تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة الرياض تختتم مهرجان التراث والأسر المنتجة
وسط تفاعل مجتمعي تجاوز نصف مليون زائر ..
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2014

اختتم مهرجان التراث والأسر المنتجة فعالياته بمنتزه الملك عبدالله بحي الملز وسط إقبال على مدى عشرة أيام حيث تجاوز عدد الزوار نصف مليون زائر واستطاع المهرجان، الذي نظمته أمانة منطقة الرياض، في تحقيق أهدافه التي ارتبطت بالحفاظ على التراث الوطني وتقديمه للأجيال الجديدة ودعم القدرات التسويقية للأسر المنتجة.
واستفادت أكثر من 85 أسرة منتجة تقدم الصناعات والمشغولات اليدوية والملابس التراثية من المعرض الذي أقامته لهم أمانة الرياض لعرض منتجاتهم على زائري المهرجان الذين أقبلوا على شراء احتياجاتهم بأسعار مناسبة.
كما استفاد الحرفيون المشاركون في المهرجان من عرض منتجاتهم التراثية بخيمة الحرف اليدوية التي شهدت إقبالاً كبيراً من الأسر لمشاهدة منتجاتهم وكيفية صناعتها والتي شملت أكثر من 18 حرفة يدوية منوعة كصناعة الخناجر والسدو والخرازة والسفافة والطحن على الرحى والفخار والجراجير "شباك الصيد" وغيرها من الصناعات التي حرص الآباء على إطلاع أبنائهم عليها.
وافترشت آلاف الأسر المساحات الخضراء لمنتزه الملك عبدالله، الذي استضاف مهرجان التراث والأسر المنتجة لأول مرة، والتي كانت بمثابة نقطة انطلاق لهم لجميع فعاليات المهرجان التي تناسبت مع جميع أفراد الأسرة.
وشهدت النافورة التفاعلية للمنتزه حضوراً كثيفاً من الأسر التي التفت حولها لمشاهدة عروض الليزر المبهرة على الأناشيد الدينية وحرصوا على تصويرها بالكاميرات والجوالات.
وتعددت الفعاليات التي ارتبطت بتراث الأجداد ومن بينها المزرعة التي عمل بها عدد من المزارعين لتعريف الزائرين على كيفية حرث الأرض بآلة الحرث القديمة التي تجرها الحيوانات، وكيفية بناء البيوت القديمة وسط الزراعات واستخدام آلة استخراج المياه من الآبار لري الأرض.
وأضفت خيمة الضيافة لوناً تراثياً على المهرجان ونجحت في جذب الزائرين الذين احتسوا القهوة العربي والشاي على نغمات الربابة وقصائد الهجيني والمسحوب والردادي والهلالي وغيرها.
وأقدم عدد كبير من الزائرين على متحف ديار العز للعملات الذي ضم أكثر من عشرة آلاف عملة لأكثر من 200 دولة من بينها عملات يرجع تاريخها إلى أكثر من 2120 سنة من بينها الساسانية والنبطية والبيزنطية والحميرية وعملات نادرة من بينها فلس عربي نبطي يرجع إلى عام 110 ق.م، وأصغر عملة معدنية بريطانية، وأصغر عملة ورقية مغربية، وعملات حجرية ودنانير ذهب من العصرين العباسي والأموي، بالإضافة إلى جميع العملات التي صدرت في عهد الملك عبدالعزيز.
ونجح مهرجان التراث والأسر المنتجة في رسم الفرحة على محيا الأطفال الذين شاركوا في المسابقات التي نظمها جناح الإدارة العامة للنظافة التابع لأمانة منطقة الرياض، والتي تمحورت حول التصنيف السريع لنماذج المخلفات بين أوراق وبلاستيك وعلب بسرعة وحصل فيها الفائز على جائزة، وحصل عدد كبير منهم على كارت "صديق البيئة" الذي يصدره منسوبو الإدارة بعد التقاط صورة لهم وطبعها على الكارت الذي يتضمن بعض النصائح والعبارات المرتبطة بالمحافظة على النظافة العامة لمدينة الرياض.
وفي جناح مركز طوارئ أمانة منطقة الرياض "940" تنوعت أساليب الترفيه عن الأطفال ما بين التقاط صور فوتوغرافية للأطفال مع الصقور ورسمهم بالألوان الزيتية وإهدائهم تشرتات تحمل صورهم.
وتوافد عدد كبير من الأطفال على مسرح المهرجان للمشاركة في المسابقات التي أقيمت عليه ومشاهدة الفقرات الترفيهية وعروض الدمى والشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم، وكذلك العروض المسرحية والبهلوانية.
وكان لذوي الاحتياجات الخاصة، الذين تحرص أمانة منطقة الرياض على مشاركتهم في جميع المهرجانات، نصيب من الفعاليات التي أقامها مركز المروة الترفيهي في معرضه والتي شملت مسابقة في المعلومات العامة تضمنت أسئلة دينية وثقافية حصل الفائز فيها على جائزة قيمة.
واستمتع عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بلعب الكرة الطائرة داخل ملعب صغير داخل المعرض، والتحليل النفسي الذي أجراه أحد المختصين عن طريق التوقيع أو الرسم.
كما قام بعض الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بعرض إبداعاتهم داخل المعرض مثل نحت الأسماء على الحجر وتصوير الزائرين صورا فوتوغرافية بأسعار رمزية، وكتابة الأسماء بخط عربي مميز على كارت يحمل شعار أمانة منطقة الرياض بالمجان.
وأعرب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة عن سعادتهم بالفعاليات المميزة التي أقيمت لهم في مهرجان هذا العام، مشيدين بحرص أمانة منطقة الرياض على مشاركتهم وتواجدهم في جميع مهرجاناتها والمناسبات التي تقيمها.
فيما أشاد عدد من الزائرين بجهود الأمانة في توفير كافة وسائل الراحة لهم في منتزه الملك عبدالله وحرصها على تنويع فعالياتها في المهرجان التي تناسبت مع جميع أفراد الأسرة.
من أجنحة الأسر المنتجة
النافورة أستوقفت زوار المهرجان
الزوار يتعرفون على العملات القديمة
إقبال من كافة أفراد الاسرة
والأطفال لهم صيب في مهرجان التراث والأسر المنتجة
صور الأطفال على الملابس في جناح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.