دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان يدعو الأحزاب إلى الحفاظ على الاستقرار
نشر في الشرق يوم 09 - 06 - 2015

عقدت الحكومة التركية اجتماعاً طارئاً أمس بعد أن فشل حزب العدالة والتنمية في الفوز بأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد فيما وجه ضربة قوية لحلم الرئيس طيب أردوغان في تعزيز سلطاته.
وقال نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي للصحفيين بعدالاجتماع إن الخيار الأول لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا هو محاولة تشكيل حكومة ائتلافية بعد أن خسر الأغلبية البرلمانية لكن احتمال إجراء انتخابات مبكرة مطروح إذا فشل في تنفيذ ذلك.
وقال كورتولموش «أعتقد أن الرئيس سوف يكلف زعيم حزب العدالة والتنمية الذي جاء في المرتبة الأولى بتشكيل الحكومة في إطار العرف الديمقراطي. أعتقد أن رئيس حكومتنا سيكون قادرا على تشكيل حكومة خلال الوقت المحدد وسوف يقنع الجميع».
وبموجب الدستور سيكون أمام الحزب 45 يوما لتشكيل الحكومة. إذا فشل فسيكون للرئيس الحق في الدعوة إلى انتخابات مبكرة.
من جهته، دعا الرئيس رجب طيب أردوغان الأحزاب السياسية في بلاده إلى التصرف «بمسؤولية» للحفاظ على «استقرار» البلاد غداة الانتخابات التشريعية التي تلقى حزبه فيها ضربة قاسية.
وصرح أردوغان في بيان «في العملية الجديدة هذه، من المهم جداً أن تتصرف الأحزاب السياسية كافة بالحساسية الضرورية، وتتحلى بالمسؤولية لحماية مناخ الاستقرار والثقة إلى جانب مكتسباتنا الديمقراطية».
ودعا الرئيس التركي إلى تشكيل حكومة ائتلافية قائلا إن «النتائج الحالية لا تعطي الفرصة لأي حزب لتشكيل حكومة بمفرده».
وتصدر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا منذ 13 عاما نتائج الانتخابات التشريعية بحصوله على 40.8% من الأصوات لكنه خسر الغالبية المطلقة في البرلمان لأنه لم يحصل سوى على 258 مقعدا من أصل 550.
وحل حزب الشعب الجمهوري «اشتراكي- ديموقراطي» ثانيا بحصوله على 25% من الأصوات و135 مقعدا فيما نال حزب العمل القومي «يمين» 16.3% وأصبح يشغل 80 مقعدا، ونال حزب الشعب الديموقراطي «مؤيد للأكراد» 13.1% مع 80 مقعدا.
وهذه النتيجة قضت على مشاريع أردوغان بتعديل الدستور لإقامة نظام رئاسي قوي في تركيا. وكان يلزمه من أجل تمرير هذه الإصلاحات التي نددت بها كل الأحزاب الأخرى باعتبارها «ديكتاتورية دستورية»، الفوز ب 330 مقعدا لكي يمكن لحزبه اعتمادها بمفرده.
من جهة أخرى احتفل الأكراد في دياربكر، معقلهم في جنوب شرق تركيا، بدخول 80 من مرشحي حزبهم، حزب الشعب الديمقراطي، البرلمان نتيجة الانتخابات التشريعية الأحد، في مشاهد فرح تخللتها ألعاب نارية ومواكب سيارات.
ففي شوارع «العاصمة» الكردية في البلاد، تقاطرت السيارات مطلقة أبواقها وأطل ركابها من النوفذ، رافعين أصابعهم بعلامة النصر. كما أطلقت بعض العيارات النارية في الجو.
وتوالت مظاهر الفرح هذه بعد يومين فقط من اعتداء بالقنبلة أوقع قتيلين وأكثر من مائة جريح بين أنصار حزب الشعب الديمقراطي الذين كانوا يشاركون في تجمع انتخابي لزعيم حزبهم صلاح الدين دميرتاش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.