وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    «الغذاء والدواء»: خطة شاملة لضمان سلامة غذاء الحجاج وأدويتهم في موسم الحج    معرض الرياض للسفر ينطلق في العاصمة .. 27 مايو الحالي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    خلاف بين الهلال وجيسوس بخصوص أحد بنود العقد الجديد    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني المكلف    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    منتدى كايسيد للحوار العالمي: تجديد جهود الحوار وإنشاء منصات مستدامة وشاملة وآمنة وحيوية ضرورة عالمية    «سلمان للإغاثة» يوزع 7073 سلة غذائية و 443 حقيبة إيوائية و ينتزع 2.010 لغام    فتح تحقيق موسع في أسباب تحطم طائرة رئيس إيران    مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه تنطلق غداً من تبريز    الجنائية الدولية تطلب مذكرة اعتقال بحق نتنياهو    الاجتماع الثاني للجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري    تعليم جدة: استقبال اعتراضات النقل الداخلي إلكترونيا    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 35562    "البيئة": العالم يمر بتحديات كبرى تؤثر على أمن واستدامة المياه    الجاسر: نعمل على توسعة مطارات الباحة وجازان والجوف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالمنطقة في وفاة والدته    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جائزة الصالح نور على نور    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    كراسي تتناول القهوة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ثقافة سعودية    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد بوصفه مثقفاً
نشر في الشرق يوم 08 - 03 - 2014

لعل ما يساهم في تكوين الناقد هو تلك الثقافة العالية التي يستمدها من مصادر المعرفة المتاحة في عصره، كما أنه -باعتباره مثقفاً- ملم بمعظم ما تركه النقاد العرب في سالف أزمانهم، وليس الأمر مقتصرا على ذلك فحسب بل هو أيضا ملم بما أنتج في داخل الثقافة العربية الراهنة من منتج نقدي، ومتابع جيد على الأقل لما يترجم من منجزات النقد الأوروبي والأمريكي وسائر الدول التي يمكن الاضطلاع على منتجها في لغتها الأم أو ما يترجم منها إلى العربية، كما أن الناقد على علاقة بالعلوم البحتة والفلسفة والعلوم الاجتماعية، كما يمكننا التعبير عن تلك الموهبة التي يتمتع بها الناقد من خلال قدرته النافذة على التعامل مع النص وسبر أغواره، وهم -أي النقاد- يتفاوتون في حظوظهم من حدة الموهبة والذكاء، ويبدو أن سبر أغوار النص محكوم بالذائقة المتشكلة لديه التي تميل به نحو نصوص ما ولا تفعل نحو نصوص أخرى، تلك الذائقة الفنية التي لا تتسم بالوقتية ولا بالفردانية، فهي من جهة مربوطة بالذوق العام الذي يتشكل في لحظة تاريخية للأمة، فيسود فترة من الزمن ويتحول بطبيعته كما تتحول الأشياء في صيرورتها.
وبما أن الناقد مشغول بالنقد الذي يتوزع إلى مجالات رحبة منها النقد الثقافي والنقد الاجتماعي والسياسي ونقد الرواية ونقد القصص القصيرة والقصيرة جداً، ونقد الشعر بكل أشكاله وأزمنته، ولعله بذلك مربوط بالنظريات النقدية التي أيضا لها علاقة بالفلسفة ومنجز العلم كما سبق أن أشرنا، ويبدو أن التخصص في هذه المجالات يكون إلى حد ما قابلا للتنقل بالخبرة عبر الحدود الفاصلة للتعريف بالناقد باعتباره كائنا يؤدي وظيفة ما في داخل المجتمع، رغم أن الناقد باعتباره مبدعا يشارك المبدعين ذات الوضعية القائمة بالنسبة لهم في داخل مجتمعاتنا، بمعنى أن يظل الناقد خارج تلقي راتب ما باعتباره يؤدي عملا ما مهما كانت أهمية ذلك العمل، إلا أن مجتمعاتنا لا تأبه بذلك، ولعل من يستلم منهم راتبا لا يستلمه باعتباره ناقدا، وإنما في أغلب الأحيان باعتباره موظفا في الجامعة أو مدرسا في مدرسة ما، ذلك أن مجتمعنا قائم على نظرة تراثية تحاول الستر ولا تذهب نحو الفضح، بينما النقد يشتغل على العكس من ذلك فيذهب إلى البوح والفضح وكشف المستور.
والناقد إنسان يعيش في داخل مجتمع يفرض عليه أدوارا، ويمكن أن نتلمس من مجرد استخدامنا للفظة ناقد ندخل مباشرة في تحيزات الثقافة وكمائنها المختلفة التي تؤدي إلى إعلاء الذكورة أمام الأنوثة، باعتبار أن الرجل أعلى مقاما من المرأة، ورغم ممارسة الكثيرات من النقد عبر تاريخ ليس بالقليل ومنهن سلمى الخضراء الجيوسي، ويمنى العيد وزهور كرام ووجدان الصائغ والكثير غيرهن، ولكننا نستشعر ذلك الاتجاه القائم المماثل لذكورة العلم، ولعل ذلك يذهب بنا إلى الشعر في المقابل أو الرواية باعتبارها مجالات إبداعية.
ولكون الناقد ذا علاقات اجتماعية تفرض عليه أن يتخذ موقفا حيال الحالة الاجتماعية العامة، وتكون تلك الضغوط أكبر كلما كان الصراع أشد في داخل المجتمع، ومع ذلك يذهب كثير من النقاد بالتمترس وراء النظريات النقدية التي تحيل النص إلى ذاته وبالتالي تكفي الناقد شر القول في الاتجاهين، بالتصريح عن المعنى الذي يحمله النص مهما كان مواربا، والإفصاح عن القيمة المعرفية والجمالية عبر إنتاج معرفة بالنص، وتلك المعرفة تذهب في اتجاه عام نحو العلمية، ولكن العلمية تذهب نحو الحيادية المطلقة بحكم موضعها، والذي يكاد أن يكون مستحيلا بالنسبة للنص ذلك أنه يتكلم عن الحياة الإنسانية، والحياة مواقف متعددة، يحاول كل طرف في داخل الصراع الاجتماعي توظيف كل ما هو ممكن إما لبقاء الوضع على ما هو عليه أو لإيجاد توازن بين القوى أو لقلب المعادلة في الصراع الاجتماعي، ومن ثم يفترض الحياد أنه خارج المجتمع، بينما لا شيء ولا حتى الأدب موجود خارج المجتمع.
الناقد أو الناقدة مثقف ومثقفة بحكم الموضوع المعالج وحاجاته، ولعل أدوار المثقف تذهب في اتجاهات ثلاثة، إما أدوار رجعية، وبتنا نخاف من استخدام كلمة الرجعية نتيجة لارتباطها بالتنظير السياسي للأحزاب اليسارية في الوطن العربي، ولكنها تعبر عن الحالة العامة بمعنى تأييد الناقد من خلال ما يكتبه من النقد للمقولات التي تكرس الحياة الحاضرة باعتبارنا مختلفين، لا متخلفين. وهناك الناقد الذي يغلق الأبواب عليه تقريبا حفاظا على مصالحه الآنية على ما يعتقد، وهو بادعائه الحياد لا يؤثر في الحياة الفكرية وإنما يهوم في مجالات تبقى إلى حد بعيد متخصصة جدا، وذلك مما نجده من تعقيدات في ملامسة النصوص بحيث لا يعود النص قابلا للتواصل مع المتلقي، وإنما يلتف على ذاته حريصا على الصمت وكف البوح، لذلك نجد كثرة الخرائط والمجسمات التي تحاول رسم نص ميت في المخيال العام.
بينما يقف الناقد الذي يحاول دفع عجلة الثقافة نحو الأمام محاولا ليس فقط التعامل مع النصوص المنتجة داخل الثقافة، وإنما تمتد أعماله نحو نقد القيم الاجتماعية كما تعبر عنها النصوص، ولعله يتخذ موقفا من بعض الكتابات التي يرى أنها تذهب نحو تكبيل المجتمع بأغلال الجهل وتطمس الهوية والوطن في صالح العقيدة مهما كان شكلها واتجاهها الذي تعبر عنه من خلال تشكلاتها السياسية كما تبرز في واقع الوعي الاجتماعي، ويرى التجارب الماضية في الحياة الاجتماعية للحركات الدينية كما في الماضي وهي تذهب نحو تغيير الوعي وإنتاج حالة اجتماعية متقدمة على ما كان قبلها ضمن العلاقات الاجتماعية وما أنتجته تلك الحركات في واقعنا عبر العالم وكأنها تعبر عن فقر الفكر وفكر الفقر اللذين يدخلان في علاقة دائرية يعمق بعضها بعضاً، كثير من النقاد يعتبرون ما يحدث في عموم الوطن العربي ليس شأنهم، إنهم مرتاحون لتمديد النص على سرير بروتس، ما ناسبهم مرروه، وما لم يناسبهم قطعوه حتى ينتج نصا في المخيال مغايرا لحقيقة النص ولكن الصورة المنتجة هي لنص ميت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.