ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة الملك فيصل العالمية لعام 1435ه تُكرّم خمس شخصيات لإنجازاتهم المميزة
في حفل تقديم أرفع جائزة في الوطن العربي
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2014

تشهد عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض الأحد القادم 29/5/1435ه الموافق 30/3/2014م، حفل التكريم الرسمي وتسليم الجوائز للفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 1435ه/ 2014م، وسوف تُكرم الجائزة هذا العام إنجازات عالمية رائدة في مجالات خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية (وموضوعها التراث الحضاري لمكة المكرمة)، واللغة العربية والأدب (وموضوعها الدراسات التي تناولت الرواية العربية الحديثة)، والطب (وموضوعها التشخيص غير التدخلي في أمراض الأجنة)، والعلوم (وموضوعها الرياضيات).
وتقدم جائزة خدمة الإسلام لفضيلة الشيخ الدكتور أحمد ليمو (النيجيري الجنسية) لانفتاحه الفكري واعتداله ووسطيته وجهوده التعليمية والدعوية والتطويرية الكبيرة التي تمثَّلت في تأليف عدد من الكتب الإسلامية والمراجع المدرسية التي سدت جزءاً كبيراً من حاجة المجتمع النيجيري بالذات وأصبحت مرجعاً للأجيال
المسلمة في نيجيريا في فهم الإسلام؛ والتعمق في دراسة العقيدة الإسلامية؛ وتأسيس عدد من الجمعيات والمدارس والأوقاف؛ ودعم حقوق المرأة المسلمة في نيجيريا بشكل متواصل؛ والحث على التعايش السلمي، والتغلُّب على العنف الطائفي في البلاد.
أما جائزة الدراسات الإسلامية فستُسلّم لمعالي الأستاذ الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان (السعودي الجنسية)؛ تقديراً لجهوده العلمية المتنوِّعة الراصدة والموثقة لتفاعل الناس حضارياً في الحرم المكي وما حوله وبخاصة كتابه "باب السلام"، معيداً رسمها في حقب تاريخية مهمة.
«خدمة الإسلام» للدكتور النيجيري أحمد ليمو لانفتاحه الفكري واعتداله ووسطيته
«الدراسات الإسلامية» للدكتور السعودي عبدالوهاب أبو سليمان لجهوده العلمية المتنوِّعة الراصدة والموثقة لتفاعل الناس حضارياً في الحرم المكي
وسوف تُسلّم جائزة اللغة العربية والأدب للدكتور عبدالله إبراهيم (العراقي الجنسية) تقديراً لأعماله العلمية وإسهاماته في دراسة الرواية العربية الحديثة التي أخضعها للعناصر الأصيلة والوافدة من الآداب والثقافات، رابطا الخطاب السردي العربي بغيره من الخطابات الأخرى.
وسيتم تقديم جائزة الملك فيصل العالمية للطب للبروفيسور يوك منج دنس لو (الصيني الجنسية) لدوره الرائد في مجال التشخيص غير التدخلي في أمراض الأجنة؛ إذ استطاع في عام 1989م أن يتعرف على جنس الجنين بفحص حمض دنا الجيني وحمض رنا الجيني في دم الأم وتعرف على آلية حدوث ذلك، وقد استخدم في بحوثه أحدث التقنيات مع طرق إبداعية أدت إلى نتائج غير مسبوقة لوضع أولى اللبنات على طريق التشخيص غير التدخّلي.
بينما ستذهب جائزة العلوم، للبروفيسور جيرد فولتينجز (الألماني الجنسية)، وذلك لمساهماته الرائدة في الهندسة الجبرية ونظرية الأعداد وتجمع أعماله بين الإبداع والرؤية والقوة التقنية.
وسينضم الفائزون بالجائزة في دورتها الحالية، لكوكبة من المفكرين والعلماء من الشرق الأوسط ومختلف أرجاء العالم من أصحاب الإنجازات الذين تم تكريمهم بالجائزة خلال الست والثلاثون عاماً الماضية؛ وتُقدم الجائزة للفائزين مبلغ 200 ألف دولار أمريكي وميدالية ذهبية عيار 24 قيراطا، وزن 200 غرام، ما يجعلها واحدة من أرقى الجوائز العلمية التكريمية، وجدير بالذكر أنه قد مضى ستة عشر فائزاً بجائزة الملك فيصل العالمية ليفوزوا في النهاية بجوائز نوبل.
«اللغة العربية والأدب» للدكتور العراقي عبدالله إبراهيم لأعماله العلمية وإسهاماته في دراسة الرواية العربية الحديثة
«الطب» للبروفيسور الصيني يوك منج دنس لدوره الرائد
في مجال التشخيص غير التدخلي في أمراض الأجنة
وتقدم جائزة الملك فيصل العالمية من قبل مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تأسست في عام 1976 على يد أبناء وبنات الملك فيصل رحمه الله، تخليداً لذكراه، حيث تُمنح الجائزة سنوياً في خمسة مجالات هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم؛ وتُكرّم الجائزة الشخصيات والمؤسسات التي أسهمت إنجازاتهم المميّزة بدور فاعل في خدمة الإسلام والمسلمين، والمفكرين والعلماء ممن أثروا المعرفة الإنسانية ونفعوا بفكرهم وبحوثهم عدداً كبيراً من الناس.
«العلوم» للبروفيسور الألماني جيرد فولتينجز لمساهماته الرائدة في الهندسة الجبرية ونظرية الأعداد
ولا تشكل معايير الديانة أو النوع الاجتماعي أو الخلفية الثقافية حواجز تمنع من الترشيح للجائزة، فقد تم منح الجائزة من قبل لعلماء ومفكرين غير مسلمين لإنجازاتهم المميزة في مجالات اللغة العربية والأدب والدراسات الإسلامية، بالإضافة لمجالات الطب والعلوم.
وتأسست مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1976م على يد أبناء وبنات الملك فيصل، رحمه الله، وهي أحد أكبر المؤسسات الخيرية في العالم، وتركز بشكل خاص على المجالات التعليمية والبحثية.
تم تصنيف جائزة الملك فيصل العالمية التي انطلقت دورتها الأولى في عام 1979م من جانب الاتحاد الدولي للجوائز المميزة، كأحد أرفع الجوائز العالمية، حيث تسعى الجائزة للحفاظ على التراث الإسلامي وتكريم الإنجازات الإنسانية التي أثرت المعرفة ونفعت عدداً كبيراً من الناس في المجتمع.
ولا تشكل الديانة أو النوع الاجتماعي أو الخلفية الثقافية حواجز تمنع من الترشيح للجائزة.
وتم منح الجائزة منذ إطلاقها ل 234 شخصية ومؤسسة من 42 دولة حول العالم، حيث تم ترشيح الفائزين من جانب مؤسسات عالمية مرموقة، وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة اختيار مستقلة، وانحدر الفائزون مؤخراً من دول عالمية متعددة مثل المملكة المتحدة، وألمانيا، وايطاليا، وسويسرا، ودول عالمية أخرى مثل الهند، وروسيا، ومصر، والمغرب، والأردن واليابان.
الأمير خالد الفيصل
د. أحمد ليمو
د. عبدالوهاب أبو سليمان
د. عبدالله إبراهيم
البروفيسور جيرد فولتينجز
البروفيسور يوك منج دنس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.