"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجواب ما تراه لا ما تسمعه
نشر في الشرق يوم 02 - 04 - 2015

ورد في المصادر التاريخية عدة روايات لهذه المقولة، وقد نسبت إلى عدد من الخلفاء والأمراء، ومدلولها: انتهت الأقوال، وستبدأ الأفعال. هذا ما حصل فجر الخميس الماضي بانطلاق عاصفة الحزم.
لقد دأبت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على إرساء مبادئ عامة لسياستها الخارجية، تقوم على ثوابت ومعطيات جغرافية، وتاريخية، ودينية، واقتصادية، وأمنية، وضمن أطر رئيسة أهمها حُسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى… كما اتسمت سياسة المملكة بالواقعية والبعد عن الشعارات والمزايدات، وصُبغت بصبغة أخلاقية، تتمثل في نصرة الأشقاء، وإغاثة الملهوفين، ورفض استخدام القوة والعنف، وإدانة الإرهاب، كما صُبغت بأخلاق قادتنا المتَّسمة بالصفح والعفو والتسامح والترفُّع عن الصغائر والدسائس، حيث طبَّق قادة المملكة هذه المبادئ فعلاً وقولاً، ما أكسبهم احترام دول العالم وشعوبه ومنظماته الدولية.
في محيطنا العربي ازداد اختلاط الأوراق خلال السنوات الماضية، وازداد معها اختلال المفاهيم، ورفع الشعارات الجوفاء، وانطلاق العنتريات الهوجاء، وانتشار «البلطجات السياسية الرعناء».
خلال تلك السنوات أُسقطت حكومات، وتغيَّرت قيادات، وتفشَّت قلاقل وفتن ونزاعات، والمملكة آمنة مستقرة – بفضل الله، ثم بوعي وحكمة قيادتها الرشيدة – ماضية في استكمال مشاريعها التنموية، وبناء قدراتها الذاتية، وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية. بعضهم لم يعجبه ذلك، فأغرى سفهاءه بالتحرش بالمملكة. واستمرت القيادة السعودية الحكيمة في سياسة ضبط النفس، وتغليب مصالح الأمة، وعدم الالتفات إلى محاولات جرِّها إلى تلك النزاعات..
الآخرون ممَّن لا يُحسنون قراءة الأحداث، ولم يعوا التاريخ ظنوا ذلك ضعفاً. بعضٌ منهم لم يرَ في شعار المملكة سوى النخلة، ونسي السيفين. كل أولئك نسوا، أو تناسوا مواقف المملكة، وحزم قيادتها على مرِّ التاريخ، أقربها إبان غزو العراق الكويتَ، ودعم البحرين بقوات درع الجزيرة، والوقوف خلف مصر في محنتها، كما أنهم لم يفهموا مغزى تمرين «سيف عبدالله» قبل عام تقريباً.
مَنْ ينسى، أو يتناسى تلك المواقف المشرِّفة والحازمة للمملكة العربية السعودية، ينطبق عليه قول الشاعر:
إن يسمعوا الخير يخفوه وإن سمعوا
شراً أذاعوا وإن لم يسمعوا كذبوا
في محيطنا الإقليمي عادى المملكة كثيرٌ من قيادات العرب، الذين جرّوا على دولهم وشعوبهم الهزائم والنكبات، دول تملك إمكانات وثروات وموارد أكثر مما تملكه المملكة، هذه الدول ابتليت بقيادات متهورة أوردتها المهالك.
تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت
فإن تولت فبالأشرار تنقاد
لم تكن المملكة العربية السعودية في أي يوم دولة معتدية، وتحملت كثيراً في سبيل رأب الصدع، وتوحيد الجهود، لكن التحالف بين الإرهاب والطائفية أبى إلا أن يستمر في غيِّه. وقد أشار إلى ذلك خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، في كلمته أمام قمة شرم الشيخ.
سلمان يا قادراً جاد الإله به
وغيمة للمعالي غيثها هتن
أوجع بعزمك من خانوا عروبتهم
هم العدو وفيهم تولد الفتن
عاصفة الحزم رسالة إلى العالم، فيها إشارات ودلالات لمَنْ ألقى السمع وهو شهيد، بدءاً من اختيار الاسم، والتوقيت، علاوة على التخطيط والجهد السياسي والاستخباراتي الكبير، الذي سبق العاصفة، التخطيط الذي أصبح ملمحاً بارزاً في «العهد السلماني». فما لقاءات الملك بقادة الدول خلال الأسابيع الماضية، واجتماعات مجلس الشؤون السياسية والأمنية المتتابعة، إلى إطلاق سراح القنصل عبدالله الخالدي، وخروج الرئيس هادي من صنعاء، وإعلان عدن عاصمة مؤقتة لليمن، إضافة إلى الزيارات واللقاءات المعلنة، وغير المعلنة، واختيار الدول المشاركة في التحالف، كذلك اختيارالسفير عادل الجبير ليعلن عن انطلاق عاصفة الحزم «من واشنطن»، والعميد أحمد عسيري، ليكون متحدثاً باسم قوات التحالف، بما يملكانه من قدرات ومهارات اتصالية، كل هذه ما هي إلا رسائل ذات مدلول.
أما التأييد الذي حصلت عليه عاصفة الحزم من المجتمع الدولي فيجير لصالح السياسة السعودية. أما الممانعون فأحيلهم إلى ما قاله أستاذنا محمد الحاقان، في تعليقه على الأحداث: «التجارب يستفيد منها الشجعان. نريد مشاهدة طريق واحد شقته إيران في جنوب لبنان، نريد جداراً واحداً أقامته إيران في سوريا، نريد صورة لنخلة زرعتها إيران في جنوب العراق. أما الخراب فهو ماثل للعيان، هدم في كل مكان وصله الوباء الصفوي، ودماء وتمزيق وتفريق».
ومع كل هذه المواقف علينا أن نستذكر جهود قادة، ورجال أسسوا، وبنوا، ودافعوا عن البلاد وعلى رأسهم الملك المؤسس عبدالعزيز، وأبناؤه الملوك سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبدالله، ولن ننسى جهود إخوانهم من أبناء عبدالعزيز، وأخص في هذا المقام الأميرين الراحلين سلطان، ونايف، وكافة الرجال المخلصين، الذين أسهموا في التأسيس والبناء والدفاع عن الوطن، رحمهم الله جميعاً.
وتحية عزم وولاء لملك الحزم سلمان، ولولي عهده مقرن، ولعميد الدبلوماسية السعودية سعود الفيصل، وللمحمدين ابن نايف، وابن سلمان، ولجنود الوطن، وصقوره، الذين كسبوا احترام العالم، وللشعب السعودي الوفي الأبي. أما أعداء المملكة فعليهم أن يدركوا أن الواقع على الأرض قد تغيَّر بعد 6/ 6/ 1436ه .. والجواب ما ترونه لا ما تسمعونه.
وإني لآبى الشر حتى إذا أبى
يجنب بيتي قلت للشر مرحبا
وأركب ظهر الأمر حتى يلين لي
إذا لم أجد إلا على الشر مركبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.