وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولتان أجنبيتان تعرضان على مخترعة سعودية التجنيس.. و4 جهات محلية تحطمها ب «التهميش»

ابتكرت الطالبة الجامعية غادة عبدالله القحطاني(18 عاماً) ساعة يد تُفيد في قياس الضغط والسكر ونبضات القلب ودرجة الحرارة للمرضى، فعند حدوث تغيُّر غير طبيعي في تلك الدرجات والمقاييس يتغير لون الشاشة إلى اللون الأحمر، كما أن الساعة تصدر تنبيهاً صوتياً للمريض في أسرع وقت لتلافي المخاطر.
وأضافت أن هذا الابتكار يساعد المرضى على معرفة التغيرات التي تحدث في أجسامهم، كما أن هذه الساعة صديقة للبيئة وتعمل على الطاقة الشمسية وأيضاً متصلة بخاتم يلبس في الأصبع لقياس معدل نبضات القلب، وهي مناسبة لجميع المرضى والأشخاص الطبيعيين وتناسب جميع الأعمار والفئات على حد سواء دون الحاجة إلى تحليل الدم المعتاد، وقالت إن الفكرة راودتها خلال مجالستها لجدتها المصابة بمرضى السكر والضغط، وحاجتها للغير لمعرفة معدل هذين المرضين في الجسم.
وبينت القحطاني أن العوائق التي تواجهها هي المادة أولاً، حيث إن ابتكارها مكلف مادياً وسيتم تجربته في دولة ألمانيا.
وأيضاً من العوائق التي واجهتها رد منسوبي مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع الذي كان مجحفاً بحقها، عندما تواصلت معهم بخصوص ابتكارها، وقالت: «رد علي الموظف بعبارة «ماذا نفعل لك؟»، وقد تواصل معي أحد المسؤولين وقدم لي اعتذاره عما بدر من ذلك الموظف، وإلى الآن لم أجد أي جهة تدعمني».
وأضافت أنها تواصلت مع شركة أرامكوا السعودية ولم تجد أي رد إلى الآن، وأيضاً اتجهت للبنك السعودي للتسليف الذي رفض إعطائها أي دعم أو قرض لأن فئة الطلاب والابتكارات غير مستهدفة من قبل البنك.
وقالت: «أحتاج إلى الدعم ليظهر هذا الاختراع بأفضل صورة، ليتم تصنيعه والاستفادة منه في المجال الطبي، كما أريد أن أكون مصدر فخر لوطني لأني شابة سعودية طموحة وأمثل غيري من المبدعات في المجال الطبي والإبداعي».
فيما أكد عبدالله القحطاني – والد غادة- أن ابنته تلقَّت عروضاً من جامعتين أجنبيتين إحداهما فرنسية والأخرى ألمانية، لتبني ابتكارها واستقبالها كطالبة لديهم ودعمها وتوفير البيئة المناسبة لتنفيذ تجاربها، وقد عرضت الدولتان عليها الجنسية ولكنها رفضت الفكرة حباً لهذا الوطن الذي وقف المسؤولون فيه موقفاً مضاداً وغير داعم لها.
وأردف أن ابنته أبدت رغبتها في الدراسة بإحدى المجالات الطبية في جامعة الملك خالد وأرادت أن تكون دراستها في مدينة أبها، وعلى الرغم من ذلك تم إلحاقها بإحدى الكليات في خميس مشيط قائلاً «هذا الأمر جعل ابنتي تستاء جداً، خصوصاً أن جامعة الملك خالد لم تبدي أي رغبة لتبني موهبتها ولم توفِّر لها أي دعم يُذكر».
ابنتي محبطة
وأضاف «كم أشعر بالأسى عندما أنظر إلى ابنتي المحبطة، التي أصبحت تشعر بالتهميش على الرغم من أنها قدمت عملاً إنسانياً يخدم العلم، وهي ابنة هذا البلد المعطاء، وتود أن تقدم له ماتستطيع بكل تفانٍ، وكم أتمنى أن يلتفت إليها أصحاب الشأن والمسؤولون لدعمها وتحفيزها ومساعدتها على مواصلة ماتقدمه من اختراعات، مشيراً إلى أنه قام بزيارة إدارة الجامعة محاولاً أن يلتقي مدير الجامعة ليشرح له موضوع ابنته، ولم يستطع، فبعث للجامعة التفاصيل المهمة عن الاختراع في ملف ولم يتلق أي رد إلى الآن.
تواصلت الشرق مع أحد المسؤولين في مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع وقد رفض ذكر اسمه، وجرى سؤاله عن دور موهبة والخدمات التي تقدمها لمثل هذه المخترعة، حيث قال إن علاقة موهبة مع المخترعين تتمثل في عدد من الخدمات «المجانية» التي تقدمها لهم، وفق منهجية تعزيز وتنويع الخدمات سعيا لتوسيع خيارات المخترعين من الطلاب والطالبات لتحقيق الاستفادة الكبرى» وأضاف «تلقينا اتصال غادة القحطاني في 25/ 7 /2013م وتم التواصل معها من قبل مدير الإدارة وتوجيهها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.