فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف بين الحضارات ينطلق من التربية والتعليم والحضارة الجديدة تنبثق من عقول أطفالنا
المدير العام للايسيسكو أمام المؤتمر العام لليونسكو في باريس:
نشر في الرياض يوم 08 - 10 - 2005

دعا الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة - ايسيسكو - المجتمع الدولي الى ادماج مفاهيم التحالف بين الحضارات وقيم التعايش وثقافة الحوار، ضمن البرامج الدراسية، حتى تكون العملية التعليمية في جميع انحاء العالم، جزءاً من عملية التحالف بين الحضارات.
وقال في كلمة له القاها امس امام المؤتمر العام الثالث والثلاثين لليونسكو في باريس، ان الحضارة الجديدة تنشأ في المدارس، وتنبثق من عقول اطفالنا.
وأعلن ان جهود المجتمع الدولي في بلورة الحوار بين الحضارات والثقافات وفي تعزيز مبادئه ونشر ثقافته، اثمرت تطوراً ايجابياً يتمثل في فكرة التحالف بين الحضارات. ووجه التحية بالمناسبة، الى رئيس الوزراء الاسباني السيد خوسي لويس رودريغس ساباتيرو، الذي كان له فضل السبق في طرح هذه الفكرة، من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة، في شهر سبتمبر من السنة الماضية.
وقال ان التحالف بين الحضارات ينطلق من التربية والتعليم اساساً، لأن التحالف، وهو مرحلة متقدمة من التعايش الحضاري الذي ساهمنا جميعاً في ترسيخ مبادئه، انما يبدأ من بناء الانسان تربوياً وتعليمياً. وهذه هي مهمتنا الرئيسة، بل هي الوظيفة الاساس لليونسكو التي جاءت لتحارب فكرة الحرب التي تنشأ في العقول، من خلال التربية والعلم والثقافة، كذلك هي رسالتنا في هذه المرحلة من التاريخ، تعزيز التحالف بين الحضارات، من منطلق اختصاصاتنا التي تجمعنا في هذا المحفل الدولي الكبير.
واستطرد قائلاً امام وزراء التربية والتعليم من جميع دول العالم الذين يتشكل منهم المؤتمر العام لليونسكو الذي ينعقد مرة كل سنتين: «ان العالم الذي يعج اليوم بالمتغيرات ويضطرب فيه حبل الامن ويتهدد فيه السلام مخاطر جمة، لن ينقذه من الازمات التي يعاني منها، سوى مبادرة من النخب الفكرية والقيادات الثقافية الى اقامة جسور التحالف بين الحضارات، من منطلق الاسس التي ساهمنا جميعاً في ترسيخها للحوار بين الحضارات. وهذا ما يتطلب منا ان نعيد النظر في برامج التعليم ومقرراته».
وأعلن أن الايسيسكو التي وصفها بأنها الضمير الثقافي للعالم الاسلامي، على أتم الاستعداد للعمل مع المنظمات الدولية، وفي المقدمة منها، اليونيسكو، ومع حكومات دول العالم، لتعزيز التحالف بين الحضارات، من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات، واعداد الدراسات ونشر الكتب، وتشجيع حكومات الدول الاعضاء وتقديم الدعم لها، للشروع في ادماج مفاهيم التحالف بين الحضارات ضمن البرامج التعليمية.
وأكد الدكتور عبدالعزيز التويجري ان العالم الاسلامي الذي ينتمي الى حضارة انسانية ذات تاريخ حافل بالابداع في مختلف المجالات، يتطلع اليوم، وبإرادة قوية، للاسهام في مد جسور التلاقي والتحالف بين الحضارات والثقافات الانسانية كافة.
وقال: «ان (تعهدات الرباط: خلاصات ونتائج) الصادرة عن (المؤتمر الدولي حول تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات من خلال مبادرات ملموسة ومستدامة)، الذي اشتركنا في تنظيمه في الرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة العاهل المغربي، قد عبرت عن حاجة المجتمع الدولي الى ادراج مبادرات ثقافية وحضارية في عملية التنمية المستدامة. كما دعت هذه الوثيقة، التي هي ثمرة التعاون بين منظمة المؤتمر الاسلامي واليونسكو والايسيسكو والاليكسو ومؤسسة اناليند الاورو - متوسطية للحوار بين الثقافات والمركز الدانماركي للثقافة والتنمية، دعت الى مراجعة المناهج الدراسية لتفادي الافراط في التبسيط وتنمية الوعي بالاختلاف الثقافي. وهذا كما لا يخفى، مدخل لنشر ثقافة التحالف بين الحضارات، في هذه المرحلة الجديدة من التعايش الثقافي بين شعوب العالم».
واختتم المدير العام للايسيسكو كلمته امام المؤتمر العام لليونسكو بقوله: «اذا تضافرت جهودنا وقمنا في إطار التعاون الدولي، بتنفيذ تعهدات الرباط، وربطها بمبادرة التحالف بين الحضارات، سنكون قد قطعنا خطوات واسعة على طريق ازدهار العالم باشاعة انوار ثقافة انسانية جديدة، هي ثقافة التحالف الحضاري التي تنطلق من المدارس، والتي تتشبع بها عقول اطفال العالم، لنواجه بها ثقافة الكراهية والتطرف والارهاب والعنصرية والاعتداء على سيادة الشعوب وحقوقها الشرعية وخصوصياتها الثقافية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.