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة منذ بداية القرن ال20، ويركز ماطر على مدى تأثير هذه التغيرات على الحياة في المملكة. و يعتبر المعرض الأول والأوحد في الولايات المتحدة الأمريكية الذي خصص فحسب لأعمال أحمد ماطر.
كما يستخدم ماطر مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام، بما في ذلك الرسم، والتركيب، والأداء، يركّز معرض "المدن الرمزية: العمل الفني لأحمد ماطر" على تصويره للمناظر الطبيعية كوسيلة لاستكشاف التوتر الحاصل بين العالم التقليدي وواقع حياة السعودي المعاصر.
وسيلقي المعرض الضوء على ثلاث رحلات متمثلة في المملكة العربية السعودية، بهدف إظهار تأثير الحياة المدنية – "الأرض الفارغة" و"صحراء فاران" (2011-13) و " Ashab Al-Lal/ السراب الخادع" (2015). وتُنظم سلسلة متكاملة من أشرطة الفيديو والصور ابتداء بالصور الجوية التي التقطها لمواقع صحراوية مهجورة ووصولًا إلى إعادة بناء مكة المكرمة، كسرد تجريبي لمراحل التطور للتغيرات التي يشهدها ماطر من الفراغ الهادئ إلى الضغط الجسدي والعاطفي.
ويتوَج المعرض بتركيب " Ashab Al-Lal / السراب الخادع: ألف عام ضائعة"، وهو يمثل الفصل الأول ضمن آخر مشاريع ماطر الذي يستعرض فيه تطور الرياض، العاصمة الإدارية وأكبر مدن المملكة.
وفي إطار ذلك قالت منسقة معرض فرير ساكلر جاليري للفن المعاصر كارول هوه "يجلب ماطر الدقة والتفرد التي امتاز بهما في تدريبه كطبيب لرصد مشاهد واضحة في زمنه ومكانه، فالصور الناتجة واضحة وملفتة للنظر، ويعرض أحدث مشاريعه القائمة على البحث تحولًا آخرًا مبهرًا في استخدامه للتصوير الفوتوغرافي."
وتعد " المدن الرمزية" العمل الفني الثاني في سلسلة المعارض التي تبرز الفنانين والأعمال الفنية ضمن مجموعة كبيرة من التصوير الفوتوغرافي المعاصر التي تعرض في ساكلر جاليري معرض فرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.