السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدارات
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2013


الدوسري يصدر «لوكيميا»
عن دار إبداع للنشر بالقاهرة صدرت حديثا رواية "لوكيميا" للروائي البحريني أحمد الدوسري، وهي رواية طويلة تحكي في جو خليجي مرسوم، ترى فيه تلك البلاد وأدق تفاصيلها مع كل تحرك ومشهد في الرواية يبدؤها الكاتب بالنهاية، ثم يعود ليروي كيف وصل الأبطال لهذه النقطة (فلاش باك) ثم يعود ليصنع نهاية أخرى، مع ذكريات ما بعد النهاية، حريصا في كل ذلك على نقل الأجواء الخليجية وطبائع أهلها، في التفاصيل الدقيقة من شخصيات أبطاله.
وقد تميزت لغة الرواية بعشق التصوير، وإبراز المشاهد المكانية، وعشق التشبيهات والاسترسال مع دقائق اللحظات المهمة، والدقة في الاهتمام بالحروف والكلمات التي ينطقها الشخوص في أزماتهم، فلا يفوّت منها حسب رؤاه أو أهمية تسارع الأحداث، بل يعطي كل شخصية حقها في أن تقول ما تراه.
و رغم أجواء المرض (اللوكيميا) في الرواية، إلا أن الكاتب يستخدمه كمركز، يرسم حوله دائرة من الأحداث والمشاهد والاجتماعيات، التي تأخذ القارئ لعوالم متحركة خارج حدود البطل ومرضه، ليعايش أرضا، وأناسا، وشعوبا، وينتقل في البلاد مسجلا خصائص دنى نراها بعينه، ونعرفها وإن لم نطرقها، بأسلوب يشي بمعرفة الكاتب بما يكتب عنه، وليس باستغلال ما لا يعرفه القارئ، إلى جانب حرص الراوي على دراسة ما يكتب عنه، من جولات مع المرض، والأوراق والروتين والأماكن المقترحة للعلاج، دون ادعاء سردي.
حوار لا مواجهة
القاهرة - محمد خليل
يتناول كتاب" حوار لا مواجهة" تأليف الدكتور أحمد كمال أبو المجد، الصادر عن دار الشروق بالقاهرة، مكانة الحوار ودوره فى ترسيخ مفهوم وأسس التعايش والسلام فى المجتمع الإنسانى.
كما تضمن الكتاب خمسة فصول، جاء الأول منها بعنوان"ضرورة الحوار" وتناول آداب الحوار الدينى، وكيفية تفعيل الحوار بين الثقافات والحضارات، ودور الحوار فى مواجهة الجمود، فيما حمل الفصل الثانى عنوان"الشريعة بين النظرية والتطبيق" وتناول قضية الشورى والديمقراطية باعتبارهما يعكسان مظاهر الحوار فى القضايا التى تتعلق بالشريعة، أما ثالث الفصول الثالث فجاء بعنوان" العروبة والاسلام" بينما حمل الفصل الرابع عنوان "نظرة على المستقبل " وصولا إلى الفصل الأخير الذي جاء بعنوان" قضايا معاصرة"
سقوط الصمت
صدرت فى القاهرة حديثا عن الدار المصرية اللبنانية رواية "سقوط الصمت" للدكتور عمار علي حسن، حيث تعتمد الرواية، التي تقع في ستمائة وستة وستين صفحة من القطع المتوسط، بناء معماريا يزاوج بين الخط المستقيم والمتصاعد للسرد وبين البنية الدائرية بما يخلق تشويقا لافتا للقارئ، تعززه اللغة الشاعرية والموسيقي الداخلية المنسابة في إيقاع هادئ والحس الرهيف والمواقف الإنسانية العميقة والمؤثرة ، وبناء عالم أشبه بالحلم يرمم فيه الخيال الفياض فراغات الواقع المرير. كما تتخالط في سرد الرواية مشاعر الحب والكره، والوفاء والغدر، والأمانة والخيانة، ويحتدم الصراع بين أبطالها، ويتحول بعضهم مع مرور الأيام من النقيض إلى النقيض.. لتأخذ بعدا حرص الكاتب فيه على وضع من يقرأ روايته، في الزمان والمكان ليكون مشاركا في أحداث الرواية ومتداخلا مع شخوصه
صدور مجلة «الكويت الثقافية»
الكويت - أحمد العويد
أصدرت وزارة الإعلام الكويتية عددا جديدا من مجلة "الكويت الثقافية" الشهرية متضمنا استطلاعات عن صناع السفن في الكويت ومتحف الفن الحديث وبرنامج تنمية الشباب الكويتي المسمى (لوياك) إضافة إلى موضوعات فكرية وثقافية وعلمية. كما تضمن العدد استطلاعا عن (درب زبيدة) وآخر عن (باب العمود في القدس المحتلة) وعدة موضوعات منها (فلسفة الحضارة الإسلامية) و(أوراق جامعية) و(وهم العالمية الشائع) إضافة إلى موضوع عن الفن التشكيلي عبر وجه الفنانة عبير الكندري التي يلتقي بها الفنان صلاح قطب، إلى جانب عدة زوايا خاصة منها مقالة الدكتور محمد الرميحي عن كتاب الطريق الوعر للكوري الجنوبي لي ميونج الذي صعد من قاع المجتمع إلى رئاسة دولة ومقالة الدكتور سليمان الشطي عن حديث الجوائز وشجونها وهمومها. كما احتوت المجلة على قراءة أدبية لعلي نجيب إبراهيم في رواية (سلالم النهار) للكاتبة فوزية شويش السالم، وتأملات فكرية للروائي المغربي حسن الرموتي حول حضور المؤلف وسلطته الذي تتنكر له مقولة (موت المؤلف) الشائعة إضافة إلى حوار لمصطفى عبدالله مع الشاعر المكي الهمامي الذي أطلق عليه لقب قناص الجوائز بمناسبة فوزه بجائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.