«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان سلطان للجواد العربي يرتقي بالفروسية إلى «العالمية» ومربط «الجنادرية» لأبناء خادم الحرمين يظهر مفاتن «جمال» الصافنات
جوائزه تجاوزت عشرة ملايين ريال.. وملاك الخيل يرونه البطولة الأهم والأكبر بعد كأس العالم
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2014

اصبح مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي الذي انقضت قبل ايام قليلة نسخته السادسة في مزرعة الخالدية غرب الرياض واحداً من اهم البطولات العالمية في مسابقات الجمال التي باتت مقصداً للكثير من المرابط وملاك الخيول في انحاء العالم، بل انه يعد أكبر تظاهرة رياضية تعنى برياضة الآباء والاجداد والاهتمام بها وتشجيع الجميع على التعلق بها بعد كأس العالم الذي يقام سنويا في العاصمة الفرنسية باريس، وما يميزه انه يشتمل على بطولات عدة تبدأ بكأس القدرة والتحمل ثم سباقات السرعة، والختام في بطولات الجمال في فئاتها الاربع الامهار والمهرات والافراس والفحول، واشواط مخصصة للخيل السعودية الاصل والمنشأ، وما يميزه ايضا بصورة مختلفة عن بقية البطولات الاعداد الجيد من اللجنة العليا المنظمة منذ وقت مبكر، وحرص الكثير من المرابط المحلية والخليجية والعربية والعالمية على المشاركة، وما يحفزها نوعية الخيول الاصيلة المشاركة والجوائز التي تبلغ اكثر من ثمانية ملايين ريال وثماني سيارات يخصص منها ست للفائزين بالمراكز الاولى في منافسات سباقات السرعة، وسيارتان للفائزين بالمركز الاول والثاني في سباق القدرة والتحمل.
وشارك في سباق القدرة والتحمل (مسافة 120 كلم) في النسخة الماضية 40 متسابقاً مثلوا صفوة الفرسان العرب في هذه المسابقة وشارك 155 جواداً في منافسات عروض الجمال للخيل العربية الاصيلة، بعد ان تم تعديل شروط المشاركة في المهرجان بخلاف ما كانت عليه في الاستحقاقات الماضية. وشهد ميدان عروض الجمال للخيل العربية الاصيلة تغييرات عدة من بناء مدرجات جديدة للجماهير وتستوعب اضعاف ما كانت عليه في النسخ الماضية، وجميع الجياد المشاركة في عروض الجمال تأهلت للمنافسة في هذه البطولة، بعد ان تم تعديل نظام المشاركة بحسب انظمة ولوائح منظمة الايكاهو"، وهذا العام تنوع الابطال مما يؤكد المنافسة القوية بين المرابط، وحققت جياد قطر بطولة المهرات اعمار عام واحد، اذ حققت المهرة "الفريدة" الشقب لمربط الشقب المركز الاول، وحلت المهرة "بدور الناصر" لمربط الناصر في المركز الثاني، ونالت المهرة "لين الشقب" لمربط الشقب البرونز. وواصل مربط الشقب حضوره القوي وفي بطولة الامهار اعمار عام برعاية شركة سابك في المهرجان وظفر المهر "فياض الشقب" بالذهب، وحل في المركز الثاني المهر "سكب المعود" لمحمد بن دليم العطاوي، ونال المهر "بدر أي أم" من مربط المحمدية للامير عبدالله بن فهد بن محمد المركز الثالث. وفي بطولة المهرات اعمار من عامين الى ثلاثة اعوام ظفرت "المهرة بريفنكا" من مربط المعود باللقب، وحلت في المركز الثاني المهرة ديلايتس ديفا ار بي لمربط السيد، وجاءت المهرة فرح اي سي من مربط الخالد في المركز الثالث. ونجحت جياد مربط المحمدية للامير عبدالله بن فهد في حصد الذهب والفضة في بطولة الامهار عمر عامين الى ثلاثة اعوام برعاية شركة بن لادن عبر المهر "مشهور المحمدية" الذي نال المركز الاول فيما نال المهر "بروسيا" أم أي المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاء المهر منجد الجنادرية لاسطبل ابناء خادم الحرمين الشريفين.
«المحمدية» و«المعود» يحضران في الوقت المناسب ويعلنان تميزهما.. و«الشقب» و«عجمان» و«السيد» ختامها مسك
وفي فئة الافراس حققت الفرس "اجلريدج باشيويتا" من مربط عجمان المركز الاول، وحلت الفرس "ونس ابون أي تايم" من مربط المعود على المركز الثاني، وظفرت الفرس كاريه بي جي ايه لمربط عجمان بالمركز الثالث.
وفي الفئة الاخيرة المخصصة للفحول ظفر الحصان "ايدن سي" من مربط السيد بالذهب بعد ان تساوى في عدد النقاط مع الحصان ابها قطر لمربط المحمدية قبل ان يتفوق "ايدن سي" بعد تحقيقه نقاط اعلى في التصفيات التمهيدية التي اقيمت الخميس. وواكب الختام تكريم خاص من اللجنة المنظمة للحصان بانديروس بعد تحقيقه لقب بطولة كأس العالم للبلاتينيوم.
النسخة الثالثة غير
النسخة المقبلة 2015 ستكون مختلفة عن جميع النسخ الماضية اذ اعلن الامير سلطان عن رفع قيمة جوائز المهرجان في نسخته الثالثة المقبلة الى عشرة ملايين ريال منوهاً بدعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الامين والنائب الثاني حفظهم الله على دعمهم ورعايتهم لهذه الرياضة العربية الاصيلة. وقال على هامش ختام المهرجان: "هناك تطور كبير في المهرجان من حيث مستوى الخيل كونها تأهلت لهذا المهرجان من خلال نتائجها في البطولات المحلية والدولية، والسعودية تعتبر الآن افضل دولة في العالم في الخيل العربية الاصيلة. وسيكون هناك سباق تأهيلي للمشاركين في سباق السرعة في المهرجان المقبل، على ان يقام في عدد من المناطق للتسهيل على المشاركين". مشيدا بالحضور الكبير من قبل عشاق الفروسية على مدى ايام المهرجان الخمسة، مما يوكد ان الفروسية بتحظى باهتمام كبير من كافة شرائح المجتمع السعودي.
ووجه الأمير خالد بن سلطان بإنشاء أسطبل خاص في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية للمرضى المنومين في المدينة، وتزويدها بخيل مدربة للركوب مع مدربيها للمساعدة في علاج المرضى.
من جهته اشاد عضو مجلس ادارة المهرجان الامير فهد بن خالد بن سلطان بالاهتمام الدائم من قبل خادم الحرمين الشريفين راعي الفروسية للمهرجان الذي يحظى بجهود جبارة يقوم بها رئيس مجلس ادارة المهرجان الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لابراز الصورة الجمالية للمهرجان العالمي، وما يتناسب مع مكانة الامير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله الى جانب ان الفقيد كان مهتماً بعودة الجواد العربي لموطنه الاصلي السعودية وقال: "توجيهات رئيس مجلس ادارة المهرجان اسهمت في انجاز العديد من مشاريع البنية التحتية للمهرجان الذي يحتل اعلى تصنيف عالمي في منظمة الايكاهو "تايتل شو".
من جهته قدم الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي وداعم الفروسية السعودية في جميع مناشطها في السعودية والذي لم يبخل بوقته وجهده لهذه الرياضة رياضة الآباء والأجداد.
كما قدم شكره لوالده الأمير فهد بن عبدالله واصفاً دعمه للمربط بغير المحدود وقال: "لولا دعم الأمير فهد بن عبدالله لما وصلت المحمدية إلى ما هي عليه الآن كما أشكر الأمير خالد بن سلطان واللجنة المنظمة العليا للمهرجان على جهودهم التي قاموا بها لإبراز هذا المحفل العالمي بأحلى صورة، معبرا عن سعادته بما تحقق وقال: "ما يبعث على الفرح هو أن الأبطال من انتاج المحمدية في هذه البطولة التي تحمل تصنيف "تايتل شو" وهو أعلى التصانيف في العالم واتمنى أن تتواصل هذه النتائج إلى نهاية العام، فمشاركة المرابط كانت مميزة وكل من شارك من الأسماء الجديدة حقق الإنجاز وكذلك تصدر في التصفيات، ودخول جميع المرابط من صالح الفروسية السعودية وهذا يدل على التوجه الصحيح في دخول الجميع لساحة الفروسية والتي تستوعب الجميع.
التصفيات تظهر مفاتن الجمال
وكانت تصفيات الجمال في مهرجان الامير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي قد بدأت مشاركة 155 جواداً مثلوا 24 دولة، واستهلت المهرة "فريدة الشقب" لمربط الشقب من قطر حصد الالقاب بمجموع 91.6 نقطة في الفئة الأولى(أ) المخصص للمهرات عمر عام، فيما حلت في المركز الثاني المهرة "ع ج ريدا" لمربط عجمان من الإمارات بمجموع 90.8 نقطة، وجاءت في المركز الثالث "جوهرة النايفات" لمربط النايفات للأمير محمد بن سعود بن نايف بمجموع 90.4 نقطة.
وفي الفئة الأولى (ب) المخصص للمهرات عمر عام حققت "لين الشقب" لمربط الشقب من قطر المركز الأول بمجموع 92.2 نقطة، وحلت في المركز الثاني "بدور الناصر" لمربط الناصر للشيخ نواف بن ناصر آل ثاني بمجموع 91.6 نقطة، وحصلت على المركز الثالث المهرة "مونليزا الصواري" لمربط الصور لأبناء حسين باشا بمجموع نقاط91.4 نقطة.
وفي الفئة الثانية لمهرات عمر عامين نالت المهرة "ديلايتس ديفا أر بي" لمربط السيد لخالد بن عبدالله السيد المركز الأول بمجموع نقاط 92.2 نقطة، وجاءت في المركز الثاني "أيجانا أو اس" ل أف أيه ام استوكل من المانيا بمجموع نقاط 91.1، وفي المركز الثالث "هوازن المعود" لمربط اليرموك لصالح المحيميد بمجوع نقاط 91.
وفي الفئة الثالثة والمخصصة لمهرات أعمار ثلاثة اعوام حصدت المهرة "برفنكا" لمربط المعود لأبناء عبدالله السبيعي المركز الأول بمجموع نقاط 92.9 نقطة، وظفرت بالمركز الثاني "انسبيرد نجلا" لمربط عجمان من الإمارات وسجلت 92.3 نقطة، وجاءت في المركز الثالث "إيفانجيلين أي ايه" لمربط اليرموك بمجموع نقاط91.8 نقطة.
اما في الفئة الرابعة (أ) المخصصة لأمهار اعمار عام فنال المهر "بدر أي أم" لمربط المحمدية للامير عبدالله بن فهد بن عبدالله المركز الأول بمجموع 91.6 نقطة تاركأ المركز الثاني للمهر "مناور عذبه" لمربط عذبه للأمير عبدالعزيز بن أحمد ب 90.9 نقطة, وفي المركز الثالث "نجم الناصر" لمربط الناصر للشيخ نواف بن ناصر آل ثاني ب 90.8 نقطة.
وفي الفئة الرابعة (ب) المخصصة لأمهار اعمار عام ظفر المهر سكب المعود لمحمد بن دليم العطاوي بالمركز الأول بعد أن حقق 91.9 نقطة في منافسات الفئة، يليه في المركز الثاني "شهبندر المعود" لمربط المعود لأبناء عبدالله السبيعي بمجموع 91.8 نقطة، وجاء في المركز الثالث "فياض الشقب" لمربط الشقب من قطر وحصل على 91.7 نقطة. وتوج الفائزين في هذه الفئة الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز.
وفي الفئة الخامسة امهار عمر عامين ظفر المهر بروسيا ام اي من مربط المحمدية بالمركز الاول بعد ان حصل على 92 نقطة، فيما حل في المركز الثاني المهر منجد الجنادرية لابناء خادم الحرمين الشريفين وحصل 91.6 نقطة، وجاء المهر كنز الناصر لمربط الناصر من قطر في المركز الثاني بعد ان حصل 91.3 نقطة. وفي الفئة السادسة المخصصة للامهار اعمار ثلاثة اعوام نالت المهر مشهور المحمدية لمربط المحمدية للامير عبدالله بن فهد بن عبدالله، وحصل على 91.9 نقطة، وحل ثانياً ديزاين فور لايف لمربط المعود وحصد 91.9 نقطة، وجاء في المركز الثالث اكستريم دريم لمربط عناية، وحصل على 91.7 نقطة.
"اسيل الجنادرية" تتألق
في بطولة الخيول السعودية الأصل والمنشأ حققت المهرة "اسيل الجنادرية" لإسطبل الجنادرية العائدة ملكيته لأبناء خادم الحرمين الشريفين لقب بطولة المهرات، وجاءت في المركز الثاني "أصالة ديراب" لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية، وفي المركز الثالث "فلوة عذبة" لمربط عذبه للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز.
حصد مربط عذبة لقب ووصافة بطولة الأمهار من خلال المهر "خريسان عذبه"، وحل في الوصافة "فهد عذبة"، فيما حصل على المركز الثالث "راقي ديراب" لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية.
وفي فئة الأفراس نالت "وصايف الثالثة" لمزرعة الجنادرية لأبناء خادم الحرمين الشريفين المركز الأول، وجاءت الفرس "الدرعية الثانية" لمزرعة الجنادرية في المركز الثاني، وحلت الفرس "ريف ديراب" لمركز الملك عبدالعزيز في المرتبة الثالثة.
وفي فئة الفحول حقق المركز الأول الفحل "خليل ديراب" لمركز الملك عبدالعزيز، وجاء "صقر ديراب" لتميم التميمي في المركز الثاني، وحل ثالثاً "التاج" لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية.
واستمر مربط المعود في تفوقه وافتتحت الفرس "ونس آبون أي تايم" لمربط المعود لأبناء عبدالله السبيعي أولى فعاليات اليوم الثاني في عروض الجمال الدولية بعد تحقيقها المركز الأول في الفئة السابعة المخصصة لأفراس من عمر اربعة إلى ستة اعوام بحصولها على 93 نقطة، فيما حلت في المركز الثاني الفرس "ناستيا أو أس" لمربط عجمان من الإمارات ب 9 , 91 نقطة، وفي المركز الثالث جاءت "بروميس مي فام اس اف" لإياد مشاط وحصلت على 7 , 91 نقطة.
وفي الفئة الثامنة المخصصة لأفراس من سبع إلى تسعة اعوام نال مربط عجمان المركز الأول بالفرس "الصغيرة" والتي حصلت على 8 , 92 نقطة وحلت الفرس "كاريه بي جي ايه" في المركز الثاني ب 4 , 92 نقطة وجاء في المركز الثالث مربط الشقب من قطر بالفرس " بي اس روس اوف مروان" بمجموع 92 نقطة.
وفي الفئة التاسعة المخصصة لأفراس أعمار عشرة اعوام وأكثر واصل مربط عجمان الحضور وخطف المركز الأول من خلال الفرس "اجلريدج باشيونيتا" بمجموع 6 , 93 نقطة ونالت الفرس "كارونا" لمربط عناية لطارق بن محمد عنايه المركز الثاني بمحموع 8 , 92 نقطة وفي المركز الثالث الفرس "ابها ميرا" لمربط الشقب بمحموع 6 , 92 نقطة.
وفي الفئة العاشرة المخصصة لفحول أعمار من اربع إلى ستة اعوام ظفر مربط المعود لأبناء عبدالله السبيعي بالمركز الأول من خلال الفحل "ريفليوشن" والذي حصل على 6 , 93 نقطة فيما نال مربط المحمدية للأمير عبدالله بن فهد المركز الثاني بواسطة الفحل "نواف المحمدية" بحصوله على 4 , 91 نقطة وحل ثالثاً "مهراني أتش دي أم"ب 4 , 91 نقطة
وفي الفئة الحادية عشرة والمخصصة لفحول أعمار من سبع إلى تسعة اعوام ظفر الفحل "ايدن سي" لمربط السيد لخالد بن سعيد السيد بالمركز الأول ب 4 , 93 نقطة، وحل ثانياً "أبها قطر" لمربط المحمدية ب 2 , 93 نقطة، وجاء في المركز الثالث "اسبار تاكوس تي أو" لمربط عجمان بمجموع نقاط 8 , 92 حيث توج الفائزين في هذه الفئة الأمير محمد بن فيصل بن عبدالله.
وفي الفئة الثانية عشرة المخصصة لفحول بعمر عشرة اعوام وأكثر حقق الفحل "اسكابي ابن نافرون دي" لمربط عجمان المركز الأول ب 7 , 92 نقطة ، وحل ثانياً "سافيو" لمربط المحمدية"ب 6 , 92، وفي المركز الثالث "السينو" لمربط التميمي لعماد آل رشيد ب 5 , 90 نقطة.
من المهرجان العالمي
* مزرعة الجنادرية العائدة لابناء خادم الحرمين الشريفين اظهرت قدرتها على احتلال مكانة عالية بفضل الخيول التي تتوفر لديها فضلاً عن العناية الخاصة التي تحظى بها من ابناء الملك عبدالله والعمل على اقتناء افضل الجياد واكثرها جمالًا، وعكس تواجد الامير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز في المهرجان لمتابعة المنافسات والحرص على ان تحقق مراكز متقدمة في هذا المهرجان والبطولات المقبلة قيمة هذه المرزعة ومستقبلها الكبير في تقديم الجياد المميزة وحصد الانجازات.
* مربط عذبة نافس بقوة ولايزال لديه عدد من الخيول المميزة التي تجسد معاني الجمال في ابهى صوره.
* المحمدية اكملت حضورها الباهر بانتزاع الذهب في يوم الختام لتعكس خبرتها العريضة وتواجدها المؤثر في مختلف البطولات.
* اثبت مربط المعود العائد لابناء عبدالله السبيعي تميزه في مختلف البطولات العالمية، وذلك من خلال قدرته على المنافسة والانتاج والوقوف بكل ثقة على منصات التتويج ومنافسة اقوى واعرق الخيول في العالم.
* نجاح كبير سجلته اللجنة المنظمة للمهرجان من حيث توفير السبل كافة لاظهاره بالصورة التي تتلاءم وعالميته وقيمة الوفود والمرابط والاسطبلات التي حضرت للمشاركة والمنافسة في جميع المنافسات.
* تصنيف المهرجان الى درجة عالية تضاهي بطولات كأس العالم التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس سنويا فضلا عن الجوائز الكبيرة ووجود حكام عالميين وتنظيم عال حفز الكثير من المرابط الكبيرة والعالمية على المشاركة.
* لم تكن البطولات محصورة فقط ببطولات الجمال انما واكبه بطولة القدرة والتحمل وسباقات السرعة التي اتاحة الفرصة امام الكثير من المرابط المحلية للمشاركة والمنافسة واكتساب الكثير من الخبرة.
* اللجنة الاعلامية بقيادة الزميل متعب الشمري ومساندة الزميل بندر الماضي تميزت بمواكبة المهرجان بالكلمة والصورة وتزويد مختلف وسائل الاعلام بكل ماهو جديد، ولقي ذلك ثناء طيباً من القائمين على التنظيم وكذلك المشاركون في مختلف البطولات.
تأسيس وقف خاص لمهرجان الأمير سلطان
اعلن عضو مجلس ادارة مهرجان الامير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي الامير فهد بن خالد بانه بناء على ما امر به الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عن تدشين مبادرة وقفية وذلك باعلان تبرعه بتأسيس وقف على ارض تبلغ مساحتها (مليون ومائتي الف كلم2)، والواقعة في مزرعة الخالدية، وسيكون هذا الوقف خاصاً لمهرجان الامير سلطان للجواد العربي وقال: "هذا الموقف غير مستغرب من صاحب الايادي البيضاء الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وان دل على شي فهو يدل على مكانة سلطان بن عبدالعزيز ووفاء منه للفقيد الراحل".
ويهدف الوقف ان يكون مهرجان الامير سلطان بن عبدالعزيز للجواد العربي رائداً على مستوى العالم في رعاية الخيول العربية الاصيلة.
الفيصل و«شوهيز النايف» و«جذاب» و«غدجاني» و«حسام الصحراء» و«وقاد» يختالون بذهب السرعة
اضفت سباقات السرعة الستة القوة والاثارة على مهرجان الامير سلطان العالمي للجواد العربي وحقق الجواد الفيصل جودة المركز الاول، وظفر الجواد "شوهيز النايف" لمالكه عبدالواحد الموسى بالمركز الاول في الشوط الثاني من السباق، وفي الشوط الثالث ظفر الجواد "جذاب الخالدية" لسلطان بن شقير بالمركز الاول، وفي الشوط الرابع استطاع الجواد "غدجاني" لعبدالكريم القلاف احراز المركز الاول،
وفي الشوط الخامس حصد الجواد حسام الصحراء المركز الاول، اما في الشوط السادس فنال الجواد و"قاد الخالدية" من مزرعة الخالدية المركز الاول. من جهة ثانية اعلن عضو مجلس ادارة المهرجان الامير فهد بن خالد بن سلطان عن اقامة اشواط تأهيلية للجياد التي ستشارك في سباقات السرعة في النسخة الثالثة من مهرجان الامير سلطان بن عبدالعزيز، وقال: "بحسب توجيهات الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز سيتم اقامة اشواط تأهيلية قبل ثلاثة اشهر من انطلاقة المهرجان"
إسطبلات المملكة تنتزع كأس القدرة للمرة الثانية
سجلت اسطبلات المملكة العائدة للأمير الوليد بن طلال تفوقا جديدا في سباقات القدرة والتحمل، وجاء مهرجان الامير سلطان العالمي للجواد العربي محطة التفوق الجديدة من خلال الفارس عبدالعزيز الدويش بالكأس في افتتاح المهرجان بعد أن أنهى السباق الذي امتدت مسافته ل120 كم وبمشاركة 40 فارساً بزمن 4 : 9 : 6 ساعات على فرسه "أنوار المملكة" فيما حل ثانياً الفارس صالح السلطان من اسطبلات القصيم بزمن 36 : 52 : 6 ساعات وجاء في المركز الثالث الفارس حسن بامانع من اسطبلات الغازيات بزمن 8 ساعات و15 دقيقة.
وكان الدويش قد حقق كأس السباق في النسخة الأولى للمهرجان وكؤوس المؤسس والملك وولي العهد وملك البحرين وقال: "المنافسة كانت قوية خصوصا في المرحلة الثالثة والتي عدها الأصعب، و"الحمد لله على تحقيقنا الفوز بعد منافسة قوية من جميع الفرسان" مقدماً شكره للأمير الوليد بن طلال على دعمه لهم في الفريق وكذلك المدرب نجيب البرجس على جهوده ووقوفه مع الفريق وقال: "هذا أول إنجاز لي والثالث للفرس وأشكر جميع طاقم اسطبلات المملكة والفارس أحمد سليمان الذي هيأ لي السباق على فرسه، وطموحي لن يتوقف على هذه البطولة بل سأسعى للمنافسة على جميع ألقاب البطولات المقبلة محليا والمتمثلة في كأسي الملك والمؤسس وبطولتي أبو ظبي والبحرين.
«المعود» ظفر بفضية الأفراس
مربط الجنادرية ابرز قوته وجماله وهنا يسلم الأمير خالد بن سلطان الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز إحدى الجوائز
باندريوس بطل العالم 2013 يستعرض خلال تكريمه على هامش المهرجان
«المحمدية» استثمر خبرته وجمال خيوله وانتزع المركز الأول
مربط السيد يتوج بالذهب
«المعود» كالعادة حضر وكان له من الذهب نصيب
خريسان عذبة وفهد عذبة الحائزان على ذهبية وفضية الامهارفي التصفيات مع عبدالعزيز بن أحمد وفهد بن سلمان بن سلطان
داكارو وبانديروس بطلا العالم في البلاتينوم عامي (2012-2013) يستعرضان على هامش المهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.