وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدلج: سأتخلص من الشحوم وإنتاجي يتضاعف في رمضان
يكره الزحام ويفضل الإفطار مع والده
نشر في الرياض يوم 06 - 07 - 2014

بينما يقف المتابع لمشاهير الرياضة على عطائهم في الملاعب، أو مشاركتهم في المشهد الرياضي بشكل أو آخر؛ يأتي شهر رمضان المبارك فرصة مواتية للغوص في خفايا اللاعب، والإداري، والمسؤول في الاتحادات واللجان.
"دنيا الرياضة" تكشف عن خباياهم في ثلاثين حلقة تزيح الستار للقارئ عما تكنه نفوسهم وطباعهم تجاه الآخرين، وتختزله آراؤهم في حياتهم اليومية بما يقدمونه بشكل لم يعتده الجمهور من قبل.
ولأن الرياضة كانت ولا تزال الحلقة الأهم على مرّ التاريخ في جذب أكبر شريحة في المجتمع صغاراً وكباراً كان لزاماً علينا أن نقدمهم بصورتهم غير المعهودة من قبل.
لا يعني التغلغل في طباع الرياضيين التملص من كشف عاداتهم وصداقاتهم، ونمط حياتهم اليومي في صورة وافية تعكس أهمية الرياضي كواجهة مهمة تملك القدرة على التأثير في المجتمع أفرادا وجماعات؛ بما يجعلهم موقعاً لسحب الضوء في حلهم وترحالهم بهيمنة الشهرة لا غير.
لن نسرق أذهان المتابعين، وسنترك الفرصة لهم ليبحروا في أعماق الرياضي عبر زاوية "تايم آوت" التي اكتست حلة جديدة تجردت من كل معاني التقليدية، وضيفنا اليوم هو رئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي وعضو اللجنة التنفيذية الدكتور حافظ المدلج.
* هل تملك حساباً على "تويتر"؟ وإلى من ذهبت أول تغريدة تهنئة بحلول رمضان؟
- نعم مثل غالبية السعوديين أملك حساباً في تويتر وأول تغريدة تهنئة تذهب لمتابعي HafezAlMedlej
* ما الذي يتغير في برنامجك اليومي عندما يحل الشهر الكريم؟
- مواعيد الدوام وليس ساعات العمل، فأنا أعمل في رمضان أكثر من بقية الشهور ولكن أبدأ متأخراً بسبب السهر حتى الشروق، وأنتاجيتي في رمضان ضعف إنتاجيتي في غيره.
لا علاقة لي بمقاضي شهر الخير وذكريات صيام الغربة سأدونها في كتاب
* كيف هي متابعتك لوسائل الإعلام في رمضان؟
- صحيفة الرياض وجبة يومية لا يمنعني عنها الصيام، وأستمتع بقراءة الصحف السعودية والخليجية والبريطانية كل يوم عن طريق الانترنت - يومي لا يكتمل بدون قراءة صحفي المفضلة.
* هل أنت من محبي المسلسلات أو البرامج؟ وأي نوع منها تفضل؟؟
- أميل للبرامج بشكل أكبر ولذلك تجذبني "روتانا خليجية" أكثر من أي محطة أخرى فأتابع في الصميم وأهم عشرة ويا هلا وكورة وغيرها، مع اعجابي بالبرامج القصيرة مثل خذها قاعدة والنظارة البيضاء وكذلك كلمتين وبس وفي خاطري شيء في mbc التي تتميز دائماً مع خواطر..
* هل ذهبت باكراً لتلبية مطالب الشهر الكريم الاستهلاكية أم في الوقت الضائع؟
- اسكن في بيت الوالد الله يحفظه وليس لي علاقة بالمطالب الاستهلاكية في رمضان أو غيره.
* هل تحرص على إنهاء أمورك الخاصة في نهار رمضان أم في المساء؟
- لا أحب المشاوير في رمضان فالزحام مزعج وبعض السائقين تزداد خطورتهم أثناء صيامهم.
* هل أثر فصل الصيف على برنامجك في رمضان؟
- طبعاً فلم أعد استطيع ممارسة الرياضة في النهار وقد كانت جزءاً من برنامجي الرمضاني في غير الصيف، فساعة تدريب بعد العصر كان لها مفعول إيجابي على الجسم والصحة، ولكن في الصيف أضفت هذه الساعة على ساعات العمل بالمكتب.
* هل أنت ممن يفضلون الحصول على الإجازة السنوية خلال رمضان؟
- مستحيل لأن انتاجيتي في العمل تتضاعف ولله الحمد في رمضان، فالوقت فيه بركة والذهن يكون أكثر صفاء ولذلك انجز في رمضان كل المتأخرات من الشهور السابقة.
* متى تبدأ عادة بتلبية متطلبات الاحتفال بعيد الفطر المبارك؟
- لنعترف بأن الرياض مدينة لا تعرف كيف تفرح أو تحتفل، رغم المحاولات الجادة لأمانة العاصمة منذ سنوات إلا أن أيام العيد ثقيلة والسفر هو الحل الوحيد، ولذلك أقوم بإنهاء ملابس العيد منتصف رمضان ولابد من بقاء أشياء للحظات الأخيرة كبقية السعوديين، ثم أرتب للسفر حيث للعيد والفرح معنى رائع بصحبة راكان ومشعل.
* هل أنت ممن يفضلون الذهاب لمساجد معينة لأداء صلاة التراويح والقيام؟؟
- كنت في السابق أحرص على الصلاة مع الشيخ عادل الكلباني، وحين أنقطع بانتقاله للحرم ذات عام توقفت عن الذهاب بعيداً لأداء صلاة التراويح.
* ما نصيب القراءة في برنامجك اليومي في رمضان غير قراءة القرآن الكريم؟؟
- الصفاء الذهني في رمضان يشجع على القراءة، ولذلك يتضاعف وقت وكمية القراءة في هذا الشهر الجميل الفضيل، ومكتبتي الصغيرة في البيت مليئة بما لذ وطاب من الوجبات الفكرية الصحية.
* ما هي أبرز ذكرياتك مع رمضان؟
- الصيام خارج المملكة يبقى عالقاً في الذهن وقد أجبرتني غربة الدراسة على صيام أشهرعدة في أمريكا وبريطانيا والصعوبات والقصص كثيرة سأكتبها يوماً ما، وربما يبدأ مشروع الكتاب في رمضان.
* من الشخص الذي افتقدته في رمضان؟
- أمي الجوهرة وأخي عبدالله أفتقدهما على سفرة الإفطار كل يوم وأدعو لهما كلما أمسكت بالتمرة قبيل الأذان، أسأل الله أن يجمعني بهما وبمن أحب في الفردوس الأعلى.
* هل ثمة مناسبة عائلية ثابتة في رمضان وتحرص على حضورها؟؟
- لا أحب المناسبات في رمضان، وأن كنت أتمنى أن يكون لدينا في الرياض "قرقيعان" مثل الساحل الشرقي والخليج، ولكن كما أخبرتكم "الرياض" مدينة لا تعرف كيف تفرح وتبتهج.
* نصف مباريات كأس العالم لعبت في رمضان.. كيف أثر ذلك على برنامجك؟؟
- طبعاً كرة القدم عشق قديم وأصيل، وكأس العالم مناسبة لا يمكن تفويتها، أي برنامج يتعارض مع مباريات كأس العالم يتم تأجيله وجدولي في هذا الشهر يتم ترتيبه حسب جدول كأس العالم.
* بعض الأندية تقيم المعسكرات التحضيرية للموسم قبل أو أثناء أو بعد رمضان.. أي الفترات أفضل برأيك؟
- النادي مجبر على بدء معسكره قبل انطلاق الموسم بشهر واحد ويتم تقسيمه بين معسكر خارجي وداخلي، وأطلب العون من الله للفريق الذي يضطر لمعسكر خارجي في شهر رمضان لأن نجوم الفريق لن يستمتعوا بالصوم والإفطار بعيداً عن أهلهم، أقولها من واقع تجربة مريرة، وفي المواسم المقبلة سيبكر رمضان في بداية الصيف فتبدأ المعسكرات بعد العيد وتنتهي المشكلة.
* وماذا عن نشاطك البدني في رمضان.. هل وضعت هدفاً يتعلق بوزنك في رمضان؟
- ولله الحمد وزني ينقص في رمضان لأنني باختصار لا أتسحر ولا أثقل في الفطور، كما أحرص على الذهاب للنادي الصحي يومياً، وإن كان كأس العالم قد أربك الجدول الرياضي والنية قائمة لبدء البرنامج في أقرب وقت بإذن الله.
* لمن تقول: "سامحتك" في ختام هذا الشهر؟؟
- للجميع خصوصاً للمغردين المتشنجين الذين يمنحوني من حسناتهم كلما قست عباراتهم على شخصي المتواضع، وبطبعي شخص متسامح مع الناس ومتصالح مع نفسي، وأحرص على النوم وليس في قلبي ذرة حقد أو غضب.
* رمضان فرصة لمراجعة الحسابات لكثير من الأشخاص والعلاقات، لمن تقول :"راجع حساباتك"؟
- لمن يعبث بالمال العام، فنحن نعلم أن الفساد المالي والإداري منتشر بشكل كبير، ولعل الفاسدين والمفسدين في المال العام يتفكرون في أن الإنسان مصيره للقبر والحساب فلماذا تأخذ معك ذنوباً تثقل كاهلك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
* هل تحرص على وجود اطباق معينة في وجبتي الإفطار والسحور؟
- أعشق التمور والحلويات المنزلية مع القهوة وعدا ذلك لا أحرص على أي طبق معين.
* ماذا عن زيارات الأصدقاء والتواصل معهم في شهر رمضان، هل لها نصيب في جدولك؟
- أبداً، فلست من مؤيدي الذهاب للناس في بيوتهم في رمضان لأني أشعر أن هذا الشهر خاص للأسرة كي تستمتع بهذا الاجتماع الذي يتكرر مرة كل سنة، ولكل أسرة جدولها الخاص الذي قد تربكه الزيارة، ولذلك انقطع عن الزيارات في رمضان.
* ظاهرة سلبية تتمنى ان تستغل هذا الشهر للتخلص منها؟، واخرى سلبية تنتشر في رمضان وتتمنى الا تراها مستقبلاً؟
- وزني زاد في الأشهر الأخيرة وأتمنى أن أتخلص من كتلة الشحوم في رمضان، وأتمنى أن يتم فصل التوأمة بين رمضان والتسوق، فالزحام في الأسواق والمبالغة في شراء السلع الاستهلاكية خصوصاً الغذائية أمر محير في شهر الصوم الذي أصبح في مجتمعنا شهر الأكل.
* تنتشر الدورات الرياضية خلال شهر رمضان، هل من فوائد لها على الشباب والرياضيين ام العكس؟
- بالتأكيد ممارسة الرياضة لها فوائد يضيق المجال عن حصرها، ولكن أمنيتي أن تكون الدورات الرياضية طوال العام ولا يتم حصرها في شهر الصوم فقط، وبالإمكان أن يكون لمنظم تلك الدورات موسم متكامل ينتهي بالدورة الرمضانية.
* ذكرى رياضية رمضانية عالقة في ذهنك؟
- مباراة اساطير البرازيل وأساطير السعودية كانت فكرة رائعة بدأت في رمضان، ومن المفترض أن فريق أساطير السعودية يكون نواة لمشروع رياضي انساني جميل مازلنا بانتظاره.
* في الختام ثلاث دعوات لتناول الإفطار في منزلك لمن توجهها؟، وثلاث مثلها لتناول السحور؟
- سامحوني فلا أحب أن تتغير مائدة الإفطار في بيت الوالد حيث نفطر بالصالة الداخلية، وقدوم أي ضيف يعني تغيير كل شيء، ولذلك تقتصر الدعوة على أقرب الأقربين والأنسباء فقط، أما السحور فكثيرون أتمنى دعوتهم ومساحة الجريدة بالكامل لا تكفي لذكر الأسماء.
* العيد أين ستقضيه وهل خططت له باكرا؟- التخطيط كان مبكراً كالعادة وسأقضيه بإذن الله في عشقي الأول "لندن"، إلا إذا حبسني حابس حال دون السفر، وبالمناسبة كثيراً ما تأتي مستجدات تفسد عليّ مخططاتي، وأتمنى أن تسير خطة هذا العيد على أكمل وجه لارتباطها بقلبي وروحي راكان ومشعل.
*هل انهيت شراء "مقاضي" العيد؟
- الحمد لله عائلتي الصغيرة مكونة من راكان ومشعل فقط وتم الاتفاق مع الخياط على ثياب العيد وخلال الأسبوع الثاني من رمضان سننهي شراء باقي مستلزمات كشخة العيد (كلها شماغ وحذاء)، الله يعين بنات حواء في عائلتي الكبيرة فأنا أتفرج وأستمتع وأعلق على الاستنفار الذي يحدث ليلة العيد.
*ومن الشخصية الأولى التي تحرص على معايدتها؟
- والدي حفظه الله فور خروجه من مسجد العيد يكون تقبيل رأسه هو بدء مراسم العيد في بيت ابو حافظ.
الضيف مع أبنائه في استاد ويمبلي لحضور مباراة مانشستر يونايتد وويقان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.