ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوهرة : فن الكروشيه علمني الصبر والاتقان والابداع وكيفية استغلال أوقات الفراغ
فن الكروشيه قديم وحديث ومناسب لأنوثة الفتيات
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2014

الجوهرة بنت عبدالمحسن الشبانات - 11 سنة - طالبة في مدارس الغد الأهلية تعشق فن الحياكة والكروشيه وتعتبره فن رائع وسهل التعلم وتنصح الفتيات بتعلم الحرف اليدوية المناسبة لميول الفتيات، وتقول الجوهرة: الحياكة والكروشيه من الفنون اليدوية القديمة ونستطيع منهما صنع العديد من المنسوجات اليدوية كالملابس والاكسسوارات وديكورات المنزل وكلمة كروشيه تعني سنارة أو خطاف أو كّلاب ويستخدم في الكروشيه أبره واحدة بينما في الحياكة ابرتين.
-من أين تعلمتي فن الكروشيه ؟
تعلمت فن الكروشيه من عمتي سجى الشبانات وأدين لها بالفضل بعد الله حيث أنها هي التي قامت بتدريبي وتعليمي وكانت نقطة انطلاقتي في الاهتمام بهذا الفن الذي اصبح هاجسي الدائم أن أطور من مستواي من خلال متابعة عروض اليوتيوب التدريبية وباستمرار المحاولة استطعت تعلم أنواع مختلفة من الغرز.
-أي نوع من الخياطة تصنعين ؟
أعمالي خليط بين الحياكة والكروشيه فالمنتج الذي فزت به في برنامج التاجر كان من الحياكة والبقية من الكروشيه
وكلاهما قريبة الى قلبي.
-كم من الوقت تستغرقين لعمل قطعة من الكروشيه ؟
يختلف الوقت من عمل لآخر حسب التصميم ونوع الخيط ونوع المنتج؛ فمثلا ربطة الشعر تستغرق ساعتين وشال دانتيل نصف ساعة وشال شتوي ثلاث ايام وفاصل الكتاب نصف ساعة (أحببت أن يشاركني طبقه المثقفين في إبداعي) علماً بأن كثرة الممارسة زادت من مهارتي وإبداعي في الخياطة.
-لمن صنعت أول قطعة ؟
صنعت ربطة شعر بالحياكة قبل عام لنفسي، ثم شال شتوي لوالدتي، وبعدها قبعة لأخي الصغير.
-هل تعملين على تطوير موهبتك من خلال الدورات ؟
نعم بفضل الله كان البداية تدريب من قبل عمتي في الحياكة، ثم تعلمت من اليوتيوب عدة غرز، اقتنيت عدد من الكتب من معرض الكتاب في العام الماضي، بعدها بدأت بدورة الكروشية مع المدربة المتميزة مضاوي الدوسري وهي معلمة لهذا الفن في المرحلة الثانوية ( 89 بالشفا) ومدربة في مركز ( نادي الحي بالشفا) أعطتني أسس الكروشية، اتقنت ما تعلمته معها، واستزدت من مواقع الكروشيه التعليمية في الانترنت.
-ما دور اﻻهل في دعمك ؟
احمد لله ان لدي عائلة تهتم برعاية المواهب حيث تم دعمي معنويا بالتشجيع، وتوفير فرص المشاركة في البرامج،وعرض ابداعي لنفسي و للمجتمع، وكذلك دعماً ماليا بإلحاقي في الدورات، وتوفير كل ما يساند عملي من خامات سواء بالتسوق من مدينتي اوعن طريق مواقع التسوق العالمية.
-وما دور المدرسة ومعلماتك ؟
كل الشكر لمدارس الغد حيث تبنت موهبتي فعرضت أعمالي في برنامج خاص برعاية الموهبين أقامته معلمة الفنية الرائعة ( مي الونين ) وتكريمي على مستوى المدرسة. رعاية مديرة المدرسة الاستاذة مرام موسى لأعمالي كان حافزا لمزيد من الابداع، كما أن منافسة الاستاذة (سماحات ) معلمة اللغة الإنجليزية في المدرسة لي في الابداع كان حافزا مهم، وكل الشكر لمعلمة الخوارزمي الصغير الاستاذة اميرة الطحان على التشجيع الكبير لي وجعل هدية تفوقي بعض من اعمالها في الكروشيه.
-هل لك مشاركات في معارض أو بازارات ؟
نعم وأول مشاركة كانت بمدارس الغد الأهلية وكانت تجربة جميلة لها صدى جميل؛ حيث اكتشفت المدرسة موهبتي وأولتها اهتمام كبير، وبدأت الطلبات تتوالي على أعمالي من قبل المدرسة والمجتمع العائلي. عُرض على المشاركة في مهرجان الجنادرية من قبل وزارة التربية والتعليم إلا أن استكمال أوراقي حالت دون ذلك، كما شاركت في برنامج التاجر الصغير حيث حصلت على أفضل منتج وقد عرضت تجربتي في التاجر الصغير لدى مدارس الأبرار وعرضت أعمالي وكان لها صدى في المدرسة حيث طلب مني المشاركة في بازار المدرسة فاعتذرت لتعارضه مع دراستي.
-ماذا تعلمت من فن الكروشيه، اي كيف يؤثر على شخصيتك ؟
تعلمت من الكروشيه الصبر والاتقان والابداع وكيفيه استغلال الأوقات الضائعة واوقات الفراغ فأنا احمل ادواتي يوميا في المدرسة استخدمها اثناء حصص الفراغ، وقد نمى هذا الفن كيفيه تنسيق الالوان وادارة المنتج بشكل لطيف وملائم للذوق الراقي
-طموحك المستقبلي ؟
الكروشيه والحياكة فن أمارسه أوقات الفراغ ومشروعي القادم مفرش لسريري أما طموحي فهو أن أكون مخترعة تقدم بصمة للعالم وطموحي القريب أن أحقق أعلى مستويات الدراسة والفوز في برنامج الخوارزمي الصغير على مستوى العالم بإذن الله.
-ورسالة توجهينها للفتيات ؟
رسالتي للفتيات على شقين الاول : فن الكروشيه فن ممتع ومناسب لميول الفتاة وأنوثتها تستطيعين منه تنميه الجانب الإبداعي والمالي في حياتك فقد كان دخل اعمالي على مدى السنة والنصف ما يقارب خمس الآف ريال
الثاني : كل انجاز ومهارة وموهبه وعلم تعلمتيه بادري بنشره للمجتمع لتضعي بصمة الخير على مجتمعك ولي تجربة جميلة في ذلك حيث اتقنت فن الحياكة وبدأت أدرب قريباتي وتدرب معي أكثر من عشرين فتاة ثم نقلت تجربتي لصديقاتي في المدرسة وقمت بتدريب زميلاتي في الصف ومن الفتيات الآتي قمت بتدريبهن اصبح هذا الفن مصدر تميز و انتاج خاص بهن، كل الشكر لمن كان له بصمة على هذا الابداع سواء من اهلي او من مدرباتي او مجتمعي او معلماتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.