الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحداث المهمة في مصر منذ تولي مرسي الحكم
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2013

فيما يلي أهم الأحداث في مصر منذ تولي الإسلامي محمد مرسي الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي:
--2012--
- 30 حزيران/يونيو: مرسي، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية باجمالي 51% من الاصوات، يؤدي اليمين ليصبح اول رئيس مدني واسلامي في تاريخ البلاد.
- 05 آب/اغسطس: قتل مسلحون 16 جنديا مصريا على نقطة حدودية بين مصر واسرائيل قبل عبور حدود الدولة العبرية.
- 12: مرسي يلغي اعلانا دستوريا يمنح سلطات واسعة للمجلس العسكري ويحيل للتقاعد المشير حسين طنطاوي القائد السابق للجيش المصري والذي حكم البلاد بعد سقوط حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.
- 22 تشرين الثاني/نوفمبر: مرسي يصدر اعلانا دستوريا يمنحه سلطات واسعة.
- 30: الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور المصري تقر مشروع الدستور بعد تصويت قاطعه ممثلو التيار المدني والكنيسة المصرية.
- 08 كانون الاول/ديسمبر: مرسي يلغي الاعلان الدستوري الذي يمنحه سلطات واسعة لكنه يعلن عن استفتاء على الدستور المثير للجدل.
- 15-22: 64% من الناخبين المصريين في استفتاء من مرحلتين يوافقون على الدستور المصري في تصويت اتسم بالاقبال الضعيف.
-- 2013 --
- 24 كانون الثاني/يناير: موجة جديدة من العنف بين المتظاهرين والشرطة قبل يوم من الذكرى الثانية للثورة التي اطاحت بحكم مبارك. قرابة 60 شخصا قتلوا في اسبوع عبر البلاد معظمهم في مدينة بورسعيد الساحلية على قناة السويس.
- 05 نيسان/ابريل: عنف طائفي في شمال القاهرة يقتل خمسة اشخاص بينهم اربعة مسيحيين ومسلم واحد. اندلاع اشتباكات قاتلة اخرى بعد تشييع جثامين المسيحيين في الكاتدرائية الرئيسية في البلاد.
- 07 ايار/مايو: مرسي يجري تعديلا وزاريا لم يلب طموحات وطلبات المعارضة.
- 16: مسلحون يخطفون ثلاثة شرطيين واربعة جنود مصريين في شبه جزيرة سيناء على الحدود مع اسرائيل والتي شهدت حوادث امنية عدة منذ الاطاحة بالرئيس السابق مبارك. المسلحون يفرجون عن الجنود في 22 من نفس الشهر.
- 02 حزيران/يونيو: المحكمة الدستورية العليا (اعلى محكمة مصرية) تقضى بعدم دستورية مجلس الشورى الذي يسيطر الاسلاميون عليه ويقوم بمهمة التشريع كذلك الجمعية التأسيسية التي صاغت دستور البلاد.
الرئاسة المصرية علقت وقالت ان الشورى سيظل يشرع حتى انتخاب مجلس نواب في وقت لاحق.
- 04: محكمة مصرية تحكم على 43 موظفا مصريا واجنبيا في عدة منظمات غير حكومية بأحكام بالسجن تراوحت من عام لخمسة اعوام بتهمة العمل دون ترخيصات قانونية. الحكم اثار غضبا دوليا.
- 15: مرسي يقرر قطع العلاقات مع سوريا بشكل كامل.
- 21: عشرات الآلاف من الاسلاميين ينزلون للشارع تأييدا لمرسي قبل تظاهرات مرتقبة للمعارضة المصرية.
- 23: وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي يحذر من ان الجيش سيتدخل اذا حدث اقتتال داخلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.