ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «هيئة الطرق»: 10 طرق تربط الدول المجاورة بمكة المكرمة    أونانا حارس مانشستر يونايتد يدعم تن هاج قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي    جامعة الملك خالد تحقق المركز ال 111 بين الجامعات الشابة وفق تصنيف التايمز العالمي 2024م    تدشين معرض "تقبلوني كما أنا" بالأحساء لطرق التعامل مع مصاب التوحد    أبناء تعقد الجمعية العمومية ببريدة    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    145 عيادة افتراضية سخرتها شبكة القطيف الصحية لخدمة المستفيدين    بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤمن الصادق
نشر في الشرق يوم 19 - 11 - 2015

«الفدائيون»، «المناضلون»، «المقاتلون من أجل الحرية»، «حركات الكفاح المسلح»، مصطلحات ومفردات سادت على مدى عقود في وسائل الإعلام ودوائر السياسة. أضيف لها لاحقاً مصطلح «المجاهدون»، وذلك أثناء الغزو السوفييتي لأفغانستان. «الإرهابيون» كان أقلها استخداماً، رغم محاولات إسرائيل ودوائر الصهيونية العالمية إلصاق هذه التهمة بالفلسطينيين، متناسين ما قامت به المنظمات الإرهابية الصهيونية ك«الهاغانا» من أعمال إرهابية مروعة في فلسطين المحتلة وما يمارسه الكيان الصهيوني من إرهاب مستمر.
خلال ثمانينيات القرن المنصرم كانت وسائل الإعلام الأمريكية تصف ثوار «الكونترا» في نيكاراغوا، بالمقاتلين من أجل الحرية، والأفغان بالمجاهدين، وذلك تبعاً للهوى السياسي. في نفس الحقبة كان المؤتمر الوطني الإفريقي الذي يتزعمه نيلسون منديلا مصنفا من قبل نظام الفصل العنصري «الابارتايد» في جنوب إفريقيا كمنظمة إرهابية. والحال ينطبق على غيره من الحركات والمنظمات التي يتم تصنيفها وفقاً لمصالح السياسة وتوجهاتها. حينها لم يلتصق الإرهاب بالمسلمين ولم يصنف ك«إرهاب إسلامي» فالحركات الجهادية المتطرفة لم تكن ظهرت بعد على المسرح الدولي.
في أعقاب حادثة الحادي عشر من سبتمبر أعلنت أمريكا الحرب على الإرهاب. منذ ذلك الحين والإرهاب يتفاقم، شهد العالم ولادة منظمات إرهابية تبنت عمليات مروعة في دول عدة منها المملكة العربية السعودية التي أسهمت بجهود كبيرة في مكافحة الإرهاب الذي اكتوت بناره، ومع كل ذلك تواجه حرباً إعلامية شرسة لربط الإرهاب بها. ابتكرت إيران مصطلح «الإرهاب الوهابي» محاولة ترويجه بشكلٍ فج مع كل عملية داعشية، وآخرها تفجيرات باريس. السلوك الإيراني ليس جديداً على أي حال، كما أن إيران -الدولة الراعية للإرهاب- لا تحتمل رؤية المملكة توقف مشروعها التخريبي في الدول العربية، فأطلقت أبواقها في حملة مسعورة ضد كل ما له علاقة بالسعودية.
تساءلت في مقالات عدة كيف يتم صنع الإرهابي؟ هل يكفي الخطاب التحريضي المتشدد لصناعة إرهابي مستعد للتفجير والتدمير؟ كما تساءلت عن سبب غياب الدراسات الاجتماعية، وعن أسباب وجذور الإرهاب؟ مع كل عملية إرهابية أراقب ردود الفعل وتعليقات المعلقين وتفسيرات المحللين، أكثرها يدور حول الوضع الإقليمي واضطراب الأوضاع، أي أنه التفسير أو الدوافع السياسية. من جانب آخر هناك من يعود مع كل حادثة لتحميل المناهج وحلقات تحفيظ القرآن والدعاة وزر ذلك، أي أنه التفسير أو الدوافع الأيديولوجية. قد يكون بعض ما يشار إليه صحيحاً، لكن كيف يُفسر ظهور المليشيات المسلحة الأمريكية، وطائفة أوم شنريكيو اليابانية وغيرهما، علاوة على انضمام عدد من ذوي وذوات العيون الزرقاء للقاعدة وداعش؟!
يقول الدكتور غازي القصيبي في مقدمة ترجمته لكتاب «المؤمن الصادق»: «…سؤال شغلني منذ أن بدأت ظاهرة الإرهاب تشغل العالم، وهو: لماذا يصبح الإرهابي إرهابياً؟… فوجئت أنني عثرت، أخيراً على ضالتي، حيث لم أتوقع: في كتاب لم ترد فيه كلمة الإرهاب، ونشر في زمن لم تكن فيه ظاهرة الإرهاب معروفة. إلا أن الإرهاب وليد التطرف والكتاب معنيّ بالتطرف: جذوره وبذوره. والمعادلة التي يعرضها المؤلف بسيطة ومقنعة في الوقت ذاته، وهي تبدأ بالعقل المُحبَط. يرى الإنسان المحبط عيباً في كل ما حوله ومن حوله، وينسب كل مشكلاته إلى فساد عالمه، ويتوق إلى التخلص من نفسه المحبطة…، إنني أرجو أن يكون نشر الكتاب باللغة العربية مقدمة لعملين لا بد منهما: أما أولهما، فمتروك للباحثين الذين يجب أن يعرضوا تحليل المؤلف على واقع الإرهاب المعاصر وأن يتركوا للدراسات الميدانية الدقيقة أن تصدّق أو تكذّب تحليله «وفي رأيي أنها ستصدّقه!» وأما ثانيهما، وهو أخطر، فيقع على عاتق الدول العربية التي يجب أن تمتلئ بالفرص، وتزدهر بالأنشطة، وتبوح بمؤسسات المجتمع المدني النشطة على نحو يقضي على الإحباط بين الشباب، أو على جزء كبير منه. بزوال الإحباط يزول التطرف وبزوال التطرف ينتهي الإرهاب. هذا -في رأيي- هو الأسلوب الوحيد الناجع لمشكلة تقض مضاجع العالم كله».
يُعرّف إيريك هوفر «المؤمن الصادق: بأنه الرجل ذو الإيمان المتطرف المستعد للتضحية بنفسه في سبيل القضية المقدسة»، مع ملاحظة أنه لا يتحدث هنا عن الحركات الدينية وإنما يتحدث عن الحركات الجماهيرية بغض النظر عن معتقدها الفكري أو الديني أو برنامجها الذي تتبناه. ويفترض أن الإحباط في حد ذاته ومن دون دعوة أو محاولة للاستقطاب من الخارج، يكفي لتوليد معظم خصائص المؤمن الصادق، كما أن الأسلوب الفاعل في استقطاب الأتباع للحركة يعتمد أساساً على تشجيع النزاعات والاتجاهات التي تملأ عقل المحبط. في الكتاب تفسيرات وإجابات لظواهر نعيشها اليوم وتأتي تفسيراته خارج السياقات التقليدية، التي تختزل موضوع الإرهاب في الجوانب الإيمانية. فهو يتطرق إلى ضعف المرجعيات، وتفكك أو تفكيك الأسرة، وقلق المراهقين، ومعاناة العاجزين عن التأقلم، وملل الملولين، وكيف تستطيع الحركات الجماهيرية اجتذابهم وتجنيدهم. أما مرتكبو المعاصي -كما يصفهم- فيقول: إن الحركات الجماهيرية تظهر وكأنها صممت خصيصاً لتلائم احتياجاتهم من حيث تطهير أنفسهم، وإتاحة الفرصة لهم لممارسة نزعاتهم ومواهبهم. «إن المحبطين إحباطاً شديداً تنمو لديهم، على نحو عفوي الرغبة في العمل الجماعي، وفي الوقت نفسه، في التضحية بالنفس، وهكذا فإنه من الممكن أن تُفهم هذه النزعات والأساليب التي تُتبع لغسل الأدمغة إذا راقبنا كيف تولّد داخل العقل المحبط».
«إن احتقار الحاضر، والقدرة على تخيل أشياء غير واقعية، والنزعة إلى الكراهية، والاستعداد للتقليد، وسرعة التصديق، والاستعداد لتجربة المستحيل، كل هذه المشاعر، وكثير غيرها، تزحم عقل الإنسان المحبط، وتدفعه إلى الأعمال اليائسة،… لا توجد وسيلة لتقزيم الحاضر أجدى من تصويره كمجرد حلقة بين ماضٍ عظيم ومستقبل عظيم…، وأن يخسر المرء حياته يعني أنه لا يخسر سوى الحاضر، ومن الطبيعي أن فقد حاضر ملوث لا قيمة له لا يعني فقد كثير».
بقي أن أشير إلى أن هذا الكتاب صدر في العام 1951م، حين كان مؤلفه عاملا بميناء سان فرانسيسكو، وعلم نفسه ذاتياً من خلال قراءاته وتأملاته. رغم مرور أكثر من ستين عاماً على صدور «المؤمن الصادق» فإنه يجيب على كثير من الأسئلة الحائرة حول الإرهاب. هذا جهد رجل عصامي غدا أحد فلاسفة العلوم الاجتماعية، الجهد الآخر بذله الدكتور غازي القصيبي حين ترجمه قبل عام من وفاته رحمه الله، فأين دور جامعاتنا ومراكز بحوثنا؟ وأين أبحاث أعضاء هيئات التدريس في كليات العلوم الاجتماعية؟ أم أننا لا نعترف بالدراسات الاجتماعية، لذا لا نهتم بها!
درجنا على فوضى أضاعت جهودنا
وغالوا بترتيب الجهود وأقدموا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.