مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«باب رزق جميل» توفِّر 75 ألف وظيفة

حققت باب رزق جميل «إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية» في عام 2014م رقماً قياسياً جديداً في المساعدة على توفير فرص العمل وذلك منذ بداية تأسيس نشاطها في عام 2003م؛ إذ استطاعت في العام الماضي فقط أن تساعد في إيجاد 75.030 فرصة عمل «غير مدققة» وذلك بزيادة نسبتها 10% عما تحقق في العام 2013م.
وبهذه المناسبة، عبر رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية المهندس محمد عبداللطيف جميل، عن اعتزازه وشكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد والحكومة الرشيدة على الدعم والتشجيع والجهود التي وجدتها باب رزق جميل لأداء واجبها الوطني والاجتماعي في المساعدة على توفير فرص العمل لأبناء هذا الوطن الغالي، من خلال برامج صُمِّمت ونُفِّذت بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل والمرشحين لهذا العمل.
وقال المهندس محمد عبداللطيف جميل: «لولا دعم وتوجيه وتشجيع سيدي خادم الحرمين الشريفين لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم».
وكشفت الأرقام الأولية أن نسبة الإناث في فرص العمل التي ساعدت في توفيرها الفروع والأقسام النسائية في باب رزق جميل على مستوى المملكة العربية السعودية، تجاوزت 70% من إجمالي فرص العمل التي تم المساعدة في توفيرها عام 2014، وذلك مقابل 30% بالنسبة للذكور، وقد وصل إجمالي فرص العمل المحققة للإناث أكثر من 52244 فرصة عمل، بينما بلغت للذكور نحو 22786 فرصة عمل.
وقال المدير التنفيذي لباب رزق جميل – السعودية عبدالرحمن الفهيد: «إن نمو الطلب على الفرص الوظيفية للإناث وبالأخص في مجال بيع المستلزمات النسائية، رفع من فرص العمل المتوفرة خلال العام الماضي»، مشيراً في هذا الصدد إلى الثقة الكبيرة التي وضعتها الشركات والمؤسسات السعودية في باب رزق جميل لتقديم المرشحات للعمل لهذه الفرص الوظيفية.
ومن جانبها، أوضحت المدير العام الأول للتوظيف النسائي في باب رزق جميل رولا باصمد، أن أكبر نسب الزيادة في فرص العمل التي توفرت خلال عام 2014 كانت في مجال التوظيف المباشر والعمل عن بعد؛ حيث ساعدت أنظمة وزارة العمل وإصرارها على سعودة وتأنيث عديد من الوظائف في القطاع الخاص على إقبال الشركات على طلب الكوادر النسائية المؤهلة والمدربة، التي كانت باب رزق جميل تحرص على استقطابها ومساعدتها في إيجاد فرص العمل المناسبة.
وأوضحت باصمد، أن برامج التوظيف «التوظيف المباشر – التوظيف عن بعد» ساعدت خلال عام 2014 في إيجاد 46863 فرصة عمل منها 25393 فرصة عمل للجانب النسائي، بينما بلغ توظيف الرجال في البرامج الثلاثة 21400 فرصة عمل.
وحسب الإحصائات «غير المدققة»، فإن برنامج التوظيف المباشر في باب رزق جميل ساعد خلال عام 2014 في توفير 38048 فرصة عمل بنسبة زيادة قاربت 33% عما كانت عليه في عام 2013 الذي بلغ 28774 فرصة عمل.
كما حقق برنامج «العمل عن بعد» قفزة كبيرة في إجمالي فرص العمل التي ساعدت باب رزق جميل في توفيرها من خلال هذا البرنامج ليصل إلى أكثر من 7496 فرصة عمل مع نهاية عام 2014 بالمقارنة مع 3399 فرصة عمل في عام 2013 بنسبة زيادة تجاوزت 120%، وأرجعت رولا باصمد، هذه الزيادة في برنامج العمل عن بعد إلى إقبال كثيرات من طالبات العمل على استثمار هذا المجال الذي أتاحته وزارة العمل لشركات ومؤسسات القطاع الخاص؛ لكي يكون أحد خيارات التوظيف والسعودة والمساعدة في احتساب العاملات في هذا المجال ضمن الكوادر البشرية لهذه المنشآت حسب أنظمة وتشريعات واضحة في وزارة العمل.
وحقق برنامج الأسر المنتجة الذي يُعنى بدعم وتمويل مشاريع الأسر المنتجة المساعدة في توفير 24.939 فرصة عمل جميعها للإناث، وفي هذا الإطار قالت، أمل الحويطي، مدير برنامج الأسر المنتجة في باب رزق جميل، إنه البرنامج الذي نجح هذا العام في تقديم تمويلات مالية «قروض حسنة» ومساعدات فنية وإدارية وتسويقية للمستفيدات من الأسر المنتجة، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى تقديم التمويلات المالية للأسر المنتجة التي تتراوح بين 2000 – 6000 ريال لتقوم الأسرة بإنتاج السلع والمنتجات التي تقوم ببيعها، فإن البرنامج يقوم بدور المسوِّق لمنتجات هذه الأسر سواء في الأسواق أو المعارض والمناسبات التجارية والاجتماعية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال الترويج لحسابات المستفيدات عبر تويتر وأنستجرام وفيسبوك.
وأكدت الحويطي، أن «إقبالاً مميزاً يشهده هذا البرنامج من المستفيدات وهو ما قد يدفعنا إلى زيادة الخدمات والتمويلات التي يقدمها للمستفيدات خلال السنوات المقبلة».
ونجح برنامج التدريب والعمل من المنزل في أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في تدريب وتأهيل وتوفير فرص عمل لأكثر من 1632 سيدة، وفي هذا الصدد أكدت الأستاذة حنان الجاعري، مديرة أكاديمية نفيسة شمس المكلفة، أن الأكاديمية تعمل على صقل وتدريب المواهب الفنية والإنتاجية لدى السيدات المتمكنات في المجال الحرفي والفني، مشيرة إلى أن الأكاديمية نجحت خلال عام 2014 في إبرام اتفاقيات مع شركات وجهات حكومية وخاصة لإنتاج سجاد وهدايا وخزفيات تتوافق مع الإمكانات التي تتمتع بها المرأة السعودية لتقديمها كهدايا لعملائها؛ لذلك فإن الأكاديمية تقوم بدور المسوق أيضاً لإنتاج هؤلاء السيدات.
وسجل برنامج دعم المشاريع الصغيرة الذي يعتبر من أقدم برامج باب رزق جميل، المساعدة في توفير ما يزيد عن 2181 فرصة عمل لأصحاب هذه المشاريع التي قامت باب رزق جميل بدعمها وتمويلها وتقديم خدمات المشورة والدعم الإداري لها وذلك خلال عام 2014م، فيما نجح برنامجا «تمويل الأجرة العامة وخدمات النقل» في توفير أكثر من 887 فرصة عمل للشباب خلال العام 2014م.
وأكدت الإحصائات الأولية لعام 2014 أن هناك برامج استطاعت في فترة وجيزة من تنفيذها تحقيق وتوفير الآلاف من فرص العمل، التي من بينها برنامج فرص عمل الملاعب الذي بدأ مع بداية العام 2014 وساعد على توفير أكثر من 818 فرصة عمل مؤقتة للشباب في ملاعب كرة القدم ومباريات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، وذلك في أيام المباريات. بالإضافة إلى تدريب أكثر من 1245 شاباً وفتاة ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف خلال عام 2014.
ويعود تأسيس باب رزق جميل إلى العام 2003 بهدف المساعدة في توفير فرص عمل للشباب والشابات، وتعريف الشركات والمؤسسات بالكوادر البشرية الباحثة عن عمل، ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة بقروض حسنة، وتوفير البيئة المتميزة لأصحاب المشاريع الصغيرة، ودعم برامج العمل عن بعد والعمل من المنزل وغيرها من فرص العمل. وكان أول برنامج باشرت به باب رزق جميل هو «تمليك سيارات الأجرة» الذي حقق نجاحاً مميزاً ساهم في استمرار وتطوير برامج باب رزق جميل لتشمل جميع الفئات والجنسين.
واعتبر عبدالرحمن الفهيد، هذه الحصيلة من فرص العمل التي نجحت باب رزق جميل بكل برامجها وفروعها في المساعدة على تحقيقها، مؤشراً على «أننا نسير في الطريق الصحيح لمساعدة الناس على كسب الرزق بالطرق المشروعة، وتوفير فرص العمل المناسبة والمساهمة في تأهيل وتدريب الكفاءات البشرية واستثمار المؤهَّل منها في مجالات العمل الوظيفي أو العمل الحر».
وركز الفهيد على أن إجمالي النتائج التي حققتها باب رزق جميل – السعودية منذ بدء تأسيس نشاطها وحتى نهاية عام 2014م قد تجاوزت 412.722 «أربعمائة واثني عشر ألفاً وسبعمائة واثنتين وعشرين فرصة عمل» من خلال برامجها العشرة التي تعمل فيها داخل المملكة.
وقال الفهيد إن هناك 10 برامج تركِّز باب رزق جميل نشاطها عليها بشكل مباشر في مجالات توفير فرص العمل، وهي: التدريب المنتهي بالتوظيف، التوظيف المباشر، تمليك سيارات الأجرة العامة، دعم الأسر المنتجة، دعم المشاريع الصغيرة، تمليك سيارات النقل، فرص العمل عن بعد، الامتياز التجاري، تمكين البسطات، وفرص عمل الملاعب، موضحاً أن باب رزق جميل تقدم خدماتها للمستفيدين في كل البرامج من خلال 26 فرعاً منتشرة في مناطق المملكة، إضافة إلى أن هناك منشآت أسستها باب رزق جميل من أجل المساعدة في توفير فرص العمل المناسبة في بعض التخصصات المختلفة، ومن بينها أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف التي تأسست في عام 2006 لتكون أحد المراكز التدريبية ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف، وتقدم عديداً من الدورات التدريبية المتنوعة في مختلف المجالات الفنية والحرفية للباحثات عن العمل، وبما يتناسب مع طبيعة وحاجة السوق من فرص واعدة كفنون: الخياطة، تصميم الأزياء، الطهي، التصوير الفوتوغرافي، إنتاج السجاد، وأعمال السكرتارية التنفيذية.
وعبَّر المدير التنفيذي لباب رزق جميل، عن الشكر والتقدير لكل الجهات الحكومية التي ساعدت باب رزق جميل في أداء واجبها في إيجاد فرص العمل المناسبة، ومن بينها وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية والصندوق الخيري ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية والصناعية في مناطق المملكة، وغيرها من شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تجاوبت في الاتجاه لباب رزق جميل للبحث عن الكوادر البشرية الملائمة لأداء أعمالهم؛ لتكون بذلك باب رزق جميل هي المنصة لتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لسوق العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.