«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الأميرة نورة تسعى إلى ترسيخ ثقافة الجودة الإجرائية
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2014

يهدف مشروع «التأسيس للجودة والتأهل للاعتماد المؤسسي والبرامجي»بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الى تأهيل الجامعة للاعتماد المؤسسي والبرامجي، ووضع خطة تنفيذية متعددة المراحل لاستيفاء متطلبات ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي. ويشمل المشروع مساعدة الجامعة والبرامج في تحديد مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية والبيانات اللازم جمعها بشكل دوري، ووضع الاستبيانات الأساسية، والاستفادة منها في مراجعة وتطوير البرامج والإدارات والمؤسسة التعليمية.
وقد عقد اللقاء الختامي لمشروع التأسيس للجودة والتأهيل للاعتماد المؤسسي والبرامجي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والذي تمحور عن اهداف والبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع ونتائج المشروع ومنجزاته وأهم مخرجاته.
الى ذلك اعتبرت د. هيفاء بنت سليمان القاضي مديرة مشروع التأسيس للجودة والتأهل المؤسسي والبرامجي وأستاذ التقويم التربوي المشارك ان مشروع الجودة جزء من عملية استراتيجية طويلة اعتمدت البحث والتقصي في سبيل الوصول لتلك الرؤية التي اعتمدت على الخطة الوطنية للتعليم العالي، وأضافت انه تم تحديد رؤية الجامعة للجودة وضع خارطة طريق تقود للجودة والاعتماد الأكاديمي، مشيرة الى ان هناك ثقافة ترسخت لدى القيادة التنفيذية بالجامعة لأنها مبنية على تنفيذ وإجراء وتطبيق، واعتبرته مبني على معرفة علمية سليمة تم تقديمها لهن بطرق متعددة من المشاركة في التنفيذ مع ورش التدريب الكثيرة بالإضافة إلى كتيبات خارطة الطريق الستة وكتيبات مرحلة التأسيس للجودة ومنشوراتها.
وبينت انه تم استقطاب الخبرات المميزة للعمل في الجامعة لهذا المشروع، ووضع خارطة طريق للجودة والاعتماد الأكاديمي التي تمثل الخطة والرؤية الاستراتيجية للجامعة وبسطت ذلك في ستة كتيبات وتشرفت بأن وضعت الخطة التنفيذية لمشروع التأسيس للجودة والتأهل للاعتماد المؤسسي والبرامجي.
الى جانبها اكدت رئيسة لجنة التأهل البرامجي د. اسماء بنت شايع الشعيفان وكيلة ضمان الجودة بعمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي انه في السنوات الأخيرة اصبح هناك توجهاتٍ عالمية تدعو إلى تطوير التعليم العالي وبرامجه والاخذ بأنظمة الجودة والتي دفعت إلى الاهتمام بها عوامل عدة من أهمها التوسع الكبير في التعليم العالي، وأضافت ان المشروع هدف الى تأهيل بعض البرامج لاستيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتنفيذ المراحل الأولى منه والذي يستند إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي التي أعدتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي.
مشيرة الى ان هذا المشروع انطلق لتحقيق لدراسة الوضع الراهن للبرامج المختارة، ثم الانطلاق من نتائج الدراسة لوضع خطة استراتيجية لتلك البرامج، وتوصيف البرامج والمقررات وإعادة هيكلتها حسب نظام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي، إضافة الى تحديد مؤشرات الأداء ووضع الاستبانات اللازمة للتقويم وضمان الجودة وكذلك الاستفادة من المقارنات المرجعية في تخطيط البرامج. وكان من أهم أهدافه بناء القدرات والكشف عن الطاقات من خلال الممارسة العلمية من قبل أعضاء الهيئة التعليمية في البرامج محل التأهل.
وقالت ان من اهم منجزات لجنة التأهل البرامجي على مستوى الكليات وضع خطة استراتيجية لضمان الجودة تلاها وضع خطة زمنية للاعتماد الأكاديمي والتخصصي، كما كان من اهم المنجزات على مستوى البرامج الخروج بتقييم واقعي للوضع الحالي للبرامج منطلقاً منه إطار استراتيجي مبني على استقصاء احتياجات سوق العمل ومسح البرامج المناظرة وكذلك مراجعة توصيف البرامج وخارطة المنهاج وتحديث استراتيجيات التدريس والتقييم تماشيا مع التطورات العلمية الحديثة واستيفاءً لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي.
واوضحت أ. د. البندري بنت عبدالعزيز العجلان عميدة كلية الآداب، ورئيسة لجنة الكليات الإنسانية ومشرفة عامة على تطوير برامج كلية الآداب، استفادت كلية الآداب من هذا المشروع من حيث انتشار ثقافة الجودة في الكلية واداراك الجميع قيمة الجودة وتأثير تطبيقها الإيجابي على الكلية والمنسوبات، إضافة الى استفادة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من التدريب المقدم ضمن المشروع، وتوطين الخبرة إذ لدى الكلية عدد ممن يستطعن التدريب، وأكدت على ان اختيار برنامج اللغة العربية ضمن البرامج العشرة انعكس إيجابا على القسم والكلية فقد مكننا من تحديد نقاط القوة والضعف في البرامج وترتب عليه عدد من القرارات المهمة المتعلقة بالبرامج، وبينت بان هناك عددا من الامور اتضحت للحصول على الاعتماد الأكاديمي وبدأ التركيز عليها مثل علاقة الكلية بالمجتمع خريجات الكلية وأهمية متابعتهن، والدراسات العليا البحث العلمي، وارتفاع مستوى الوعي بأهمية جودة المخرج والوسائل المعينة على ذلك، واكدت على العناية بإعداد كوادر أكاديمية مؤهلة لقيادة عملية التغيير والتأثير على الكفاءة والإنتاجية للوصول لمخرجات تعليمية ذات جودة عالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.