وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد نيشيموار يأتي كاربايو والقاسم المشترك البرازيل
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2014

ان عبارة "قاد المباراة الى بر الامان" لا تتلاءم على الاطلاق مع وضع الحكم الاسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو الذي وجد نفسه عرضة لحملة واسعة من الانتقادات بعد قيادته مباراة البرازيل وكولومبيا (2-1) في الدور ربع النهائي من مونديال 2014.
"ارتدى كاربايو ثياب الحكم، لكنه لم يقم بقيادة مباراة دور ربع النهائي في فورتاليزا"، هذا ما قاله الحكم الانكليزي السابق غراهام بول عن نظيره الاسباني الذي اكتفى برفع اربع بطاقات صفراء في مباراة الامس رغم احتسابه 54 خطأ، وهو اعلى معدل في نهائيات النسخة العشرين.
وقد تسبب تراخي الحكم الاسباني البالغ من العمر 43 عاما بالكثير من التدخلات القاسية على نجم كولومبيا خاميس رودريغيز الذي كان مستهدفا بوضوح من لاعبي البرازيل، كما انه لم يرفع حتى البطاقة الصفراء بوجه المدافع الكولومبي خوان تسونيغا الذي تسبب وقبل دقيقتين على صافرة النهاية باصابة نجم البرازيل نيمار بكسر في احدى فقرات ظهره ما سيؤدي الى غيابه عما تبقى من مشوار بلاده في النهائيات.
وواصل بول الذي سبق له قيادة مبارياته في كأس العالم، في تحليله لاداء الحكم الاسباني في حديث لصحيفة "دايلي مايل" البريطانية: "كان الشوط الثاني يعد باداء حماسي لكنه تحول الى لعبة بشعة وتافهة، كان كاربايو سعيدا فيها بتوزيع الركلات الحرة لكن دون اي شيء آخر حتى فات الاوان".
وكان الطرف البرازيلي اكثر انتقادا للحكم بسبب حادثة نيمار لكن مجريات المباراة تؤكد بأنه اتخذ العديد من القرارات المثيرة للجدل بحق المنتخب الكولومبي.
وقد تركزت الانتقادات على حادثة نيمار، حيث قال زميله هولك: "كل مرة يكون الوضع كذلك. اللاعبون يستهدفون نيمار، وعلى الحكام ان يقوموا بحمايته".
اما في الجهة الاخرى، فكان نجم كولومبيا راداميل فالكاو الذي غاب عن النهائيات بسبب الاصابة اول المنتقدين للحكم الاسباني، حيث كتب في حسابه على موقع "تويتر": "في المرة المقبلة لا تنسوا ان تستدعوا الحكم لانه لم يكن هنا اليوم".
اما المدرب الارجنتيني لكولومبيا خوسيه بيكرمان فاعتبر ان التوتر المبالغ به في المباراة شل حركة نجوم المنتخبين بسبب التدخلات القاسية، فيما شنت وسائل الاعلام البرازيلية حملة على كاربايو وكان ابرز التعليقات من مقدم الرياضي في تلفزيون "باند تي في" ميلتون نيفيش الذي قال: "هذا الحكم الاسباني كان مثل المنتخب الاسباني في هذه النسخة من كأس العالم: اضحوكة".
والمفارقة، ان كاربايو يعتبر من اكثر الحكام "قساوة" في الدوري الاسباني بعد ان وزع 108 انذارات - بينها 12 في مباراة واحدة - الموسم الماضي.
وبدأ كاربايو التحكيم في الدوري الاسباني عام 2004 وقاد مباراته الدولية الاولى عام 2008، كما كان حكم نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" عام 2011 بين بورتو وبراغا البرتغاليين.
واختير ايضا ليكون من حكام كأس اوروبا 2012 وهو اثار جدلا كبيرا منذ المباراة الاولى التي كانت في افتتاح البطولة القارية بين بولندا (شريكة الضيافة مع اوكرانيا) واليونان، وذلك بعد ان طرد مدافع الاخيرة سقراطيس باباستاثوبولوس في الشوط الاول ثم حارس البلد المضيف فويسييتش تشيسني في الثاني.
ولم يكن كاربايو الحكم الوحيد الذي اثار الجدل حتى الان في العرس الكروي العالمي، اذ سبقه الى ذلك الياباني يويتشي نيشيمورا الذي قاد المباراة الافتتاحية بين البرازيل بالذات وكرواتيا (3-1).
وواجه الحكم الياباني عاصفة من الانتقادات وذلك بعدما "ساهم" في منح البرازيل نقاط مباراتها الثلاث ضد كرواتيا.
وكانت النتيجة 1-1 عندما قرر الحكم الياباني ان يمنح البرازيل ركلة جزاء سخية جدا في الدقيقة 70 من المباراة، انبرى لها نيمار ونفذها بنجاح قبل ان يضيف اوسكار الهدف الثالث لاصحاب الارض في الوقت بدل الضائع.
واثار قرار نيشيمورا حفيظة لاعبي كرواتيا والمدرب نيكو كوفاتش الذي قال بعد المباراة "كان من الافضل لنا ان نعلن انسحابنا والعودة الى منزلنا. لم يحظ المنتخب الكرواتي بالاحترام. اذا اعتبر (الحكم) بانها ركلة جزاء صحيحة، فمن الاحرى بنا التوقف عن لعب كرة القدم ومزاولة كرة السلة".
واعتبرت الصحف الكرواتية بان نيشيموار "ارتكب خطأ لا يغتفر"، فيما اعترفت الصحف البرازيلية بالخطأ ضمنيا من خلال عنوان "اريغاتو"، اي شكرا باليابانية، الذي كتبته احدى الصحف الواسعة الانتشار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.