الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلب.. ماذا يستفيد من إيقاف التدخين؟
العديد من المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها تهدف للإثارة والتشكيك
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2014

هناك مفاهيم صحية خاطئة يتداولها كثير من المدخنين وكلها تصب في اثارة الشكوك حول (أضرار التدخين) و(فوائد الاقلاع عنه).. ولكثرة السؤال عن هذه المفاهيم الخاطئة طلب مني بعض المرضى ان افرد لها موضوعا نجمعها فيه مع الردود على هذه الشبهات لفائدة القارئ الكريم:
أولا: ما الدليل المادي على ان التدخين
يسبب جلطات القلب؟
عدد لا يحصى من الدرسات الطبية.. فابتداء لو رتبنا العوامل المسببة لجلطات القلب من الأقوى للأضعف لكانت كالتالي: الكوليسترول ثم التدخين ثم الضغوط النفسية الاجتماعية ومن ضمنها الغضب المتكرر ثم مرض السكري ثم مرض الضغط المزمن ثم التاريخ العائلي بالاصابة بأمراض الشرايين المبكر.. أوضحتها بالدليل القطعي دراسة انترهارت التي اجريت على اكثر من خمسين دولة في العالم وتسعة وعشرين ألف مريض بالقلب.. فيتضح من ذلك ان التدخين هو السبب الثاني في تضيق شرايين القلب ولكنه السبب الأول الذي يمكن منعه بسهوله لأنه في اطار تصرفات الانسان وعاداته اليوميه وليس وراثيا مثل الكلسترول (غالبا).. بل لو نظرنا نظرة عامة للمجتمع لوجدنا ان التدخين يحمل وزر 36% من أول جلطه تحدث لأي فرد في المجتمع(أحصائيا) ولوحظ كذلك في نفس الدراسه ان هناك علاقة طردية بين عدد السجائر وحدوث الجلطة فمن يدخن اربعين سيجارة يوميا عرضة للجلطة القلبية الحادة 9 اضعاف غير المدخن نهائيا.
ثانيا: كيف يستفيد القلب
من ايقاف التدخين؟
مدى الضرر يعتمد على فترة التدخين وكمية النيكوتين اليومية المستهلكة ولكن اكثر من 20 دراسه مجتمعة اوضحت ان ايقاف التدخين بعد حدوث الجلطة يقلل احتمالية الوفيات بنسبة 30% مقارنة بمن استمر في التدخين خلال الخمس سنوات التي تعقب الجلطة ويجب معرفة ان المريض يستفيد في اي مرحلة من مراحل حياته بأيقاف التدخين حتى ولو تضيقت شرايين القلب.. صحيح ان الفائدة اكبر بكثير اذا تم ايقافه قبل سن الاربعين ولكن تظل هناك فائدة وان كانت قليلة عند ايقافه عند الستين سنة بل وبعد الثمانين سنة عند مقارنة ذلك بمن استمر في التدخين بعد ذلك العمر.. وايقاف التدخين لايسبب اختفاء تضيقات الشرايين كما يظن البعض خطأ ولكنه يساهم في جعل التضيق مستقرا ومتكلسا واقل عرضة لحدوث الجلطة مستقبلا ( كما في مفهوم البركان الخامد في الطبيعه).
ثالثا:كيف يسبب التدخين تضيق الشرايين التاجيه؟
النيكوتين يسبب جروحا ميكروسوبية في بطانة شرايين القلب التاجية ويقلل من قطرها بالانقباض ويزيد من لزوجة الدم وتخثره في الشرايين الصغيرة وايضا يرفع الكلسترول ولذلك فهو يهيئ الجو المناسب جدا لتكون الجلطة القلبية على المدى البعيد حمانا الله واياكم منها.
التدخين يقضي على ضحاياه بثلاث طرق
رابعا: اذا كان الضرر حصل في الشرايين سابقاً فما الضرر من الاستمرار ولو تدخينا خفيفا (أقل من 5 سجائر في اليوم)؟
اثبتت الدراسات الطبيه ان الاستمرار في التدخين بعد حدوث الجلطة يزيد من حدوث الوفاة المفاجئة، وهذا هو مربط الفرس في نصح مرضى الجلطات في ايقاف التدخين نهائيا.. وليس هناك كميه آمنة من النيكوتين لاتضر المريض مهما صغرت.. ولذلك يخطئ كثير من الاطباء بالسماح لمرضاهم بتناول خمس سيجارات يوميا فقط ولايزيدون على ذلك؟!!
خامسا:اذا وضعت دعمة معدنية في شرايين القلب فأن ذلك يحيمها وبالتالي استطيع التدخين بدون مخاوف؟
وهذا فهم خاطئ منتشر بين الناس انه اذا وضع دعامة في الشرايين او اجرى عملية توصيل شرايين جديدة فإنه يستطيع الرجوع مرة اخرى للتدخين؟! والحقيقة التي لامحاباة فيها ان عملية الدعامة او توصيل الشرايين هي لمجرد اعطاء المريض فرصة ثانية للابتعاد عن نمط حياته الذي سبب الجلطه الأولى والا فالعطب الذي اصاب الشرايين الاصلية سيصيب الدعامات اوالتوصيلات الشريانية الحديثة.. ولذلك ترى ان بعض المرضى يحتاج لتلك العمليات بصورة متكررة.
سادسا: اذا كان الخوف من التدخين هو الجلطة فالحمدلله العلاج متوفر في اقرب مستشفى فلاخوف من ذلك؟؟
التدخين يقضي على ضحاياه بثلاث طرق جلطات الاوعية الدموية(القلب او الدماغ ) وسرطان الرئة والفشل الرئوي المزمن بسبب تضيق القصبات الهوائية.. اما بالنسبة لجلطة القلب فصحيح ان العلاج متوفر لكن الخوف هو من توقف القلب المفاجئ كمضاعفات للجلطة الحادةاو المزمنة.. وذلك نسبة النجاح في علاجه اقل من 1% خارج المستشفى وحوالي 5% داخل المستشفى.
النيكوتين يسبب جروحا ميكروسوبيه في بطانة شرايين القلب
سابع: هناك اناس يدخنون 50 سنه ولم يصابوا بجلطاتة فكيف تفسر ذلك؟
وهناك الكثير منهم الذين اصيبوا بجلطات وتوفوا فالمسألة نسبة وتناسب والعاقل من يعقله عقله عما يضره!!.. فلوا ان كل شخص دخن سيجارة توفي على الفور لما دخن احد من البشر على هذه الارض.. ولكن التدخين تأثيره وضرره يتراكم على مر السنين وتزداد خطورته مع طول فترة التدخين وكمية النيكوتين التي يتم تدخينها يوميا مهما اختلفت طريقة تعاطيه.
ثامنا: هل يفيد اذا اخذت
الاسبرين وانا مدخن؟؟
لو وضع ايقاف التدخين في كفة وجميع الادوية الحديثه في كفة لرجحت كفة ايقاف التدخين فمن المهم معرفة ان التدخين يزيد نسبة جلطات القلب في نفس المريض بنسبة 40% مقارنة بوضعه قبل التدخين، اما الاسبرين فيخفض تلك النسبة بمقدار 20% فقط ولكن مشكلة السجائر ليست في لزوجة الدم التي يعالجها الاسبرين ولكن ايضا في ازدياد الكلسترول الضار وجرح بطانة الشريان التاجي وانقباض الشعيرات الدموية.. الخ فهناك عوامل لايستطيع التعامل معها الاسبرين.. ولذلك اوضحنا سابقا ان التدخين يقلل من فائدة ادوية القلب كثيرا وبالذات الاسبرين وادوية الكلسترول لكن هذا المفهوم لايمنع بحال من الاحوال من اخذ الادوية اذا لم يستطع المريض الاقلاع عن التدخين.
وأخيرا بلاشك تقع علينا مسؤولية كبيرة آباء وامهات ومدرسين وأئمة مساجد بتنبيه ابنائنا وبناتنا عن خطورة هذه العادة المضرة صحيا فنسبق اليهم بغرس المفاهيم الصحيحة قبل ان يسبقنا اليهم أصدقاء السوء بغرس مفاهيم اخرى ضارة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.