وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تعتقل (11000) أسير فلسطيني وعربي بينهم (400) طفل و(68) أسيرة، و(1600) مريض

غزة من زكريا المدهون: كشف تقرير رسمي فلسطيني اليوم، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها أكثر من (11000) أسير فلسطيني وعربي، بينهم (400) طفل و(68) أسيرة، و(1600) مريض، اضافة الى (43) نائباً في المجلس التشريعي.
وأكدت وزارة شؤون الأسرى والمحرير في تقرير إحصائي أصدرته اليوم، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من الشهر الجاري، أن ما نسبته 25% من مجموع أبناء الشعب الفلسطيني مروا بتجربة الاعتقال ،وبلغ عددهم ما يقارب من 800 ألف فلسطيني منذ عام 1967،ومنذ انتفاضة الأقصى قاسى من مرارة الاعتقال أكثر من (68) ألف فلسطيني.
وقالت الوزارة في تقريرها الذي تلقت (السعودية) نسخة منه: إنه لا يكاد يمر يوم دون اعتقال 10 إلى 15 مواطن من الضفة الغربية المحتلة والقدس ، يتم الإفراج عن بعضهم بعد التحقيق الميداني ، أو الاحتجاز لعدة أيام ، والباقي يتم تحويله إلى احد مراكز الاعتقال والتحقيق والتوقيف التي تنتشر على طول الوطن وعرضه ويبلغ عددها 25 سجناً.
وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال اختطف منذ بداية العام الجاري من أنحاء الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والقدس ما يزيد عن (1500) مواطن فلسطيني بينهم نساء وأطفال ونواب وقادة ، هذا عدا عن المئات من الفلسطينيين الذين يتم اختطافهم من داخل أراضى 48 بحجة أنهم لا يملكون تصاريح للعمل .
وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة، أن سلطات الاحتلال لا زالت
ومن بين الأسرى (1000) أسير من قطاع غزة،و(470) من القدس ومناطق ال48 ، و(47) أسيراً عربياً من جنسيات مختلفة، بينهم أسير سعودي وأخر تركي تم اعتقاله مؤخراً بالقرب من الحدود المصرية و(9400) من الضفة الغربية المحتلة.
وحسب الأحكام هناك أكثر من (750) أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة أو لعدة مرات، أعلاهم حكماً الأسير (عبد الله البرغوتى) والذي حكم عليه بالمؤبد (67) مرة، ومن بينهم (620) معتقلاً إدارياً دون تهمة، و(4800) أسير موقوف و(5500) أسير محكوم.
وعن الحالة الاجتماعية للأسرى فان غالبية الأسرى هم غير متزوجين، نظراً لان الاحتلال يستهدف بالأساس فئة الشباب الذي يعتبرهم جذوة المقاومة ، حيث هناك(7300) أسير أعزب، والباقي متزوج.
كما يوجد في سجون الاحتلال ( 334 أسيراً) معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو ويطلق عليهم مصطلح \" الأسرى القدامى \" وهؤلاء من كافة المناطق حيث بينهم (3) أسرى من الجولان و(45 أسيرا) من القدس، و( 21 أسيرا ) من المناطق المحتلة عام 1948 والباقي من الضفة الغربية وقطاع غزة.
ومن بين هؤلاء ( 321) أسيرا أمضوا أكثر من خمسة عشر عاما، منهم (95) أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً، و(11) امضوا أكثر من 25 عاماً، واثنين منهم امضوا أكثر من 30 عاماً داخل السجون، وهما الأسير( نائل البرغوثي) والأسير (فخري البرغوثى).
وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال صعد في الفترة الأخيرة من سياسة اعتقال الأطفال، حيث ارتفع عددهم من (320) طفلا قبل شهرين إلى أكثر من (400) طفل خلال الشهر الحالي، جميعهم كانوا على مقاعد الدراسة ومنهم من هو في الصفوف الابتدائية فقط، وهناك (50) منهم من الصفوف الإعدادية اى لم يتجاوزوا السادسة عشرة من العمر، ويتعرضون لأقسى أصناف الاهانة والتعذيب والزج بهم في غرف العملاء، والضغط عليهم وتهديدهم للارتباط بالاحتلال، حيث عرضت مخابرات الاحتلال على أكثر من90% من الأطفال الأسرى المحتجزين في مراكز التحقيق والتوقيف في الضفة الغربية المحتلة وداخل الأراضي لمحتلة عام ال48، الارتباط معها وتقديم معلومات عن زملائهم في الأسر وعن نشاطات المقاومين في الخارج مقابل التخفيف عنهم أو إطلاق سراحهم.
ويعانى الأسرى الأطفال المتواجدون في مراكز التحقيق والتوقيف وعلى وجه الخصوص مركز توقيف حوارة، من ظروف اعتقال قاسية، ويتعرضون للتعذيب والتنكيل والاعتداء بالضرب والشبح خلال التحقيق، لانتزاع الاعترافات منهم بالقوة ويحرمون من كل حقوقهم، ويتعرضون للضغط الجسدي والنفسي، وتجبرهم الإدارة على ارتداء الزى البرتقالي.
كما تنتشر في المركز الحشرات والفئران بشكل كبير، مما جعل من انتشار الأمراض أمرا حتمياً في ظل فقدان الأسرى لأدوات النظافة ومكافحة الحشرات اللازمة، وينام الأطفال على الأرض نظراً لاكتظاظ السجن بالأسرى وقلة الفرشات والأغطية، ويمنعون من الاستحمام لعدة أسابيع، ولا يقدم للمرضى منهم اي علاج، حيث ينتهك الاحتلال المادة 16 من اتفاقية حقوق الطفل \".
وبين الأشقر بان استمرار الاحتلال في تطبيق سياسة الإهمال الطبي على الأسرى أدى إلى ارتفاع إعدادهم بشكل كبير حيث وصل إلى (1600) أسير مريض، وتتعمد سلطات الاحتلال ترك الأسرى بدون علاج حتى تبقيهم فريسة للأمراض تنهش في أجسادهم، لكسر إرادتهم وقتل روح التحدي في نفس الأسير، وهذا يعتبر انتهاكا صارخا لكل الأعراف والأخلاق والمواثيق الدولية التي تعتبر العلاج من الحقوق الأساسية والبديهية التي يجب أن تتوفر إلى الإنسان في كل الظروف حتى في ساحات الحروب.
ومن بين الأسرى المرضى هناك (16) أسيرا مصابون بالسرطان دون أن يجدوا علاج سوى المسكنات والاكامول الذي يصرف لكل الأمراض حتى الخطيرة منها كالقلب والسكري والكلى.
ومن ابرز المرضى الذين يعانون من السرطان الأسير (فايز زيدات) من الخليل، والأسير(رائد درابية) من غزة، والأسيرة (أمل جمعة) من نابلس.
ومن بين المرضى أيضاً هناك (550) أسيرا بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة، و(170) أسيرا يعانون من أمراض خطيرة جداً كالسرطان والكلى والقلب والشرايين و(17) أسيرا يستخدمون الكرسي المتحرك والعكاكيز في حركتهم وتنقلهم، وذلك نتيجة إصابتهم بالإعاقة اثر تدهور أوضاعهم الصحية داخل السجون، وهناك (80) أسيرا يعانون من مرض السكري و(اثنين) من الأسرى فاقدي البصر بشكل كامل وهناك العشرات مهددين بفقدان البصر، و(45) أسيرا مصابين بالرصاص والشظايا أثناء الاعتقال وقبله،و(41) أسيرا هم نزلاء دائمين فيما يسمى بمستشفى سجن الرملة الذي يعاني فيه المرضى من القمع والإرهاب والمساومة على العلاج مقابل تقديم معلومات.
استهداف الأسيرات المحررات
وكشف الأشقر أن الاحتلال يسعى منذ وقت طويل لإصدار قرارات من المحاكم الإسرائيلية لتشًّريع التنكيل بالأسرى وحرمانهم من حقوقهم، وممارسة التعذيب بحقهم، حيث كانت قد شرعت التعذيب ضد الأسرى ووفرت له الغطاء القانوني من قبل المحاكم، ثم شرعت لحرمان الأسرى من الزيارة، بحجة أنهم ينتمون لتنظيمات إرهابية تختطف جنود إسرائيليين، واقتصارها على زيارة الصليب الأحمر والمحامى مرة كل ثلاثة شهور، ثم فرض الزى البرتقالي على الأسرى ومعاقبة كل ما يخالف هذا القرار بالحرمان من الزيارة، وبالغرامات المالية والعزل الانفرادي، إلى أن وصلت الأمور إلى تطبيق قانون \"المقاتل غير الشرعي\" على اسرى قطاع غزة، لتشريع احتجازهم دون محاكم أو أدلة لفترات طويلة، وذلك بالنسبة للأسرى الذين اعتقلوا خلال الحرب الأخيرة على غزة.
وأوضح التقرير ان الاحتلال لا يزال يختطف في سجونه (43) نائباً، وفي مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي د. عزيز دويك، من بينهم ثلاثة محسوبين على قائمة حركة \"فتح\" هم: النائب مروان البرغوثي، والنائب جمال حويل والنائب جمال الطيراوى، ونائب واحد محسوب على قائمة أبو على مصطفى التابعة للجبهة الشعبية وهو النائب احمد سعدات.
وحذرت وزارة الأسرى، من أن عدد شهداء الحركة الأسيرة قد يرتفع في أي وقت نتيجة وجود عدد كبير من الأسرى المرضى ذوى الحالات الخطيرة في السجون في ظل إهمال طبي متعمد وعدم تقديم العلاج اللازم لهم.
وكان قد استشهد في سجون الاحتلال منذ العام 1967 ولغاية اليوم ( 196 ) أسيرا، منهم (70 ) أسيرا استشهدوا نتيجة التعذيب، و( 49 ) استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي، و( 71 ) أسير استشهدوا نتيجة القتل المتعمد بعد الاعتقال، و( 6 ) أسرى استشهدوا داخل السجون نتيجة اطلاق النار الحي والمباشر عليهم من قبل حراس السجن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.