سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    جمعية الصحافة والنشر الرقمي ببريدة تنظم دورة في العلاقات العامه والاعلام    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبير تغذية يدعو إلى تناول السلطات والمعجنات في رمضان
نشر في الشرق يوم 12 - 07 - 2014

دعا خبير تغذية سعودي إلى تناول السلطات والمعجنات التي تقدم خلال شهر رمضان المبارك متضمنة أوراق البقدونس، والكزبرة، والكراث، كونها من الأغذية القاعدية المفيدة لجسم الإنسان المحتوية على مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، وتكافح البكتريا والفطريات في الجسم، علاوة على بعض الفوائد الصحية الأخرى.
وأشار أستاذ علوم الأغذية والتغذية بكلية علوم التغذية والزراعة في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم بن محمد أبا الحسن، إلى أن البقدونس يفيد في علاج شرايين القلب، ويستخدم بعد نقعه في الماء لعلاج أمراض الكلى، وإدرار البول، وتخليص الجسم من السموم، بينما الكزبرة تدخل في علاج سرطان القولون، والإثني عشر، والتهاب المفاصل، وإزالة الأرق.
وقال إن رائحة الكزبرة أسهمت في استخدام أوراقها في المضمضة للتخلص من الروائح الكريهة لفم الإنسان، واستخرج في ألمانيا عقار طبي من الكزبرة لعلاج فقد الشهية ومشكلات سوء الهضم، والقولون، وعقار آخر لعلاج الكحة، والربو، والسعال الديكي.
وأفاد الدكتور أبا الحسن أن البقدونس يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين (ج) الذي يعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال، كما يحتوي على 50% من حاجة الجسم اليومية من الحديد، وكامل حاجته من فيتامين (ك) والكالسيوم، علاوة على عناصر حمض الفوليك، والزنك، والماغنسيوم، والبوتاسيوم.
أما الكزبرة فتحتوي على فيتامينات (ج) و(أ) و(ك) وعناصر حمض الفوليك، وبيتا كاروتين، والعناصر المعدنية : البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، بينما يحتوي الكراث على فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) وعناصر: الكالسيوم، والفوسفور، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكلورين، والكبريت.
وأضاف أبا الحسن إن 100 جم من البقدونس يحتوي على 86 جرام ماء و6,3 جرام كربوهيدرات و3,5 جرام ألياف، و3 جرام بروتين و1جرام دهون، و36 سعرة حرارية، بينما 100 جرام من الكزبرة تحتوي على 90 جرام ماء و3,7 جرام كربوهيدرات و2,8 جرام ألياف، و2,2 جرام بروتين، و0,5 جرام دهون، و23 سعرة حرارية.
وتابع الدكتور إبراهيم أبا الحسن قائلا : إن 100جرام من الكراث يحتوي على90 جرام ماء و 8 جرامات كربوهيدرات، وجرام ألياف، و0,9 جرام بروتين، و 0,2 جرام دهون، و54 سعرة حرارية.
وفضّل الدكتور إبراهيم أبا الحسن، إضافة السبانخ في إعداد حشوات المعجنات مع البقدونس، والكزبرة، والكراث، لارتفاع نسبة الكالسيوم فيه، واحتوائه على 50% من حاجة الجسم من المغنسيوم، وفيتامينات (أ) و(ب) (ك) والحديد.
وبين أن الكراث يستخدم كبديل للبصل، لأنه أقل رائحة ويعطي نفس التأثير وهو غني بمادة الكلوروفيل المنشطة لعضلة القلب والأملاح القلوية، حيث يعالج ارتفاع الحموضة في الجسم والمعدة والدم.
ولفت النظر إلى أن نتائج الأبحاث العلمية دلت على وجود علاقة بين تناول الكراث والبصل مع انخفاض الإصابة بأمراض القلب وسرطان المعدة، نظرا لاحتواء الكراث على (سلفيدات الآليل) التي تحث الإنزيمات على إزالة العوامل المسببة للسرطان، إلى جانب تأثيره في تطهير القصبة الهوائية، والسعال، والتهاب البلعوم، وتسهيل عملية الهضم.
ويميل علماء التغذية إلى تناول الخضراوات الطازجة مثل الورقيات والسلطات الخضراء بأنواعها، كون الخضراوات المطهية تتأثر جزئيا بعمليات الطبخ، إلا أن الدكتور إبراهيم أبا الحسن أكد أن فارق القيمة الغذائية بينهما طفيف، مبينا أن الخضراوات المطهية تتأثر بعمليات التقطيع، والتعرض للهواء، والأكسجين، وبتخزينها لفترة طويلة في الثلاجة.
ويحتاج جسم الإنسان البالغ إلى ما بين (3 إلى 5) حصص يومية من الخضراوات، سواء الطازجة أو المطهية، وتعادل الحصة الواحدة كوبا واحدا من الخضراوات الورقية الخضراء، أو نصف كوب من الخضراوات الأخرى المطبوخة أو النيئة، وهذه تعادل 2,5 كوب للمرأة، و3 أكواب للرجل.
ويساعد كثرة استهلاك الخضراوات في دعم الجهاز المناعي، وفي المظهر اللائق للفم والأسنان عبر عملية تنظيف الفم لاحتوائها على مادة (المونوتيربينز) الطيارة خاصة الورقيات ذات الرائحة الجيدة مثل: النعناع، والبقدونس، والشبت، والحبق، وتحد من الإصابة بتسوس الأسنان.
ونصح الدكتور إبراهيم بإضافة زيت الزيتون والخل والليمون إلى السلطات لأنها تساعد في زيادة امتصاص العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات، وتناول مرق الخضراوات ومياه السلطة للاستفادة من العناصر الغذائية الذائبة في الماء، مبينا أن الخضر العضوية والمنتجات العضوية أفضل من الأصناف غير العضوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.