رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الأمريكي Foxcatcher: ستيف كارل كما لم نره من قبل
عرض في مهرجان «كان» السينمائي ..
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2014

في اليوم الخامس من مهرجان "كان" في دورته السابعة والستين، عرض الفيلم الأمريكي "فوكسكاتشر" Foxcatcher، للمخرج بينيت ميلر، وهو الفيلم المنتظر منذ 2013 وتم تأجيل عرضه من قبل الشركة المنتجة إلى عام 2014، ليشارك في المسابقة الدولية لمهرجان كان. وجاء عرضه الأول في مسرح اللوميير الكبير في أول العروض الصباحية. وتلا ذلك مؤتمر صحفي للمخرج وأبطال العمل الثلاثة تشانينغ تيتوم وستيف كارل ومارك روفالو بالإضافة إلى طاقم الإنتاج.
يروي الفيلم قصة مستمدة من الواقع عن جريمة حدثت في بينسلفانيا، ولكنه ليس فيلماً بوليسياً، كما أنه ليس من الأفلام الرياضية، كما قد يبدو من تقديمه بأنه يتحدث عن عالم المصارعة, فهو يقع بين عدة أجناس سينمائية: حيث هناك دراما نفسية وهناك جريمة وهناك رياضة؛ الشخصية الرئيسية هي لمصارع لكننا هنا لا نرى "الثور الهائج" ولا نرى أيضاً "المصارع" بتنوعاته في عدة أفلام أخرى. فهناك ثلاث شخصيات رئيسية تتداخل أقدراها لتصل في النهاية إلى قدر مأساوي محتوم بحكم العلاقات غير المتكافئة والحالة النفسية التي يمرون بها. والجميل أن الفيلم وهو يتحدث عن كل هذا، يختزل الكثير ويترك عدة أمور تحت السطح دون الكشف المباشر أو الفج وبذلك فهو يمنح عمقاً أكبر للحدث.
وقد ذكر المخرج في مؤتمره الصحفي أن الفيلم يطرح تساؤلات حول واقعة حدثت دون أن يأخذ موقفاً أخلاقياً معيناً أو نقداً سياسياً أو غيره وإن كان الكثير يمكن أن ينظر للفيلم بسهولة على أنه نقد الواقع السياسي والاجتماعي الأمريكي حيث المال هو المتحكم وهو القوة الكبرى التي تملك الصوت الأعلى.
ستيف كارل
تبدأ الأحداث بتلقي المصارع الحاصل على ميداليات ذهبية في المصارعة، مارك شولتز (تشانينغ تيتوم)، دعوة من شخص ثري من أصول أرستقراطية يدعى جون دوبون (ستيف كارل) للإقامة معه في مزرعته والالتحاق بمجموعة من الرياضيين في مركز تدريبه الشهير "فوكسكاتشر" وهو عنوان الفيلم. يُعرّف جون نفسه على أنه مدرب لكنه في الحقيقة لا يعرف شيئاً عن التدريب وإنما يريد أن ينافس أمه (فانيسا ريد جريف) التي تمتلك عدداً هائلاً من الخيول، والتي تكسب سباقات باستمرار، ويريد أن ينافسها في كسب الميداليات الذهبية من خلال فريق الرياضيين الموجود معه. يقبل مارك بالدعوة فرحاً لكن عين "دوبون" على أخيه ديف المدرب والمصارع والسبب الحقيقي وراء فوز مارك. يرفض ديف الانتقال في البداية ويفرح مارك بالانفصال عن أخيه وبعلاقته بدوبون لكن الأمور تأخذ منعطفاً وراء الآخر. وعلاقة مارك مع أخيه ديف (مارك روفالو) تصبح على المحك.
لابد من الإشارة هنا إلى تميز السيناريو الذي كتبه إي ماكس فراي ودان فوترمان، فالقصة مكتوبة بشكل مختزل مكثف بأقل عدد ممكن من الحوارات. ويتناول السيناريو الشخصيات بعمق وخاصة شخصية جون وعلاقته بأمه التي تبدو أحد الأسباب الرئيسية فيما يعاني منه من اضطرابات، كما أن مارك الذي يعاني أيضاً من عدم ثقة بالنفس كأخ أصغر لديف وبقلة خبرة في الحياة، يبدو شخصية ضعيفة تجاه جون، وهذا منطقي ويفسر التحولات التي يمر فيها فيما بعد.
وموطن القوة الآخر هو الأداء المتميز، فكارل لا يبدو أبداً بشكله المعروف وهو اختيار مدهش من المخرج، وقد سئل عن هذا في المؤتمر الصحفي وقال إنه كان في لقاء مع كارل وشعر بأنه هو المناسب للدور وعرضه عليه، فشخصية جون تبدو شخصية أخرى بعيدة تماماً عن كل ما قدمه كارل سابقاً وتظهر قدرة كاريل على الأداء بشكل عال. كما يظهر تشانينغ بشكل مختلف منذ اللحظات الأولى في الفيلم في طريقة مشيه وملامح وجهه، وقد ذكر تيتوم، أثناء المؤتمر الصحفي، أن مارك شولتز الحقيقي كان معهم في التصوير وشرح له الكثير من التفاصيل، وكان لديه مرجع واضح بوجود الشخصية التي يتقمصها أمامه طوال الوقت، وإن كان كما يقول قد شعر أيضاً بعبء مضاعف. كما أن كارل ذكر أيضاً أنه شاهد الكثير من شرائط الفيديو المصورة عن جون دوبون واستمد تفاصيل معينة من الشخصيات التي شاهدته وعملت معه.
والفيلم متقن أيضاً في إظهار مشاهد المصارعة، وكان الأخوان مارك وديف يبدوان أحياناً في رقصة أكثر منها مصارعة لكنها مشاهد متقنة ومقنعة كما هو كل شيء آخر في الفيلم. وقد ذكر كارل في المؤتمر الصحفي أنه يقدر للمخرج أن الفيلم ظهر بالشكل الذي تكلم فيه المخرج معه قبل البدء بالتصوير، وأن ما أراده المخرج حصل كما كان يرغب به منذ البداية. والحقيقة أن هناك رؤية إخراجية واضحة وعمل جميل من المتوقع أن يأخذ مكانه بشكل جيد في موسم الجوائز والترشيحات الأمريكية. وقد يأخذ مكاناً بشكل ما في جوائز مهرجان "كان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.