النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاعب الجبيل الترابية تندثر
نشر في الشرق يوم 15 - 02 - 2015

أسهم الزحف العمراني والسكاني في محافظة الجبيل وتحويل الأراضي إلى عمائر سكنية ومنازل في قلة الملاعب الترابية واندثارها، وتسبب ذلك في عدم قدرة الشباب على شغل فراغهم بهوايتهم المحببة للنفس وهي كرة القدم، كما أن قلة الملاعب الترابية تعتبر من المشكلات التي تعيق الفرق وبعض منظمي الدورات الرياضية؛ حيث يقعون ضحية لاستغلال القائمين على الملاعب الربحية أو يتم التدريب في أوقات متفاوتة على ملعب واحد لأكثر من فريق، وأوضح كثير من عشاق المستديرة في الجبيل أن بعض الأراضي البيضاء أصبحت مرادم للنفايات بسبب رفض أصحابها؛ أن تكون ملاعب مؤقتة لاستغلال أوقات فراغهم من خلال لعب كرة القدم.
وأمام ذلك يخشى من غياب المواهب الشابة، خاصة أن الجبيل عرفت بتقديم عديد من النجوم للكرة السعودية أمثال خالد الغامدي وعبدالرحمن القحطاني.
مفتاح المالكي قائد فريق النجوم «أحد أعرق فرق الحواري في الجبيل» أبدى تذمره من الوضع الحالي من عدم توفير أماكن لممارسة كرة القدم التي تعد هي الأهم لدى الشباب السعودي، وكذلك ملاعب للكرة الطائرة في الأحياء، وكأن الشباب عليهم الخروج للبر لممارسة هوايتهم بعيدا عن المدينة؛ حيث قال «الكرة في الجبيل حاليا ليست كسابق عهدها لعدم توفر ملاعب ملائمة وعدم إقامة دوري كبير علي مستوي المحافظة». وعبر ياسر القحطاني عن تذمره من قلة الساحات والملاعب التي يستطيعون ممارسة رياضتهم المفضلة فيها، ونوه إلى أن معظم الساحات مخصصة للعوائل فقط، مطالبين المسؤولين بتوفير الساحات المضاءة التي تضم ملاعب لممارسة رياضة كرة القدم، وغير ذلك من النشاطات والهوايات الأخرى.
فيما عبر عبدالله الشمري قائد فريق الخليج عن استيائه من عدم إنشاء ملاعب عامة لممارسة كرة القدم المحببة لدى الشباب، مما يدفع الشباب للجوء إلى الملاعب الخاصة «التجارية» التي يتم استئجارها مقابل مبالغ مالية كبيرة يتم استنزافها من الشباب من أجل ممارسة هذه الرياضة.
وذكر سعد محمد أن «الإقبال على فرق الحواري ضعيف للغاية حاليا في الجبيل لأنه لم يعد هناك ملاعب مخصصة؛ فجميع الملاعب الحالية تعتبر مرافق حكومية أو ملكاً خاصاً ينتظر أن يقام عليها مسجد أو مدرسة أو منزل، ومن المواقف التي لاتزال عالقة ببالي أننا قمنا بجمع مصروف لإنشاء الملعب وعندما انتهينا منه وبعد أسبوع نفاجأ بتسوير الملعب وإعداده للبناء عليه لأن صاحبه يريد بناء منزل على أرضه».
وذكر فهد عاصي أن عدم وجود ملاعب بالحواري وحاجة الشباب لتفريغ هواياتهم بلعب كرة القدم جعلنا نجتمع ونقوم بممارسة كرة القدم باستئجار ملعب كروي مناسب بأسعار «جنونية»؛ حيث إن استئجار ملعب لمدة ساعة 150 ريالاً معظم أيام الأسبوع وفي نهاية الأسبوع تصل الساعة الواحدة إلى 250 ريالاً.
وطالب مفلح الشمري بضرورة إنشاء ومتابعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب بملاعب كرة القدم وطائرة للشباب في كل حي من أحياء الجبيل ليجد الشباب متنفساً لهم والالتقاء بينهم في جو أخوي واختيار الموهوبين منهم وصقل مهاراتهم الكروية للعب في الأندية. وشاركه الرأي خلف العنزي؛ حيث قال «من الضرورة سعي أمانة الشرقية لإنشاء ملاعب رياضية في كل حي بهدف حماية الشباب واستغلال أوقات فراغهم بالشكل السليم والمحافظة على هواياتهم والبعد عن رفقاء السوء.
من جهته صرح رئيس بلدية الجبيل المهندس نايف الدويش «يوجد ضمن هذه المخططات أراضٍ مخصصة كحدائق، وهي ضمن مخططات قديمة ومكتملة البناء وذات مساحات صغيرة، وتم استقطاع وتخصيص وبناء أجزاء منها كمساجد للرجال والنساء ودورات مياه وسكن للإمام والمؤذن، كما تم الاستفادة من الأجزاء المتبقية بمسطحات خضراء وجلسات وألعاب أطفال، وتم تخصيص ملاعب لليد والطائرة في بعض هذه الحدائق، وهذه المخططات قديمة ومساحاتها صغيرة فلا تستوعب ملاعب مجمعة، والملاعب المجمعة بحاجة إلى أراضٍ كبيرة ومساحات مفتوحة كي تستوعب الملاعب بكافة أنواعها ومتطلباتها ومواقف للسيارات، وهذا لا يمكن توفره إلا ضمن مساحات كبيرة ومفتوحة وضمن أراضٍ حكومية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.