بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق التواصل الاجتماعي ينشر تمور بريدة في الآفاق العالمية
حساب الإنستقرام.. مندوب مبيعات حديث لا غنى عنه
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 2014

بينما يقف أمامك أحد بائعي التمور أو مسوقيه، ليعرض بضاعته، فعليك أن تعرف أن هذا ليس السوق الوحيد الذي تعرض فيه هذه البضاعة، على الأغلب هناك سوق آخر موازٍ يعرض التمور نفسها أمام مجموعة لا منتهية من الجمهور والمشترين من كل أنحاء المملكة، حيث لا يكتفي الناس بالمشاهدة بل تدار المزادات ويتم عقد الصفقات وتلقي الطلبات.
وحين نتحدث عن موقع مثل انستقرام بآلاف الحسابات التي تعرض صوراً موازية ومواكبة للحياة الطبيعية، فنحن بالضرورة نتحدث عن ما يشبه فروعا متعددة للنشاط التجاري، ليس فقط ذلك المتعلق بالمحلات التقليدية، وإنما حتى بالنسبة للأفراد المبتدئين الذين قد يكون حساب الانستقرام أو تويتر، هو محلهم التجاري الوحيد فعلياً.
الفكرة التي يتفق عليها الجميع هي أنها شبكات التواصل الاجتماعي لم تكن فقط منصات لعرض المنتجات والتعليق عليها بل كانت كذلك أذرعة تسويقية واسعة التأثير، وهذا لا يتوقف على مجال التمور فحسب بل على مختلف أنواع المشاريع والأفكار الاستثمارية، وفي هذا المهرجان كانت الفرصة أكثر مع توفر كم هائل من الصور ومقاطع الفيديو التي أسهمت في دمج الكثيرين بأجواء سوق التمور وعمليات البيع والشراء حتى باتوا جزءاً فعلياً منها، ومشاركاً فيها.
تتفاوت نسبة مبيعات هذه المواقع الافتراضية قياساً بمبيعات الحضور الشخصي أو المحل الواقعي، فإبراهيم الفوزان وهو شاب يتردد على سوق التمور لشراء أنواع بعينها قبل أن يقوم بتسويقها على المحلات والأفراد في مناطق المملكة، يقول ان مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثة تخاطب نطاقاً أوسع من الجمهور، في حين يتوقف نطاق السوق التقليدي على زائريه فقط، وإن كان يتفوق بالحضور الفعلي والتفاعلي والقدرة الحقيقية على معرفة البضاعة والتأكد منها.
في حين يقول عبدالله الحمد، أنه نجح في تسويق كميات جيدة من التمر من خلال برنامج الوتس اب من خلال تعميم بعض الرسائل والعروض المدعومة بالصور عبر ما يعرف بالقروبات، في حين يعلق سعود السالم بقوله "في وقتنا الحالي، التاجر الذي لا يملك حساباً في الانستقرام لا يكون متأخراً في مواكبة التقنية فقط، ولكنه قد يخسر فرصا وزبائن أيضاً لصالح منافسيه الذين يملكون اهتماماً أكبر بهذه المواقع".
يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي لم تكن فقط مسوقاً بارعاً لبضاعة التمور بحسب تجارها على مختلف فئاته العمرية، ولكنها كانت الحاضر الرئيسي في نقل فعاليات مهرجان بريدة للتمور وتعريف المجتمع بها، وذلك عبر وسائل الإعلام الجديد وحسابات الزوار التي ينقل كل منهم هذا الحدث من زاويته وبصوره الخاصة، وهو ما أسهم في إقامة ما يمكن اعتباره مهرجاناً افتراضياً موازياً يرتاده ويتفاعل معه آلاف الزوار.
الانستقرام يسهم في تنويع تسويق التمور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.