بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما لم يتخذ قراراً نهائياً ويبحث عملية أميركية «محدودة» لمعاقبة نظام الأسد
الاستخبارات الأميركية تحمل دمشق مسؤولية الهجوم الكيماوي الذي أوقع 1429 قتيلاً
نشر في الرياض يوم 31 - 08 - 2013

افاد تقرير للاستخبارات الأميركية نشر الجمعة انه يمكن "بقدر عال من الثقة" تحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيماوي الذي نفذ في 21 اغسطس قرب دمشق، لافتا الى انه اسفر عن 1429 قتيلا على الاقل بينهم 426 طفلاً. وافاد التقرير الذي نشره البيت الأبيض واستند في معلوماته الى عدة مصادر استخباراتية ان نظام بشار الاسد استخدم في هذا الهجوم غازات الأعصاب، مستبعداً في شكل كبير ان يكون المعارضون السوريون قد شنوا الهجوم.
وتزامن نشر هذا التقرير مع اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان العملية العسكرية المحتملة على سورية ستكون "محددة الهدف" رداً على الهجوم الكيماوي.
كيري: العملية رسالة إلى إيران وحزب الله ودون نشر قوات على الأرض
وأورد التقرير الذي كان وعد البيت الابيض بنشره منذ منتصف الأسبوع ان الولايات المتحدة تخلص بقدر عال من الثقة الى ان الحكومة السورية ارتكبت هجوماً بواسطة اسلحة كيماوية في ضواحي دمشق في 21 اغسطس 2013". واضاف "نخلص ايضا الى ان نظام الأسد استخدم غاز الاعصاب خلال هذا الهجوم"، لافتا الى ان "تقديراً أولياً للحكومة الاميركية يفيد ان 1429 شخصاً قتلوا في الهجوم الكيميائي بينهم 426 طفلاً على الاقل". ورفض التقرير الفرضية التي ساقتها دمشق وروسيا عبر اتهام مقاتلي المعارضة السورية بشن هذا الهجوم، وتابع "نخلص الى السيناريو القائل بأن المعارضة ارتكبت هجوم 21 اغسطس مستبعد في شكل كبير".
خبراء الأمم المتحدة أنهوا مهمتهم ويغادرون سورية .. اليوم
وافاد المصدر نفسه ان "العناصر الاستخباراتية التي استخدمت للخروج بهذه الخلاصات تتضمن معلومات حول التحضيرات لهذا الهجوم من جانب النظام وكيفية القيام به".
واشار التقرير ايضاً الى "العديد من المصادر الاستخباراتية عن الهجوم نفسه وتداعياته، وملاحظاتنا بعد الهجوم والفرق بين قدرات النظام وتلك التي لدى المعارضة". وانهى التقرير ان "الخلاصة التي خرجنا بها عن قدر عال من الثقة بأن النظام السوري ارتكب الهجوم هي الموقف الاكثر حزماً الذي يمكن ان تتخذه مجموعة وكالات الاستخبارات من دون التمكن من تأكيدها".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد عقد اجتماعاً أمس مع كبار مستشاريه للأمن القومي في البيت الأبيض لمناقشة خطط عمل عسكري محتمل ضد سورية. وعقب الاجتماع كشف علناً عن تقرير لمعلومات استخباراتية جمعتها الولايات المتحدة حول الهجمات بالأسلحة الكيماوية القاتلة الأسبوع الماضي في سورية. وقال أوباما إن "نظام الرئيس السوري بشار الأسد ارتكب الهجوم، مشيرا إلى أن لديه حالياً دليلاً قاطعاً يدعم هذه المزاعم".
وأعلن أوباما أمس الجمعة انه لم يتخذ بعد "قراراً نهائياً" بشأن سورية لكنه تحدث عن عملية أميركية "محدودة" لمعاقبة النظام السوري المتهم باستخدام أسلحة كيماوية. وأكد أوباما ان هذه الأسلحة تهدد الامن القومي الأميركي وقال ان العالم لا يمكنه ان يقبل بتعريض نساء وأطفال للغازات السامة بعد نشر تقرير للاستخبارات الأميركية حمّل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي.
وأعلن مسؤول مقرب من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن هولاند وأوباما اللذين تحدثا عبر الهاتف الجمعة ل45 دقيقة "واثقان كلاهما بالطبيعة الكيماوية لهجوم 21 اغسطس وبالمسؤولية المؤكدة للنظام" السوري عنه. وقال المصدر لفرانس برس "ذكر فرانسوا هولاند بتصميم فرنسا الكبير على الرد وعدم ترك هذه الجرائم بدون عقاب ولمس التصميم نفسه لدى أوباما". وأوضحت أوساط هولاند انه خلال اتصالهما الهاتفي "لنحو ثلاثة أرباع الساعة" بحث الرئيسان في "الهجوم الكيماوي والأدلة" التي يملكانها، و"توافقا على مواصلة هذه المشاورات الواسعة".
كما أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن العملية العسكرية المحتملة ضد سورية ستكون محددة الهدف ولن تشارك فيها قوات على الأرض. وفي تصريح أمام الصحافيين في واشنطن، تحدث كيري عن رد عسكري "محكم" و"محدد" في الزمن. وقال إن الرئيس أوباما "قال بوضوح كبير إنه مهما كان القرار الذي سيتخذه في شأن سورية، فانه لن يشبه في شيء أفغانستان والعراق أو حتى ليبيا. لن يتم نشر قوات على الأرض". وللقيام بهذا التدخل العسكري المحتمل، سمى وزير الخارجية حلفاء لواشنطن مثل فرنسا والجامعة العربية وأستراليا. واعتبر ايضا ان هذه العملية ستكون بمثابة رسالة إلى ايران وحزب الله اللبناني، حليفي النظام السوري.
كذلك، أكد كيري انه انطلاقاً من تجربة اجتياح العراق قبل عشرة أعوام والتي استندت الى معلومات استخباراتية مغلوطة عن وجود أسلحة دمار شامل، فإن الولايات المتحدة لن ترتكب الخطأ نفسه. وقال إن اجهزة استخباراتنا أجرت تقييماً متأنياً وإعادة تقييم للمعلومات عن هذا الهجوم الكيماوي الذي حصل في سوريا في 21 اغسطس. واضاف "لقد تم هذا الأمر بانتباه كبير مقارنة بتجربة العراق. لن نكرر ما حصل" في العراق.
وفي سورية انهى خبراء الأمم المتحدة بشأن الاسلحة الكيماوية عملهم في سورية ويعتزمون اصدار تقرير "سريعا" بشأن الاستخدام المحتمل لهذه الاسلحة في النزاع السوري، وفق ما اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة أمس الجمعة. وقال المتحدث مارتن نيسيركي إن "الفريق انهى جمع عينات وعناصر"، مضيفا هم يستعدون الآن للسفر وسيغادرون سورية اليوم السبت. واشار المتحدث الى ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مستعد لعرض تقرير بشأن تحقيق الخبراء على مجلس الأمن في اليومين المقبلين في حال دعت الحاجة. ولم يطلب أي من البلدان الاعضاء عقد مثل هذا الاجتماع. ولدى خروجهم، لم يعط السفراء اي ايضاحات بشأن مضمون اللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.