السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرجاء محادثات السلام الأفغانية .. و«طالبان» تعيِّن أختر منصور قائداً لها
نشر في الشرق يوم 31 - 07 - 2015

أفادت مصادر مقرَّبة من قيادة حركة طالبان الأفغانية بتسمية أختر محمد منصور قائداً لها بعد وفاة الملا محمد عمر، في وقتٍ أعلنت إسلام آباد إرجاء الجولة الثانية من محادثات السلام بين الحركة وحكومة كابول. وانتخب مجلس الشورى في «طالبان»، خلال اجتماعٍ عقده أمس الأول خارج مدينة كويتا الباكستانية الحدودية مع أفغانستان، أختر محمد منصور بديلاً للملا محمد عمر الذي أعلنت أسرته أمس وفاته نتيجة المرض.
وأكد مصدر حضر الاجتماع في كويتا انتخاب منصور بالإجماع لإمارة الحركة، مشيراً إلى قرب صدور بيان رسمي عن مجلس الشورى فيها لإعلان القرار.
وكان مقرراً بدء الجولة الثانية من محادثات السلام بين كابول و«طالبان» اليوم الجمعة في محاولةٍ للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين، لكن إسلام آباد أفصحت عن تأجيل الجولة.
وفي بيانٍ لها أمس؛ ذكرت الحركة أنها لم تُبلغ بعقد جولة جديدة من المحادثات مع الحكومة الأفغانية، لافتةً إلى عدم تلقي مكتبها السياسي ما يفيد بعقد لقاء مرتقب بين الجانبين في الصين أو في باكستان.
وفي بيانٍ منفصل؛ أعلنت «طالبان» وفاة قائدها نتيجة المرض ما أثار شكوكاً بشأن مستقبل عملية السلام الأفغانية.
ولم يظهر الملا عمر إلى العلن منذ التدخل الأمريكي في أفغانستان، الذي أطاح بحكم حركته في عام 2001.
وتحدث الناطق باسم مديرية الأمن الوطني الأفغاني، حسي صديقي، عن «وفاة الملا عمر داخل مستشفى في كراتشي الباكستانية في ظروف غامضة».
وطالما شهدت الأعوام الماضية شائعات حول وفاة زعيم «طالبان» أو حالته الصحية السيئة، لكن الإعلان الأخير اتصف بالمصداقية.
وقد تشكِّل الوفاة ضربة للحركة التي تعاني أصلاً من انقسامات داخلية كبيرة.
وفي بداية الشهر الجاري؛ عُقِدَت في باكستان جولة رسمية أولى من محادثات السلام الأفغانية في أول لقاء مباشر يهدف إلى إنهاء التمرد على الحكومة.
واتفق الطرفان على اللقاء مجدداً في غضون أسابيع في خطوةٍ حظيت بإشادة دولية.
لكن المحادثات فقدت زخمها حالياً، بحسب الباحث في مركز وودرو ويلسون الدولي في واشنطن، مايكل كوغلمان.
ويعتقد كوغلمان أن «طالبان تمر حالياً بأزمة وجود مع إعلان وفاة قائدها»، متوقعاً تركيزها على بقائها و«ليس على المحادثات».
وكان عددٌ من قادة الحركة الميدانيين شككوا في شرعية الوفد المفاوض ما ألقى الضوء على انقسامات داخلية.
وساعد على ظهور الانقسامات أيضاً نشوء فرع لتنظيم «داعش» في أفغانستان.
واجتذب الفرع عدداً من مقاتلي «طالبان» التي حذرت من التوسع في مناطقها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.