تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحذيرات من سقوط مدن أخرى بيدها واتهامات لقوى أمنية وعسكرية بمساندتها
نشر في الشرق يوم 01 - 02 - 2012

قال مصدر عسكري ل”الشرق” إن الهجوم الأمريكي على عناصر تنظيم القاعدة أول أمس كان يهدف إلى إرباك التنظيم الذي يُعد حالياً للهجوم على أكثر من منطقة في محافظات شرقية وجنوبية للسيطرة عليها بمشاركة عناصر قبلية وأمنية.
وأضاف المصدر: إن الاستخبارات الأمريكية رصدت تحركات القاعدة خلال الأيام الماضية وأرادت إحباط هذه التحركات خلال هجمات جوية تستهدف قيادات التنظيم ومنسقي هذه التحركات.
وتوقع المصدر أن تستمر الضربات الأمريكية خلال الأيام القادمة ضد أهداف لتنظيم القاعدة في محافظات أبين وشبوة ومأرب، لتخفيف الضغط على أجهزة الأمن اليمنية التي بدت عاجزة عن إدارة المعركة مع القاعدة في الأماكن التي يتواجد فيها عناصر التنظيم بسبب الاضطرابات التي تشهدها المؤسسة الأمنية والعسكرية في اليمن.
ولم يستبعد المصدر أن تقوم واشنطن بعمليات برية خاطفة على الأرض في مهمات خاصة للمرة الأولى إذا استدعت الضرورة ذلك لمواجهة التمدد الخطير للقاعدة في اليمن واقتناص الفرصة أيضاً لتحقيق مكاسب من خلال تصيد أكبر قدر من عناصر وقيادات القاعدة في اليمن.
تأهب أمني والقبائل تنشر مسلحيها
وتعيش عدد من المحافظات اليمنية حالة قلق وترقب من اقتحامها من قِبل عناصر تنظيم القاعدة الذي تحول إلى كابوس أرق اليمنيين بسبب تمدده وانتشاره السريع في أكثر من منطقة شمالاً وجنوباً. ورفعت أجهزة الأمن اليمنية حالة التأهب في أكثر من محافظة وتحديداً في محافظة شبوة ومأرب ولحج حيث تشهد هذه المحافظات تحركات لعناصر القاعدة تشير إلى نيتهم بسط سيطرتهم على مناطق في هده المحافظات .
ورافق التأهب الأمني تأهب في أوساط قبائل هذه المحافظات خشية أن يكون هناك تواطؤ من قبل مؤسسات أمنية وعسكرية في الدولة مع تنظيم القاعدة لتمكينه من السيطرة على مناطق في شبوة ولحج ومأرب حيث نشرت القبائل أعداداً من مسلحيها للدفاع عن مناطق تواجدها ضد القاعدة.
هذه المخاوف عززتها سقوط مدينة رداع في ايدي القاعدة الاسبوع قبل الماضي بدون اي مقاومة من قبل أجهزة الأمن والجيش المتواجدة هناك لينسحب بعد ذلك عناصر التنظيم بعد موافقة الحكومة على شروطهم المتمثلة في إطلاق سجناء من القاعدة في صنعاء وتشكيل مجلس من أهل الحل والعقد لإدارة المدينة الأمر الذي اعتبرته شخصيات اجتماعية في رداع شرعنة للقاعدة وإقامة إمارة إسلامية بمباركة الحكومة.
القاعدة تؤكد مقتل عناصرها
واستهدفت طائرات أمريكية مساء أول أمس عدداً من قيادات تنظيم القاعدة في مديرية لودر بمحافظة أبين جنوب اليمن المعقل الرئيس لتنظيم القاعدة، حيث قالت مصادر محلية ل”الشرق”: إن نحو تسعة من عناصر التنظيم قتلوا في القصف وأصيب آخرون واحترقت سيارة كانت تقل ثلاثة من قيادات التنظيم في اليمن.
لكن مصدر في تنظيم القاعدة نفى
ل”الشرق” أن يكون بين القتلى أي من قيادات التنظيم الكبيرة واعترف بمقتل ثلاثة وإصابة اثنين في قصف لطائرتين أمريكيتين الأولى حربية والثانية طائرة بدون طيار قامت بالتصفية حسب تعبيره .
تحذيرات من سقوط المدن واحدة تلو الأخرى
وكان تقرير حديث صدر قبل يومين عن مركز أبعاد للدراسات والبحوث حذر من جهات قال إنها تسعى لإسقاط مدن يمنية عسكرياً بعضها تحت ذريعة القاعدة وتكرار سيناريو رداع وأبين كما هو متوقع في إب والضالع ولحج عدن وحضرموت والبعض الآخر تحت ذريعة الحماية من القاعدة كما هو متوقع في ذمار وتعز والحديدة.
وأشار التقرير إلى أن “غياب الهيكلة التنظيمية وضبابية الأهداف وانعدام الرؤية الاستراتيجية لتنظيم القاعدة جعلته حالياً مخترقاً من تيارات محلية وإقليمية ودولية ما جعله يتحرك في مكان وزمان لا يخدمان سوى تلك الجهات”.
وقال: “استفادت منه حتى شخصيات كما كشف ذلك واقعة السيطرة والانسحاب من العامرية برداع مسقط رأس الشيخ طارق الذهب الذي استعاد شقيقه السجين في الأمن السياسي وحصل على وعود بتنصيبه شيخاً”.
وأضاف التقرير: “هناك شخصيات محسوبة على القاعدة بعضهم ممن قاتلوا في أبين، والبعض الآخر ممن هربوا من السجون يتواجدون حالياً في صنعاء، وهناك تواجد لأعضاء في القاعدة بين النازحين داخل المدارس في عدن”. واستبعد أن يكون لدى تنظيم القاعدة القدرة على السيطرة الكاملة لأي مدينة ما لم يحصل على دعم لوجستي مباشر وغير مباشر من أطراف ذات علاقة بعملية الانتقال السلمي للسلطة.
وأكد التقرير أن تنظيم القاعدة استفاد من الفراغ السياسي وعملية نقل السلطة لتقوية مركزه لكنه أشار إلى أحداث مرتبطة بشخصيات في جهاز الأمن لنظام الرئيس صالح ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر في سيطرة القاعدة في أبين ورداع.
وحث التقرير حكومة الوفاق الوطني في اليمن على وضع خطة طارئة للتعامل مع القاعدة تتضمن إجراءات اقتصادية وانفتاحا سياسيا ونقاشات وحوارات فكرية ليس مع أعضاء القاعدة بل مع كل الأطراف والمكونات الأيدلوجية غير الحزبية مثل الحوثيين التي تشكل تحركاتهم أحيانا عامل إحياء للقاعدة “. وطالب التقرير الحكومة بألاَّ تغفل عن الإجراء العسكري والأمني ولكن تضعه في نهاية الحلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.