بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



453 سعودياً و856 متهماً من 35 جنسية.. واستشهاد جندي ومقتل مهربَين
نشر في الشرق يوم 02 - 09 - 2015

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 1309 متورطين في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مواد مخدرة منهم 453 مواطناً، وذلك خلال أشهر جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وشوال. وأسفرت العمليات عن ضبط 11 مليون حبة أمفيتامين و12 طناً من الحشيش و13 كيلوجراماً من الهيروين، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة التي ضبطت مع المتورطين منها 52 رشاشاً و584 مسدساً. فيما استشهد رجل أمن وأصيب 25 آخرون بينما قتل 2 من المتورطين وأصيب 9 منهم خلال عمليات الضبط.
ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في متابعة ورصد ومنع محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها ومستقبليها، وأشاد بالجهود الأمنية الملحوظة في استباق شبكات محاولة تصنيع المواد المخدرة خاصة أقراص ال «أمفيتامين» في عدد من الدول العربية ومنها لبنان والسودان.
وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إشارة للبيان المعلن بتاريخ 17/ 5/ 1436 ه عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة جرائم تهريب وترويج المخدرات خلال أشهر «محرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر» من هذا العام 1436ه، التي نتج عنها القبض على 928 متهماً لتورطهم في تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها، فقد تمكنت الجهات الأمنية المختصة خلال أشهر «جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجب وشعبان ورمضان وشوال» من هذا العام 1436 ه من القبض على 1309 متهمين منهم 453 سعودياً، بالإضافة إلى 856 متهماً من 35 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مواد مخدرة، وذلك في عمليات أمنية واجه رجال الأمن في عدد منها مقاومة مسلحة تم التعامل معها بمقتضى الأنظمة، ونتج عنها مقتل 2 وإصابة 9 من المتورطين في جرائم تهريب وترويج المخدرات، واستشهاد رجل أمن «الرقيب عون بن مشبب الشهراني» وإصابة 25 آخرين بإصابات مختلفة، كما تم فيها ضبط 703 أسلحة متنوعة مع المهربين والمروجين منها 52 رشاشاً و584 مسدساً و67 بندقية و28460 طلقة حية متنوعة.
وقال المتحدث الأمني اللواء منصور التركي إن العمليات الأمنية لضبط المخدرات ومروجيها التي أعلنتها الوزارة اليوم، صُنِّفت إلى قسمين؛ الأول: إحباط محاولة التهريب عبر الحدود البرية والبحرية للمملكة، والثاني: ضبط مستقبلي المواد المهربة من المروجين وما بحوزتهم.
وذكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في نادي الضباط بالرياض أمس أن من بين هذه العمليات ما تم بالتعاون مع الجهات النظيرة في لبنان، حيث ضبط خلالها أكثر من طن من المواد الأساسية التي تستخدم في تصنيع أقراص ال «أمفيتامين» وقُبِض على المسؤولين عنها، بالإضافة إلى إحباط محاولة إنشاء مصنع لإنتاج ال «أمفيتامين» في السودان والقبض على المتورطين في العملية، مضيفاً أن التنسيق في هذه العملية تم مع بلغاريا والسودان لأن أحد المتورطين بلغاري الجنسية.
وبيَّن أن عمليات إحباط التهريب عبر الحدود سجلت عدداً من العمليات الاستباقية، وذلك يعود إلى توفر المعلومات لدى الجهات الأمنية، وبالتالي إحباطها قبل عبورها حدود المملكة، من أبرزها عملية تمت مع الجهات النظيرة في قطر أُحبِط خلالها تهريب مليونين و400 ألف قرص أمفيتامين كان تمريرها عبر الحدود مع قطر. ولفت إلى أنه لوحظ في الفترات السابقة وجود محاولات لاستغلال التعاملات الحدودية بين دول مجلس التعاون لتمرير المواد المخدرة خاصة ال «أمفيتامين» والهيروين الخام عبر دول الخليج، كان منها ما تم إحباطه في محاولة تهريب كمية من الهيروين الخام عبر الإمارات، والإعلان عن إحباطها كان في شهر رجب وشملت 7 كيلو جرامات و650 جراماً من الهيروين، بالإضافة إلى عملية أخرى كانت في الأسبوع الماضي لم ترد في البيان عبارة عن إحباط محاولة تهريب مليونين من أقراص ال «أمفيتامين» مخبأة داخل ألعاب أطفال قادمة من لبنان.
وأضاف أنه تم بتوفيق الله إحباطها قبل دخولها المملكة، بالإضافة إلى إحباط محاولة لتهريب ثلاثة أرباع طن و723 كيلوجراماً من الحشيش المخدر و45 ألفاً و400 ألف من أقراص ال «أمفيتامين» عبر الخليج العربي، وهذا ما تم استباقه بناء على ما توفر من معلومات للجهات الأمنية المختصة.
وأفاد اللواء التركي أن هناك تعاوناً وتنسيقاً بين رجال الجمارك ورجال الأمن في مكافحة المخدرات، وأن رجال الجمارك يؤدون واجباتهم على أكمل وجه في المنافذ الرسمية المؤدية إلى المملكة، مبيناً أنه في كثير من الحالات تتوفر معلومات عن نوايا شبكات إجرامية أو قيام أي من هذه الشبكات بتهريب كميات مختلفة من المواد المخدرة عبر الحدود أو عبر المطارات، فكثير من حالات تهريب الهيروين الخام تتم عبر المطارات، فكان من ثمار التعاون إحباط عملية قادمة جواً من لبنان عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي متمثلة في أقراص أمفيتامين، مؤكداً أن كل العاملين يؤدون عملهم والجهود مشتركة.
عقب ذلك أوضح مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله الشريف أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، تبذل جهوداً في رسم السياسات الوطنية في المجال الأمني والمجال الوقائي والمجال العلاجي والمجال التأهيلي أيضاً من خلال أهدافها ومهامها واختصاصاتها.
وأفاد أن مشروع «نبراس» الذي أطلقه وزير الداخلية في 6 شعبان 1436ه، هو مشروع توعوي ووقائي يهدف إلى تحصين وحماية مجتمعنا من آفة المخدرات وإلى الحد من الطلب على هذه الآفة، وجاء ليوحد الجهود في ما بين الجهات الحكومية المختلفة، وأيضاً مع القطاع الخاص ورجال الأعمال، كما يهدف المشروع إلى الريادة العالمية في مجال الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، والحد من الجريمة المرتبطة بالمخدرات كجريمة القتل أو الجرائم المختلفة، وتكوين الوعي الصحي والاجتماعي والثقافي من مخاطر المخدرات، وخفض استهلاك الأدوية النفسية والأدوية المهدئة، وأيضاً خفض معدلات الحوادث المرورية.
وأشار الشريف إلى أن هناك مجموعة من البرامج لمشروع «نبراس» تتمثل في برامج الطفل والأسرة من خلال تعزيز القيم وبناء المهارات الحياتية وتنمية بناء الشخصية عند الأطفال، وبرنامج التعليم، وبرنامج الإعلام العام، وبرنامج الإعلام الجديد، وبرنامج البحوث والدراسات، وبرنامج نجوم نبراس الرياضي الذي ينفذ بين وزارة الثقافة والإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب والمديرية العامة لمكافحة المخدرات واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وكذلك برنامج الشبكة العالمية المعلوماتية عن المخدرات «جناد» وهو خدمة تقدمها المملكة لدول العالم ب 4 لغات هي العربية والأردية والفرنسية والإنجليزية، حيث تتضمن هذه الشبكة الآن 142 معلومة عن 142 دولة، وبرنامج مركز الاستشارات وهو الخاص باستشارات الإدمان.
وفي سؤال حول انخفاض نسبة التهريب في الحدود الجنوبية، أوضح اللواء التركي أن الانخفاض ملحوظ منذ بدء العمليات العسكرية في اليمن وبدء عملية عاصفة الحزم، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى منذ بداية عاصفة الحزم انخفضت عمليات التهريب بنسبة 80% تقريباً، وخلال الشهرين الأخيرين عاودت الارتفاع لتصل إلى حوالي 50%.
وحول تورط التنظيمات الإرهابية في إمداد وتمويل شبكات المخدرات، قال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية: «نحن نتعامل مع عناصر في جرائم ذات صلة بالمخدرات لا نستطيع الحقيقة أن ننسب هذا الموضوع إلى قضايا الإرهاب، المملكة أو الجهات الأمنية في المملكة في الحقيقة تقوم بواجباتها أولاً في مكافحة الإرهاب من جهة، وأيضاً في مكافحة المخدرات من جهة أخرى، لكن تظل مسألة الربط غير واردة في هذه الحالة لأنه لم يحصل أن قبضنا على شبكة ترويج أو شبكة تهريب ثبت أنها من الفئة الضالة، ولم نضبط أشخاصاً على ارتباط بالفكر الضال والتنظيمات الإرهابية وكانوا يعملون على ترويج المخدرات أو تهريبها، والتصرفات الفردية هنا أو هناك غير مستبعدة وواردة، ولكن لا يمكن أن نأخذها حقيقة على أنها صفة متلازمة ترتبط بهذه الفئة أو تلك».
وحول تورط النساء في أعمال تهريب المخدرات، أفاد اللواء التركي «أنه لم يثبت تورطهن في قضايا المخدرات، وليس لهن دور خاصة عندما نتحدث عن التهريب أو في قضايا الترويج، والغالبية العظمى هم من الرجال»، مشيراً إلى أن «كثيراً من الحالات تكون مع الأسف الشديد عبر الرجال؛ إذ يحاولون استغلال النساء والأطفال لتمرير أحياناً المواد المخدرة أثناء نقلها في السيارات ومرورها عبر الطرق من منطقة إلى أخرى، وعندما نتعامل مع مثل هذه الحالات نحن بالدرجة الأولى نحمِّل الرجل المسؤولية كونه قائد المركبة فهو بلا شك المسؤول عنها وما ينقل فيها».
وقال: «إن من يقبض عليه خارج المملكة يخضع للدول التي يقبض عليه فيها، وبالتالي لا يذكر ضمن أعداد المقبوض عليهم في البيانات التي نعلنها، ومسألة متابعة ما يتم، ففي الحقيقة دول العالم كلها تحارب المخدرات وتسعى لمكافحة المخدرات، وهذا أكبر وأقوى مؤشر على جديتهم ورغبتهم الجادة في مكافحة المخدرات، ولذلك لا يمكن أن نطالبهم بتقديم أدلة على ما يتوصلون إليه من نتائج، كما نحصل على تقارير من الجهات النظيرة توضح لنا الإجراءات التي تم اتخاذها حيال أي عملية تم ضبطها نتيجة معلومات تم توفيرها من الجهات الأمنية المختصة».
تواصل شبكي
وفي التهريب عبر شبكات التواصل، أفاد أنه «لا يمكن أن يتم التهريب عبر شبكات التواصل، بل هناك محاولات رصدت لترويج أو تسويق مواد مخدرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بحيث يتواصل البائع والمشتري فيما بينهما عبرها ويضعان الآلية التي يمكن من خلالها أن يتقابلا، ولكن هذه الحالات يتم متابعتها من قبل الجهات المعنية المختصة ويتم القبض عليهم، ونتعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي كما نتعامل مع الواقع على الأرض، ولا يمكن أن نغفل عن شبكات التواصل الاجتماعي ليس فقط في محاولات ترويج المخدرات، ولكن هذا يشمل أي أعمال مخالفة للأنظمة».
وعن قرب موسم الحج وعمليات تهريب المخدرات فيه، قال اللواء التركي: إن توافد أعداد كبيرة من المسلمين لأداء فريضة الحج في كل عام يجعل الاحتمالات قائمة لاستغلال الموسم في تهريب المخدرات، لكن رجال الجمارك اكتسبوا كثيراً من الخبرات في التعامل مع هذه المناسبات؛ فالحج ليس بجديد عليهم، هم يستعدون له استعداداً جيداً، وأيضا المديرية العامة لمكافحة المخدرات تبذل جهوداً كبيرة للحيلولة دون استغلال موسم الحج لتهريب المخدرات سواء عبر المطارات أو الموانئ أو عبر السيارات على الطرق البرية القادمة إلى المملكة».
وفي سؤال حول التعاون بين مكافحة المخدرات ووزارة التعليم، أوضح عبدالإله الشريف أن التعليم هو أحد برامج مشروع «نبراس»، فهناك تنسيق فيما بين المديرية ووزارة التعليم لتنفيذ مجموعة من البرامج، مبيناً أن هناك عدة محاور؛ فالمحور الأول منها موجه إلى المدارس في التعليم العام سواء في المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، والمحور الثاني يتعلق بالجامعات في المملكة سواء الحكومية أو الأهلية، والمحور الثالث وهو متعلق بالطلاب وطالبات المؤسسة العامة للتدريب التقني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.