أمير الرياض يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات «التقنية» والمعاهد الصناعية الثانوية    مسبار صيني يهبط على القمر    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    مجلس الوزراء الكويتي يبايع الشيخ صباح خالد الصباح ولياً للعهد ونائباً لأمير البلاد    جهاز HUAWEI MateBook X Pro يتميّز بابتكارات متطورة ومزايا عدّة تجعله الجهاز الرائد ل 2024    وزير الخارجية يصل إلى الكويت في زيارة رسمية    الزعيم يتجلى في الجوهرة    انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    دوريات الأمن بمكة تقبض على وافدَين روّجا سندات هدي غير نظامية    «أسبلة المؤسس» شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    الشورى يناقش مشروعات أنظمة قادمة    سعود بن خالد يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن بوادي الفرع    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    نجوم النهائي يكملون عقد الأخضر    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    إنقاذ مريض تعرض لسكتة دماغية بأبيار الماشي في المدينة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليقاً على مقابلة وليد السناني: التكفير بين السخرية والسجن
نشر في الشرق يوم 24 - 11 - 2013

رائع جداً أننا استمعنا إلى وليد السناني يتحدث بنفسه بعد كل هذه السنوات من الغياب وكلام كثير عنه. أميز ما في فكرة المقابلة أنها تتم ليس مع «تائب» عن الفكر التكفيري، كما حصل مراراً، بل مع رجل معتنق لهذا الفكر مؤمن به ومستعد للتعبير عن هذا الإيمان بلا تحفظ وبكل وضوح. وفيما تلفت المقابلة الانتباه إلى أبعاد عديدة كتب عنها عديدون وأدلى مغردو «تويتر» بآرائهم حولها، فقد لفتت انتباهي نقطة في موضوع التكفير بشكل عام، وسيكون مقالي اليوم عنها. تتعلق النقطة بالآثار المتباينة على التكفير من مجتمع لآخر وطرق التعامل المتباينة معه، أيضاً من مجتمع لآخر. سأبلور هذه النقطة بالسؤال التالي: لماذا يجرَّم التكفير في مجتمعات بينما في مجتمعات أخرى لا يجرم؟ مثلاً، لو أن مواطناً فرنسياً أو ألمانياً اتهم أحد أبناء وطنه أو مجتمعه أو دولته بالكفر بالمسيحية، هل يُعد هذا جريمة يستحق عليها العقوبة والمحاكمة؟ الإجابة هي «لا». السؤال لماذا هذا الفارق؟
الإجابة البدهية على هذا السؤال تكمن في التالي: يعاقب المكفر بالسجن لأن للتكفير آثاراً مُضرة جداً على الأفراد وعلى استقرار كل المجتمع. هذا معروف والشواهد تدل عليه، خصوصاً بعد ظهور «موضة» الأيديولوجيات التكفيرية في عصر الحداثة، أي خلال الخمسين سنة الأخيرة. فالبعد الديني للعقد الاجتماعي بين الحكم والمواطنين في الدول الإسلامية المتكونة فيما بعد الاستعمار، أي نموذج الدولة الوطنية، ينزع الشرعية عن الخروج على الحاكم إلا بشرط تكفير الحاكم وسلطته. فالحاكم شرعي لا يجوز الخروج عليه إلا في حالة كفره وكفر الدولة. لذا، بزغ الحل السحري لإزالة الأنظمة السياسية من خلال التكفير، مثلما حدث أولاً مع مصطفى شكري وتنظيمه «التكفير والهجرة»، ثم لاحقاً لدينا في تنظيم جهيمان، ثم تنظيم الجهاد في مصر، والجماعة الإسلامية في الجزائر، وتوج كل ذلك في التنظيم العابر للحدود والقارات، أي تنظيم القاعدة.
بشكل ما، تكمن المشكلة في تأصيل شرعية السلطة السياسية مثلما تكمن أيضاً في نوعية الأفكار الدينية، التي هي ضرورية لإضفاء شرعية على السلطة السياسية وتحمل داخلها إمكانية تقويض هذه السلطة. ثمة فرق بين التكفير في دولة علمانية خالصة وبين دولة يمثل الدين أحد مصادر شرعيتها. لتقريب الصورة، التكفير في فرنسا المسيحية فكرة تخص صاحبها، وفي مصر أو الجزائر أو السعودية فكرة تضفي الشرعية على العنف والقتل واستباحة الدماء المعصومة. لذا، يترك المكفر لشأنه في فرنسا، فهو لن يكون أكثر من أضحوكة، ويطوق في مجتمعاتنا لأنه يشكل خطراً على سائر المجتمع. هذه معضلة! فقد أثبتت تجارب المجتمعات العربية منذ صدور أفكار سيد قطب حول جاهلية المجتمعات، ومعها دولها طبعاً، أن التكفير يقذف المجتمعات بأزمات أمنية حقيقية ومرعبة زمناً بعد آخر. تعرَّض له المصريون في منتصف السبعينيات وفي جل عقد التسعينيات، من القرن العشرين، على يد تنظيمي التكفير والهجرة وكذلك الجهاد. وتعرَّضنا له في مطلع القرن الهجري الحالي، وبعد ذلك بعشرين عاماً، على يد السلفية المحتسبة (حركة جهيمان) والقاعدة. وتعرضت له الجزائر طوال عقد التسعينيات على يد عدة تنظيمات جهادية تكفيرية أبرزها الجماعة الإسلامية بمذابحها الرهيبة للقرويين. وتعرَّض له العراقيون، ويتعرَّض له السوريون الآن.
من هذا المنظور، تأتي مقابلة وليد السناني مثيرة. ففي جانب منها، كان يمكن لأفكاره التكفيرية أن تمضي بلا تهديد للسلم الاجتماعي. وفي جانب آخر، ظهرت الآثار المدمرة لها. فوليد اعتُقل قبل ظهور تنظيم القاعدة وقبل ظهور العمليات الإرهابية المرتبطة بهذه الموجة التفكيرية في مجتمعنا. جزء من أفكاره المفاصلة مع الدولة بُني على أسس بسيطة وساذجة، مثل اعتبار التحية العسكرية مظهراً كفرياً. جزء آخر مبني على اعتراض، تحول مفصلياً، على إدارة السياسة الخارجية للبلد وتحالفاتها الاستراتيجية، كتكفير الدولة بسبب السماح للوجود العسكري الغربي القادم سنة 1990 لإخراج صدام من الكويت. من الواضح أن الأمرين لا علاقة لهما بمسلك التدين المعتاد من توحيد وأداء للشعائر الدينية كالصلاة والصوم والحج. أي أن كلا الأمرين، الطريقة التي يتبادل فيها العسكر التحية أو مجيء القوات الغربية وإخراجها صدام ثم مغادرتها البلاد بعد ذلك بسنوات، لا تأثير لهما على الإطلاق على ممارسة التعبد في الإسلام. ولذا، كان يمكن لظاهرة السناني التكفيرية السابقة على العنف والإرهاب والقاعدة أن لا تُحس ولا تؤثر إلا داخل الدائرة الدينية الخالصة، دائرة طلبة العلم الشرعي. لكن بروز متغير القاعدة وعملياتها الإرهابية غيَّر تماماً في وزن وخطورة أفكار وليد التكفيرية، وهذا ما قاله وليد بشكل واضح جلي حول تأييده العمليات الإرهابية التي وقعت لدينا. بكلام آخر، ما بدا ككلام ساذج بسيط من التكفير اكتسب فعالية وخطورة بمجرد وجود تنظيم وأفراد مستعدين لترجمة التكفير إلى أفعال عنيفة مميتة. أليس هذا مؤشراً على ضعف داخلي لأسس الشرعية في واقع الدولة العربية بشكل عام؟ فالأساس الديني للعقد الاجتماعي بين المحكومين والحاكمين يختزن داخله إمكانية توليد أزمات لهذا العقد بشكل متكرر!
لنترك الدول العربية التي عانت الإرهاب، ولنترك فرنسا وألمانيا جانباً، لنأخذ دولة إسلامية علمانية كنموذج مختلف. تركيا دولة علمانية، حتى وإن كان يحكمها متدينون في الفترة الحالية. تعاني هذه الدولة من العنف والإرهاب، لكنه ليس عنفاً دينياً، بل عرقي بسبب مشكلة الأكراد. على الأغلب، هناك أتراك آمنوا لفترات بكفر دولتهم. لكن تركيا لم تعانِ، حتى الآن على الأقل، من ترجمة تكفير الدولة لظاهرة عنف وإرهاب. لماذا؟ هل لأنه لا يوجد بُعد ديني في العقد الاجتماعي بين الحاكمين والمحكومين؟ بكلام آخر، هل علمانية الدولة كانت حصناً لها من تحول التكفير إلى عنف وإرهاب؟ من الواضح أن البعد الديني للشرعية، شرعية النظام السياسي وشرعية الحقيقة عموماً في كل المجتمع، يجعل من التكفير خطيراً وذا تأثيرات مدمرة على المجتمع.
مثلما للقضية جانبها الأمني، سجن المكفر، لها بُعد اجتماعي أيضاً. كلام السناني لاقى استحسان وهوى بعضهم، وإن كنت غير قادر، بالطبع، على قياس حجم هذا «البعض». تكمن الخطورة في أن ما يبدو في بيئات كلاماً ساذجاً وربما مضحكاً يتحول في بيئات أخرى إلى خطاب جاد وتُبنى الحقيقة على أساسه. هذا الفارق في الذهنيات المتلقفة لهذا الخطاب، بين ساخر ومستهلك، تصنعه مؤسسات عديدة على رأسها الأسرة والتعليم وبعدهما الإعلام. لو أن شخصاً عبَّر عن نفس الأفكار، كفر الدولة وشرعية مقاتلتها، في التليفزيون السويدي، فإن المشاهدين بشكل عام سيتذكرون الشخصية الروائية الهزلية لدونكيشوت، الرجل الذي حمل الرمح والدرع والسيف وركب الحصان، كفرسان العصور الوسطى، وذهب ليقاتل طواحين الهواء ظناً منه أنها خيل الأعداء، وسيضحك هؤلاء المشاهدون من هذا الرجل وأفكاره، وربما يشعرون بالأسى من أجله. في مجتمعنا، لكلمات وليد طرق ذو معنى على بعض الذهنيات، خصوصاً ذهنيات صغار السن. هذا الفارق بين ذهنية الإنسان في مجتمعنا والإنسان في مجتمع السويد، الذي شاركت في صنعه مؤسسات الأسرة والمدرسة والإعلام، هو الذي يوجب تجريم التكفير. حين تكتسب مجتمعاتنا الممانعة وتعد نماذجها التنظيمية الكبرى، مثل الدولة، أمنع من أن تهددها مثل هذه الأفكار، لن يصبح التكفير جريمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.