خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندلس تغير مفهوم الحب في أوروبا القروسطية!
نشر في الرياض يوم 31 - 10 - 2013

لم يعد الأدب المقارن شائعاً في أدبنا الحديث كما كان شائعاً في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي زمن محمد غنيمي هلال وسواه من الباحثين ولكن دراسة حديثة صدرت في بيروت عن المؤسسة العربية للتراث والنشر للباحث العراقي الدكتور عبدالواحد لؤلؤة تعيد هذا النوع من الدراسات الأدبية المقارنة إلى دائرة الضوء من جديد عنوان الدراسة (دور العرب في تطور الشعر الأوروبي) وفيها يكشف لؤلؤة عن أدوار مذهلة للعرب في تطور الآداب الأوروبية في العصر الوسيط تمت عبر البوابة الأندلسية التي كان الأوروبيون يلجون منها إلى ما يمكن ان نسميه اليوم «بالثقافة الحديثة» أو بالسوق الثقافي الأكثر معاصرة وحداثة في ذلك الوقت إذ كانت قرطبة وغرناطة وطليطلة وبقية حواضر الأندلس هي «باريس» أو «لندن» تلك الأيام.
ولعل من أهم ما يكتشفه الباحث العراقي في دراسته هذه أثر العرب في ظهور الحب في شعر أوروبي في القرن الثاني عشر بشكل يختلف نسقاً وموضوعاً عما عرفته أوروبا في القرون الوسطى. وقد كان ظهور هذا الحب على النحو الذي سنفصله حافزاً لظهور العديد من الدراسات في الغرب تتساءل عن مصدر هذا الشعر الجديد بنيته ومحتواه وكيف تطور في عدد من البلاد الأوروبية وكيف أثر في نشوء أنماط جديدة من الشعر في أوروبا.
يقف لؤلؤة وقفة مطولة عند كتابات العرب المشهورة في موضوع الحب ومنها كتاب (الزهرة) للأصفهاني وكتاب (طوق الحمامة) لابن حزم الأندلسي الذي يعتبر أكمل كتاب في التراث العربي بل العالمي ينظر للحب مفهوماً وفلسفة ويبدو ان هذا الكتاب قد انتقل بطريقة من الطرق إلى راهب فرنسي، كان باحثاً في الوقت نفسه، اسمه اندرياس كابيلانوس ألف كتاباً حول الحب اتبع فيه أسلوب ابن حزم في التبويب والتقسيم والتعريف "نحن لا نعرف ان كان ذلك الراهب الفرنسي قد اطلع على "الطوق" الذي لم يكن في متناول شعراء بروفانس بنصه العربي على أغلب الظن كما أننا لا نعرف ان الكتاب نقل إلى اللاتينية أو أي لغة في متناول الشعراء التروبادور.
ولكن لا يوجد كذلك ما يمنع من القول ان الآراء الواردة فيه كانت في جو شعراء ذلك الزمان في اقليم بروفنانس أو غيره فلم يكن من الضروري ان يفهم الشاعر البروفنسي دقائق القصيدة العربية أو الموشح في ما تعرض من آراء في الحب وأوصافه. بل ان أي اندلسي كان بوسعه ان يقدم ترجمة تقريبية لأي قصيدة أو موشح أعجب به شاعر بروفنسي والاندلسيون أصحاب لغتين: العربية والرومانثية. وهذا يفسر التشابه في بنية القصيدة البروفنسية ومعانيها وبين القصائد والمرشحات العربية السابقة على ظهور أول شاعر بروفنسي".
آخر الشعر العربي الاندلسي في ظهور أول أمثلة الشعر الدنيوي في أوروبا القرون الوسطى حول مفهوم الحب ومنزلة المرأة هو ما يعنى به عبدالواحد لؤلؤة. يقول ان المراجع العربية التي تناولت مفهوم الحب عند ابن حزم ومن سبقه تشير إلى ان الحب يقع بين الرجل والمرأة بناء على المظهر الجسدي والأخلاق التي تبدو في جمالها للرجل بما يتفق مع جمال الوجه أو الجسم ومن صفات الحب في تلك المراجع العربية أنه يرفع من قدر الرجل ومنزلته بين الناس إذا هو أحب كما ان الحب يجعل من الرجل إنساناً ذليلاً في خدمة المحبوب في هيئة من التناقض الظاهر.
أما المرأة فإن الشعر العربي الاندلسي بجذوره العذرية وما تطور عنها في العصر العباسي قد جعل منها معبودة أو قريباً من ذلك فهي مصدر السعادة للعاشق، وهذه مسألة جديدة كل الجد بالنسبة للموقف الكنسي والقروسطي في أوروبا، الذي بدأ في محاربة هذه الظواهر في الشعر الدنيوي الوليد في بدايات القرن الثاني عشر. وعندما ظهر كتاب الراهب الفنسي كابيلانوس لم تكن الكنيسة سعيدة بذلك الظهور الذي قدم الحب وفلسفته باللغة اللاتينية التي يفهمها المثقف الأوروبي إذا كان لا يفهم العربية ليقرأ ما كتبه ابن حزم عن الحب، فعاد بمقدوره أن يفهم ما يقوله كابيلانوس، وهو في غالبيته أقوال ابن حزم وتراثه العربي الأندلسي. يرى ذلك الراهب الفرنسي الكاثوليكي أن الحب العاطفي المشبوب قوة ترفع الإنسان إلى مستوى النبل، بل هو مصدر جميع فضائل الرجولة. وهذا الرأي حول الحب بين الرجل والمرأة لم يكن معروفاً في تراث الإغريق والرومان. فصورة الحب المشبوب في الآداب الأوروبية القديمة هي صورة عقوبة تنزلها السماء على البشر.
إن استعراض أبرز الأعمال العربية التي عالجت موضوع الحب، فلسفة وتبويباً وتمثيلاً، مما سبق كتاب أندرياس كابيلانوس، يبيّن تشابهاً عجيباً بين تلك الأعمال وبين كتاب الراهب الفرنسي. وهذا يثير تساؤلاً مشروعاً إن كان ذلك الراهب قد اطلع فعلاً على تلك الأعمال العربية التي لا نعرف إن كانت قد ترجمت إلى اللاتينية، أو أنها قد فُسرت له، أو لخصها له من يعرف العربية في محيطه الكنسي. وهذا التساؤل الذي يدفع إليه هذا التشابه بين المصادر العربية وبين كتاب الراهب الفرنسي، يشبه التساؤل عن التشابه بين قصائد أوائل الشعراء التروبادور وبين الموشحات الأندلسية والأزجال السابقة على ظهور أول تروبادور بروفنسي، وهو غيوم التاسع الذي عاش بين عامي 1071 و1127. كتب ابن داود كتابه «الزهرة» عام 890 ببغداد، كما كتب ابن حزم كتابه «طوق الحمامة» في حدود 1028 بشاطبة الأندلسي. أما تاريخ رسالة في العشق لابن سينا (980/1037) فهو معاصر لابن حزم. وإذ يذكر ابن حزم كتاب «الزهرة» بإعجاب، وتاريخه يسبق أيام ابن حزم بحوالي قرن ونصف، كما يذكر كتاب «الحدايق» فلاشك أنه كان يعرف رسالة «في العشق» وكتابات ابن سينا معاصره. وهذه التواريخ تجعل الأعمال العربية التي تعالج فلسفة الحب وأوصافه، موجودة في الجو الثقافي الأندلسي الذي لا يعقل أن الراهب الفرنسي وغيره كثير كانوا غريبين عنه، إذا ما تذكرنا نشاط انتقاله الكتب والمخطوطات بين المشرق العربي وبين الأندلسي، أو بين حواضر الأندلس ومراكز الثقافة شمال جبال البيرانيس وشرقها، وإذا كنا لا نمتلك وثيقة موقعة، مصدّقة، مختومة، يعترف فيها شاعر أو مؤلف مسيحي قروسطي أو راهب فرنسي بأنه تعلم من أندلسي مسلم أو شاعر أو وشّاح، فإن النصوص هي التي تقوم مقام الوثائق المطلوبة لإثبات التأثر والتأثير!
يرى أندرياس كابيلانوس أن الحب المشبوب بالعاطفة، «العنيف» وليس «العفيف» هو القوة التي ترفع الحب أو العاشق إلى منزلة «النبل». ويضيف أنه مصدر جميع فضائل الرجولة. هذا الحب بين الجنسين من البشر. وهذه فكرة لا وجود لها في تراث الإغريق أو الرومان الذي تقوم عليه الحضارة الأوروبية، كما يرى القروسطيون والأوروبيون عموماً. وعندما يخضع العاشق للمحبوبة فتغدو سيدة عليه يأتمر بأمرها، فإن ذلك يعطي المرأة دوراً ومنزلة لا عهد لأوروبا به قديماً أو حتى في العصور الوسطى. ولكن مفهوماً جديداً للحب ظهر في بدايات القرن الثاني عشر في جنوب فرنسا أدى إلى تغيير الموقف من المرأة وبخاصة بين أفراد الطبقة الارستقراطية امتد إلى الطبقات الفقيرة بعد ذلك.
ومثل «صدر الرسالة» في «طوق الحمامة» يبدأ كتاب «فن الحب» للراهب الفرنسي بمقدمة. يخاطب ابن حزم صديقه الأثير الذي كتب له من «المريّة» قائلاً: «وكلفتني - أعزك الله - أن أصنف لك رسالة في صفة الحب ومعانيه وأسبابه وأعراضه، وما يقع فيه وله على سبيل الحقيقة».. ويقول الراهب الفرنسي في مقدمة كتابه: «أنا مدفوع بالإلحاح المستمر من صديقي المحترم «والتر» أن أفسّر بكلماتي وأعلّم بكتاباتي كيف يمكن الحفاظ على حالة حب بين محبين اثنين، وكيف يمكن لأولئك الذين ليسوا في حالة حب أن يتجنبوا سهام كيوبيد».. وفي كتاب الراهب الفرنسي أوجه شبه عديدة بين النهجين والمعاني والأفكار. ثمة مواقف وآراء جديدة عن الحب الدنيوي التي حملها الشعراء التروبادور بلغة بروفانس، نجدها في شعر جديد في أوروبا القروسطية، يدين للشعر العربي الأندلسي في مسار التطور والباحث العراقي الكبير الدكتور عبدالواحد لؤلؤة يفصّل كل ذلك في كتاب له صادر حديثاً في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.