هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تتوصل لاتفاق مع وكالة الطاقة الدولية بديل للإطار السابق للمفاوضات
أوباما بحث الملف النووي مع نتنياهو هاتفياً
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2013

أعلن مصدر مقرب من الفريق النووي الإيراني في فيينا أن ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلتا إلى اتفاق ليحل محل الإطار السابق للمفاوضات.
وأضاف المصدر في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن "أهم إنجاز للمفاوضات التي استمرت على مدار يومين هو اعتماد النص الذي تم الاتفاق عليه ليحل محل الجولات السابقة للمفاوضات والإطار السابق لها".وذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يتم إصدار بيان مشترك في هذا الشأن.
وأوضح المصدر أن الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران والوكالة‌ ستجرى في الحادي عشر من نوفمبر المقبل في طهران.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قالت امس إن الجمهورية الإسلامية تأمل أن تسهم التوجهات الجديدة في دعم مسيرة التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ودفعها إلى الأمام.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن أفخم القول إنه جرت في حكومة الرئيس حسن روحاني بعض الدراسات حول المفاوضات النووية ساهمت في اعتماد إيران لتوجه جديد في المفاوضات.
وأوضحت أن الجمهورية الإسلامية تأمل في أن تسهم هذه التوجهات في تعزيز مسيرة التعاون بين إيران والوكالة الدولية ودفعها إلى الأمام وفي نفس الوقت ترد على الأسئلة وتبدد الغموض وتسهم في إقرار المزيد من التعاون والتعاطي الإيجابي بين إيران والوكالة.
كما أعربت عن أمل بلادها أن تسهم المقترحات التي تم تقديمها للوكالة حول كيفية استمرار المفاوضات بينهما في التوصل إلى نتائج طيبة.
وكانت المفاوضات قد استؤنفت صباح امس في فيينا بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل.
ووصل السفير الايراني لدى وكالة الطاقة الذرية رضا نجفي صباح امس الى مقر الوكالة في فيينا لمواصلة المفاوضات التي بدأت بعد ظهر الاثنين خلال الاجتماع الثاني عشر من نوعه بين مفاوضي الوكالة وطهران.
ولم تحرز الاجتماعات العشرة الاولى بين مطلع 2012 ومايو 2013 أي تقدم يذكر لكن الوكالة وصفت الاجتماع الاخير الذي عقد في 27 سبتمبر بانه "بناء جداً".
وكان كبير المفاوضين الايرانيين حول الملف النووي عباس عراقجي أكد بعد اجتماع مع المدير العام للوكالة يوكيا امانو بعد ظهر الاثنين أن اللقاء "كان "مفيدا جدا وبناء".
وقال "لدي امل في ان نتوصل الى نتيجة جيدة".
وقبل اجتماع امس قال عراقجي "نعتقد ان الوقت حان لتبني نهج جديد بهدف معالجة القضايا بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".
واعتبر امانو ان المفاوضات تشكل "فرصة بالغة الأهمية"، موضحا ان "من الأهمية بمكان بالنسبة الينا جميعا ان نحقق تقدماً ملموساً". ولم يشأ امانو الادلاء بتصريح بعد الاجتماع.
وبهذه المناسبة قال حسن آصفري أمين سر لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني إن طهران رفعت مستوى مفاوضاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتوصل إلى نتائج سريعة بشأن برنامجها النووي السلمي.
وقال آصفري في تصريح لقناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية إن إيران أوفدت إلى فيينا مساعد وزير الخارجية عضو الوفد النووي الإيراني المفاوض عباس عراقجي لإجراء مفاوضات مع يوكيا امانو مدير عام الوكالة حول برنامجها النووي، موضحا أن "موضوع البرنامج النووي الإيراني مطروح منذ عشر سنوات، ولذلك لا نتوقع أن ينتهي في ليلة وضحاها".
في هذه الأثناء اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين مكالمة هاتفية بحثا خلالها بصورة خاصة الملف النووي الايراني، بحسب ما اعلن البيت الابيض.
واوضح البيت الابيض في بيان مقتضب ان اوباما ونتانياهو ناقشا "التطورات الاخيرة المرتبطة بايران والمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية وملفات اقليمية اخرى" بدون الكشف عن اي تفاصيل حول مضمون المكالمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.