محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    العيد.. فرصة للتجديد!    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبوا بوضع خطط تنموية ل 30 سنة مقبلة

طالب عدد من رجال الأعمال وأعضاء المجلس البلدي في حاضرة الدمام الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية بتطوير كل المشاريع التنموية التي نفذت، ومتابعة المشاريع المتعثرة كافة، بالإضافة إلى المشاريع التي ستنفذ في المنطقة خلال الأعوام القادمة، وكشفوا عن بعض المقترحات التي ينبغي أن تتبناها الهيئة حتى تنعكس إيجابا على تطور المنطقة.
وقال عضو المجلس البلدي في حاضرة الدمام المهندس عبدالحميد السعدي: «ينبغي أن تضع الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية خطة مستقبلية لحاضر ومستقبل مدينة الدمام، تهدف إلى وضع تصور لمشاريع تنموية تنفذ على مدى 20 أو 30 عاماً قادمة، بالإضافة إلى متابعة كل المشاريع التي سوف تنفذ خلال هذه الأعوام.
وبين السعدي أن «هذا المقترح سينهي كل المعوقات والعشوائية التي تواجه تنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في مدينة الدمام، بالإضافة إلى إنهاء كل المشكلات التي تعاني منها هذه المشاريع بسبب التأخير في التنفيذ». وأشار السعدي إلى أنه «يجب على هيئة التطوير أن تدرس هذا المقترح، الذي أتوقع أن يعزز الجودة في المشاريع، بالإضافة إلى أنه سوف يساعدهم على وضع خطط وميزانيات، بالتعاون مع الجهات والمصالح الحكومية والمؤسسات، بما يضمن تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة».
فيما قال طارق الأنصاري عضو لجنة الموارد البشرية في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية إن «الاهتمام بالبنية التحتية خاصة التي ترتبط بالخدمات التي تهم المواطن، ومنها القضاء على العشوائية في تطوير الشوارع والطرق، وإنشاء شبكات لتصريف مياه الصرف الصحي والأمطار».
وأشار الأنصاري إلى «ضرورة القيام بالتنسيق مع الجهات الحكومية الخدمية ذات الاختصاص في كيفية تنفيذ مشاريعها بحيث لا تطغى الفوضى خلال قيام جهة بتنفيذ مشروعها، في غياب الجهة الأخرى، مما يخلق نوعا من العشوائية، وبالتالي عدم جودة المشروع».
وبين الأنصاري أن «المقترح الذي يجب أن تتبناه هيئة تطوير الشرقية، هو تطوير قطاع النقل والمواصلات من خلال تنفيذ مشروع لمترو الأنفاق متكامل، يكون تحت الأرض، لأن هناك كثيرا من الدول التي لا تملك ميزانيات ضخمة، قد سبقتنا في تنفيذ مثل هذه المشاريع، التي قد نحتاج إلى سنوات طويلة كي يتم تنفيذها».
وقال رجل الأعمال فهد الحقيل إن «مدينة الدمام بحاجة لتطوير المشاريع التي نفذت قبل سنوات قليلة، فالطرق الرئيسية تحتاج إلى توسعة مثل طريق الملك فهد، الذي أصبح مزدحماً في كل الأوقات، رغم أنه لم يمض على تطويره أكثر من 10 أعوام، وأيضا الكورنيش أصبح بحاجة للتطوير، وتوسعة المساحات الخضراء خاصة مع زيادة عدد السكان».
أما الكاتب نجيب الزامل فقال: «هيئة تطوير الشرقية أتت متأخرة، لكن رأى أنها قد تأتي بالحلول التي نعاني منها بسبب العشوائية في تنفيذ المشاريع التنموية التي تشهدها مدن الدمام والخبر». وأضاف «المنطقة الشرقية تتمتع بمميزات عديدة وتختلف عن بقية مناطق المملكة، لأنها من المناطق الصناعية التي يوجد بها كثير من الشركات ومنها شركة أرامكو السعودية وغيرها، لهذا يجب على الهيئة الاستفادة من الخبرات والتجارب الموجودة لدى أرامكو في تنفيذ مشاريعها التنموية التي تخدم مدينة الدمام والخبر».
وطالب الزامل أمانة المنطقة الشرقية ب«مواصلة تنفيذ مشاريعها، وألا تعتمد على الهيئة العليا لتطوير المنطقة التي تكتفي بإبداء الرأي، فالجميع هدفه هو خدمة المنطقة وتطويرها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.