السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريدة.. تجار «الجردة» يرفضون تجار «الخردة»

يعتبر أهالي بريدة سوقهم التاريخي وملتقى تجار نجد سابقا (سوق الجردة) الذي يسمى لدى كثير من الأهالي بسوق الربيع من الأسواق التي لاتزال تحتفظ بميزاتها التاريخية وأهميتها الاقتصادية لأهالي المدينة؛ حيث يقع ميدان الجردة في الناحية الشرقية لمدينة بريدة القديمة أي شرق مسجدها الكبير المعروف الآن بجامع خادم الحرمين الشريفين، وبالقرب من مكان سورها الشرقي قديما الذي كان نقطة انطلاق للرحلات التجارية القديمة التي اشتهرت بها مدينة بريدة والمعروفة ب «العقيلات» التي توقفت منتصف القرن الماضي؛ حيث يشهد السوق حركة تسوق كبيرة بشكل يومي، خاصة الأسواق القديمة مثل أسواق بيع المشالح والتراثيات والإقط والسمن والملابس والمنتجات الشعبية والخيام ومستلزمات البادية، وكذلك النسيج والغزل والزل، وكذلك الأسواق الموسمية للجراد والفقع التي تشتهر بها الجردة، وأيضا أسواق السلاح التي كانت تشتهر بها قديما؛ حيث تم تقليصها في الوقت الحالي لتصبح هناك محلات خاصة فقط لبيع السلاح ومعروفة بدلا من السابق حينما كانت تباع في الشوارع دون ترخيص.
ولاتزال الحركة في الجردة خاصة فترة الصباح كبيرة من المتسوقين الذين يقصدون هذه المنطقة التاريخية وسط بريدة لشراء حاجياتهم الغذائية وغيرها؛ كونها تحتفظ بجودتها وأسعارها الأقل من الأسواق الحديثة، كما يشتهر في سوق الجردة باعة النعال الزبيرية المشهورة لدى عديد من المحلات هناك، الذين ظلوا يحافظون على تميزهم بها منذ سنين طويلة ويقصدهم الناس من خارج منطقة القصيم، خاصة الشخصيات الشهيرة ورجال الأعمال ممن يرغبون باقتناء مثل تلك النعال الأصيلة وذات الجودة العالية التي يتقنها حرفيو هذا السوق.
وكانت الجردة في السابق ملتقى للتجار من مناطق المملكة، وكذلك من الشام والعراق ومصر؛ حيث تمثل سوقاً حرة لبيع الإبل والأغنام والأبقار والخضراوات والتمور قبل أن تقوم أمانة القصيم خلال السنوات الماضية بإنشاء سوق خاصة بالأنعام، وكذلك التمور والخضار؛ حيث لم يتبق في الجردة إلا أسواق المشالح والنعال والمنسوجات الشعبية.
ويعتبر أهالي بريدة أن الجردة هي البداية لتجارة أهالي القصيم التي كانت بمنزلة معهد تجاري لصقل الأبناء للتجارة وتوارثها الأبناء من آبائهم وأجدادهم، مما خلق عديداً من رؤوس الأموال في هذه المنطقة الذين اشتهروا في الوقت الحالي، وكانت بدايات تجارتهم من هذا السوق التاريخي وسط بريدة.
وأوضح أحد أشهر تجار السوق عبدالعزيز النافع الذي يمتلك دكاناً في الجهة الشرقية من السوق أن الجردة لها ذكريات خاصة لدى أهالي بريدة؛ حيث كانت هي المنفذ التجاري الوحيد للمدينة التي تشهد التقاء التجار والزوار فيها؛ نظرا لمكانتها الاقتصادية الخاصة، حيث أنشئت هذه السوق، حسب المؤرخين سنة السبلة التي توافق عام 1347ه، وأنشأها عدد من التجار بعد خروجهم من سوق الوسعة المعروفة في بريدة.
وكانت في بداياتها مرتعاً لأبناء البادية من كافة المناطق يأتون إليها للتجارة وشراء الأغنام والجمال والأبقار والحمير والحطب والسمن.
مشيراً إلى أن عدداً كبيراً ممن عاشوا تلك الفترة قد توفوا، ولا يوجد إلا عدد قليل منهم.
وأشار النافع إلى أن الجردة كانت مصدراً لبيع المواشي بكافة أنواعها والمواد الغذائية التي تنقل للرياض والحجاز والجنوب، وكذلك كان أهالي حائل يقومون بجلب التمّن «نوع قديم من الأرز» من العراق للقصيم لبيعه في الجردة، التي كانت ملتقى لتجار نجد وغيرها.
وقال النافع إن السوق حافظت على هويتها لعقود طويلة وحتى قبل سنوات قليلة حين داهم السوق عدد من باعة الخردوات والبضائع الرديئة والمستهلكة التي شوهت منظر السوق لدى المارة، وامتلأت بهم الممرات داخل شارع الجردة الرئيس الذي يخترق الدكاكين القديمة، ما أعطى السوق انطباعاً سلبياً لدى زوار المنطقة التي ننتظر تدخل الجهات ذات العلاقة لإزالتهم ونقلهم لمكان بعيد عن هذا السوق التاريخي. مؤكداً أن هؤلاء شوهوا منظره التاريخي بتلك الخردوات والمواد المستهلكة التي من المفترض ألا نراها إلا في الحراج وفي أسواق الخردة وليس الجردة!
كما طالب النافع من الأمانة بسرعة عمل التحسينات والتجميل للسوق، وذلك بإزالة الأشجار التي تشوه المنظر العام، وكذلك زيادة المواقف للسيارات التي تعتبر قليلة بحجم السوق. وقال: هذا واضح من حركة السير بشكل يومي.
وحول وجودهم في السوق بشكل يومي، قال النافع: نجلس في الدكاكين مع بعضنا من أجل تبادل الأحاديث والأخبار، مشيراً إلى أن الجلسة الصباحية في الجردة ذات نكهة خاصة لدى كبار السن في الوقت الحالي، فهم لا يتنازلون عنها مهما كلف الأمر، وذلك منذ ساعات الصباح الأولى وحتى صلاة الظهر.
من جهته أوضح ل «الشرق» المتحدث الرسمي في أمانة منطقة القصيم يزيد المحيميد أن الأمانة تضع الجردة من ضمن خططها التحسينية في الفترة المقبلة، وذلك بعمل سيكون مماثلاً لتطوير سوق قبة رشيد التاريخية المجاورة لسوق الجردة، والمحافظة على النسق التاريخي للسوق كإحدى الأسواق المهمة في مدينة بريدة. وقال: هناك رقابة على المعروضات والبضائع التي تنزل في السوق وتباع لمنع بيع المحظورات أو البضائع المخالفة، وذلك عبر رقابة صباحية ومسائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.