السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة الشرقية تتجه مراقبة مشاريعها بالأقمار الصناعية
نشر في الرأي يوم 24 - 02 - 2014

كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، بأن أمانة المنطقة الشرقية تتجه إلى مراقبة سير المشاريع المزمع تنفيذها بالمنطقة او الجاري تنفيذها بالأقمار الصناعية لملاحظة نسبة النجاح في سير المشاريع وحل العقبات التي قد تعترض بعض منها.
وأكد، إن الأمانة ستقوم بتكوين فريق عمل متخصص لدراسة وضع شركة الغاز الأهلية الواقعة بالدمام ومدى خطورتها على السكان بحكم قربها من الأحياء السكنية, بالإضافة الى دراسة وضع مخطط الديار الصناعي الملاصق لها وذلك بعد الشكاوى المتكررة التي تلقتها الأمانة والمجلس البلدي, مضيفا ان نقل شركة الغاز خارج إطار النطاق السكني هو رد الاعتبار للأحياء السكنية وسيكون هناك تعامل مع هذا الوضع والتحقيق ومعالجة الأمر بالطرق التي تراها الأمانة مناسبة وفق دراسة علمية كاملة.
وقال المهندس فهد الجبير خلال اللقاء الخامس الذي نظمه المجلس البلدي لحاضرة الدمام في قاعة ديالاً بمخطط 71، إن الأمانة لن تسكت ولن ترضى وتتغاضى عن مخالفة تهدد حياة البشر وعليه فان الأمانة ستقوم بدراسة علمية متكاملة من جميع النواحي لموقع شركة الغاز الأهلية ومخطط الديار الصناعي وإذا ثبت بالفعل ان وجود الشركة يسبب خطراً حقيقياً على السكان فان الأمانة ستقوم برفع مذكرة مفصلة للمسؤولين للبت في الموضوع في أسرع وقت, مضيفا بان ما ينطبق على شركة الغاز ينطبق على مخطط الديار الصناعي.
ووعد المهندس الجبير المواطنين بالالتقاء بهم في مقبرة الدمام في منتصف ابريل المقبل وذلك بعد أن هاجم الأمانة والمجلس البلدي احدي المواطنين الذي اتهمهم بالتقصير لمقبرة الدمام والذي أكد ان الخدمات المقدمة للمقبرة تعتبر تبرعات من أهل الخير والمحسنين بنسبة 80% وان الخدمة التي تقدمها الأمانة للمقبرة لا تتجاوز 20%، ومطالبا أمين الشرقية وأعضاء المجلس البلدي الوقوف رسمياً على المقبرة والاطلاع على الخدمات المتوفرة فيها.
ورد الأمين على السائل وقال الوعد بعد شهرين في مقر مقبرة الدمام واعدا بتوفير جميع الخدمات الأساسية المطلوبة للمقبرة, مشيرا إلى إن هناك تواصلاً مع أعضاء المجلس البلدي بخصوص مقبرة الدمام لسد الاحتياج من خدمات وغيرها, مضيفا إن اجتماع المجلس البلدي بالمواطنين فرصة لبث هموم المواطن والاستماع لمطالبة والعمل على إدراجها ضمن أعمال المجلس، وقال إن الأمانة تأخذ تلك المطالب بالجدية لتعديل مسار الخدمات، مؤكدا أن مطالب المواطنين التي استمع لها ستتبناها الأمانة من هذه الليلة ونعمل على تنفيذها.
وركزت المطالب التي وجهها الأهالي لأمين المنطقة الشرقية الحد من انتشار أنقاض المباني والسماح بإنشاء شوارع تجارية جديدة في الأحياء، وتخصيص يوم في الأسبوع للقاء اهالي الحي للنظر في مشاكلهم، كما نقل الأهالي مطالبهم للأمين بضرورة شفط مياه الأمطار في الحي، وإنشاء المراكز التجارية في الحي بالإضافة إلى شارع تجاري، ومحاسبة المخالفين الذين يرمون أنقاض البناء دون رقابة، ورش المبيدات الحشرية بشكل مستمر ومعالجة طفح البيارات.
واقترحوا أن تكون هناك ورش عمل مصغرة داخل الأحياء لمعرفة احتياجاتهم، وتفعيل دور المجلس البلدي بشكل أكبر وأن تكون لهم زيارات للمشاريع والاطلاع عن قرب، والاستفادة من بعض الأراضي وعمل الحدائق, سرعة نقل شركة الغاز بغرب الدمام لما يشكله من خطر، ونقل صناعية الديار القريبة من الأحياء السكنية لخارج النطاق العمراني، وان يكون هناك تواصل أكبر بين الأمانة والمواطنين وإنشاء قطار يربط مطار الملك فهد بالمناطق الأخرى، وسرعة توزيع أراضي المنح على المواطنين، وأكد أحد المواطنين انتظاره الذي وصل 20 سنة للحصول على أرض وهي الحلم الذي يراوده.
فيما ذهب عضو مجلس الشورى السابق نجيب الزامل، إلى ابعد من ذلك حيث قدم للأمانة والمجلس البلدي مقترحا يقضي بإلزام المحلات التجارية "بحرمة المكان" وان يلتزم كل محل بحدود أربعة أمتار بأعمال النظافة المواجهة لمحلة وان تتم محاسبة من لم يلتزم بذلك من اجل رفع مستوى النظافة في الشوارع.
وأكد أمين الشرقية أن جميع المشاكل والاقتراحات ستأخذ على محمل الجد، ووعد بزيارة مقبرة الدمام والوقوف على احتياجاتها خلال شهرين وأيد فكرة تواجد عضو المجلس البلدي يوماً في الأسبوع، وأن جميع مطالبات حي النور سينظر فيها وهي من ضمن برامج وخطط الأمانة وتم تحديد الأولويات حسب الحاجة، ومن بينها تكثيف الخدمات خاصة رش المبيدات الحشرية، لافتا إلى إن تعديل الشوارع وتحويلها إلى تجارية يتم وفق رؤية تخطيطية من الأمانة ويجب أن نلتزم بعين المساواة بين أصحاب المحلات التجارية وبين الأراضي السكنية الخلفية.
وأوضح الجبير أن ضاحية الملك فهد تحتوي على 26 ألف وحدة سكنية ويجب أن تعامل معاملة مدينة وليست حياً، و يجب أن تكون هناك بلديات مستقلة في تلك الأحياء.
وسرد الجبير عدداً من المشاريع الجاري تنفيذها أو المزمع تنفذها ضمن ميزانية أمانة المنطقة الشرقية لمنطقة غرب الدمام ( وهي المنطقة الواقعة لغرب طريق الظهران الجبيل) وأنه نظرًا لتسارع التنمية في منطقة غرب الدمام كاتجاه نمو رئيسي للمدينة حظيت هذه المدينة بأولوية من قبل الأمانة لتنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية لكي يتزامن تنفيذها مع مراحل التطوير الشامل لهذه المنطقة، ومن بين تلك المشاريع، مشاريع الطريق ومنها: طريق الملك فهد ونسبة الانجاز فيها 85%، ومحمد بن سعود وعمر بن الخطاب ونسبة الانجاز فيها 100%، والضاحية والمنار والفيصلية و701 والامراء ونسبة الانجاز فيها 20%، لافتاً إلى أن اجمالي قيمة مشاريع الطرق تبلغ 228،100،000 مليون ريال كما تبلغ تكلفة مشاريع تصريف الأمطار 165،781،892 مليون ريال، ومشاريع المباني والتحسين والتجميل تكلفة 10،249،977 ملايين ريال فيما تبلغ تكلفة إجمالي مشاريع الطرق والمباني وتصريف الأمطار 404،131،869 مليون ريال، وبين أن المشاريع المعتمدة ضمن الميزانية 35/1436 والتي في طور الطرح بمراحله النهائية أو تحت إجراءات تسليم المواقع تبلغ قيمتها 224 مليون ريال، من بينها مشاريع طرق وتصريف للأمطار، من بينها 68،450،000 لتصريف شبكات ومحطة ضخ وخط طرد غرب حي المنار.
وبين الجبير أن الأمانة اعتمدت خطة لإعطاء ضاحية الملك فهد فيما يخص مشاريع فتح الشوارع ( شاملة اعمال الردم والطبقات الطينية) للتوافق مع خطط الإدارات الخدمية الأخرى حيث من المتوقع إنهاؤها كاملا ضمن ميزانية عام، وأن الأمانة راعت التنسيق من تنفيذ أعمال مشاريع الأمطار كمرحلة أولى تسبق أعمال السفلتة والتطوير الشامل لكافة أحياء غرب الدمام لتلاشي ازدواجية العمل، مبيناً أن طريق الملك فهد وطريق الملك سعود حظى بأولوية تامة من قبل الأمانة فيما يخص التطوير الشامل وما يشمل من أعمال سفلتة وأرصفة وإنارة بما فيها الإنارة التجميلية وتنفيذ الكباري والأنفاق وتطوير وتحسين التقاطعات الرئيسية.
ومن جانبه أوضح نائب المجلس البلدي محمد الدايل الذي حضر نيابة عن رئيس المجلس البلدي بحاضرة الدمام المهندس نبيل الجامع، أوضح أن المجلس البلدي للحاضرة قد ناقش وطرح أكثر من 85 قرارًا تهم المواطن وأن المجلس استحدث لقاء الثلاثاء كل أسبوع لاستقبال آراء وملاحظات المواطنين من جميع الجوانب التي تهمهم في الأحياء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.