أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى السلامة المرورية يرصد الحقائق

كشفت شركة «نجم» لخدمات التأمين، على لسان نائب رئيسها لشؤون العمليات إبراهيم أبو شرارة، عن إحصاءٍ حديث يشير إلى رصد حادث مروري في المملكة كل 30 ثانية، في وقتٍ أفاد عضو اللجنة الأمنية في مجلس الشورى، الدكتور محمود البديوي، بوفاة 21 شخصاً يومياً في البلاد بسبب الحوادث.
وأفصح إبراهيم أبو شرارة، خلال مشاركته أمس في ثاني أيام ملتقى السلامة المرورية الثالث المقام في المنطقة الشرقية، عن تسجيل ساعة «نجم» الرقمية المسؤولة عن رصد أعداد الحوادث المرورية أكثر من 3 آلاف و300 حادث في المملكة «خلال الساعات ال 24 الأخيرة» بواقع حادث كل 30 ثانية.
ولفت إلى توجُّهٍ لدى شركة «نجم» لنشر الساعة الرقمية على موقعها الإلكتروني «ليترك ذلك أثراً لدى كل من يتعامل مع الموقع أو التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة».
وربط أبو شرارة بين انخفاض عدد مرات نزول المحقِّقين إلى الميدان وتحميل 1.5 مليون شخص تطبيق «نجم» على هواتفهم الذكية، ملاحظاً في سياقٍ منفصل أن الربط الإلكتروني بين شركات التأمين بات أكثر سرعة وقدرة على إنجاز معاملات المواطنين والمقيمين.
ويتيح تطبيق «نجم» إرسال معلومات كاملة عن الحادث والمركبة المتضررة إلى الشركة.
من جهته؛ أشار العضو في «الشورى»، الدكتور محمود البديوي، إلى دراسات تفيد بوفاة شخص في المملكة كل 70 دقيقة بسبب الحوادث المرورية بمعدل 21 وفاة يومياً و7661 وفاة سنوياً.
ونبَّه إلى ارتباط هذه الأرقام بأعداد القتلى وقت وقوع الحوادث، لافتاً إلى احتمال زيادة عدد الضحايا لاحقاً إلى 100% ممن تعرَّضوا للحادث.
وذكَّر الدكتور البديوي، خلال مشاركته في الملتقى، بشغل المملكة المركز الأول عالمياً في عدد وفيَّات الحوادث المرورية.
وشدَّد على حتمية تكامل الجهود بين كافَّة الجهات الحكومية والخاصة لتقليل الحوادث وتخفيفها وتوعية المجتمع بأهمية تجنُّبها، مطالِباً برسم استراتيجية وطنية للسلامة المرورية، وإعداد خططٍ قصيرة وطويلة المدى على أساس علمي ومهني، وتطوير سُبُل وآليات تعليم القيادة للرُقيّ بمخرجاتها، مع جعل الطرق أكثر أماناً لمستخدميها من المشاة عبر توفير مزيدٍ من التسهيلات اللازمة للحدِّ من حوادث الدعس.
وحدَّد عضو «الشورى»، في ورقة عمل قدَّمها للمشاركين، عدداً من أسباب وقوع الحوادث المرورية، وأهمها استخدام الهاتف أثناء القيادة، والسرعة الزائدة، والتهوُّر، وقطع الإشارة، وعدم التقيُّد بإشارات المرور وغيرها من المخالفات.
وطالب بتشديد العقوبات وفرض غرامات مالية مرتفعة على السائقين المخالفين للنظام ومن يقودون سيارات تتعرض لأعطال خطيرة.
واقترح فرض مزيدٍ من الضوابط القانونية على امتلاك وترخيص قيادة المركبات، وقيام الجهات المعنيَّة بدراسة وتقييم قوانين وأنظمة المرور المعمول بها «بما في ذلك مراجعة العقوبات والأحكام القضائية والمخالفات لردع مرتكبي الأفعال التي تشكِّل خطورة على مستخدمي الطرق، والعمل على فرض مزيد من الرقابة والضبط المروري».
ودعا في الوقت نفسه إلى ترسيخ مفهوم السلامة المرورية في مناهج التعليم العام والخاص ومقررات الكليات والجامعات، إضافةً إلى تفعيل دور المسجد في نشر ثقافة السلامة المرورية.
إلى ذلك؛ شارك فريق سفراء السلامة المرورية التطوعي في الشرقية في جلسات ملتقى السلامة ومعارضه.
ويرفع الفريق، الذي يضم عدداً من الشباب السعوديين المتطوعين، شعار «القيادة أمانة فلنجعلها آمنة» وفق رؤية عنوانها «شوارع آمنة لمرتاديها وسائقي مركبات مدركين لأصول السياقة الآمنة».
وأفاد رئيس الفريق، عثمان الغامدي، بسعي الأعضاء إلى المشاركة في كافة الفعاليات والأنشطة التي تُنظَّم في المنطقة وخارجها بهدف توعية المواطنين والمقيمين عموماً والشباب خصوصاً بخطر السرعة والتجاوز الخاطئ والتهوُّر والتفحيط.
وبيَّن أن 30 شاباً متطوعاً في الفريق يقدِّمون مقاطع سينمائية عبر موقع «يوتيوب» تجمع بين العرض الجذاب المشوِّق والإرشادات المستهدِفة تلافي سلوكيات عدم المبالاة أثناء القيادة والانشغال بغير الطريق. ودعا الغامدي كافة الفرق التطوعية إلى الإسهام في إيصال رسائل السلامة المرورية إلى كافة شرائح المجتمع للحدِّ من الحوادث.
ويضمُّ ملتقى السلامة المرورية الثالث 24 معرضاً تشارك فيها مؤسسات حكومية وخاصة، وبلغ عدد زوارها خلال اليومين الماضيين نحو 1000 زائر، فيما تنتهي فعاليات الملتقى اليوم.
وتتناول فعاليات الأربعاء محور «الشباب والسلامة المرورية.. الإمكانيات والتحديات» في جلسةٍ يرأسها أمين الشرقية، المهندس فهد الجبير، ويحاضر فيها وزير الصحة، المهندس خالد الفالح؛ إذ سيتحدث عن دور الوزارة في علاج مصابي الحوادث ورؤيتها وخططها المستقبلية، بينما يتحدث وكيل وزارة التعليم، الدكتور محمد العوهلي، في الجلسة ذاتها عن دور الوزارة في تفعيل الالتزام بأنظمة السلامة المرورية بين الشباب.
وإضافةً إلى الوزير الفالح والعوهلي؛ يشارِك محاضِران آخران هما مدير المرور، اللواء عبدالله الزهراني، الذي سيتحدث عن دورة الإدارة العامة للمرور في تحقيق السلامة، ومساعد قائد شرطة دبي، اللواء المهندس محمد الزفين، الذي سيسلِّط الضوء على تجربة إمارة دبي في الضبط المروري وتقليل الحوادث.
وكانت جلسات اليوم الثاني شهِدَت تطرُّق المدير التنفيذي للسلامة والأمن الصناعي في شركة «أرامكو السعودية»، المهندس بدر القدران، إلى دور الشركة في تحسين السلوك المروري لدى الشباب، فيما قدَّم البروفيسور في جامعة ماساتشوستس الأمريكية، دونالد فيشر، شرحاً عن تعليم السائق المبتدئ، أما البروفيسور نضال الرطروط والدكتور يزن عيسى فتحدثا عن العلاقة بين عمر السائق والحوادث ودور مدارس تعليم القيادة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.